الاخبار العالمية

مدفع هاوتزر SH-15 الصينية..مميزات وقدرات

في عام 2017 ، تم رصد مدافع هاوتزر جديدة محمولة على شاحنات بحجم 155 ملم لأول مرة في الصين. تم الكشف عنها علنًا في عام 2018.

وبحلول ذلك الوقت تم إنتاج بطارية من مدافع الهاوتزر المُثبتة على شاحنات ، والتي كانت تستخدم للاختبار والتقييم. تعتمد SH-15 على تصميم أقدم SH-1 ، والذي كان مخصصًا للتصدير بشكل أساسي ، ولكن تم تحسين مدافع الهاوتزر الجديدة بعدة طرق وكان يهدف إلى تلبية متطلبات الجيش الصيني.

إنه مشابه من حيث المفهوم لهوتزر فرنسي مركب على شاحنة من طراز CAESAR .و تم اعتماد SH-15 من قبل الجيش الصيني في عام 2018 أو 2019.و تم عرض مدافع الهاوتزر التشغيلية خلال عرض عسكري في عام 2019. كما يتم تقديم نظام المدفعية هذا لعملاء التصدير.

الذخيرة

كما تم تزويد نظام المدفعية الجديد المثبت على الشاحنة بمدافع هاوتزر عيار 155 ملم. على الأرجح أنها عبارة عن ذخيرة معدلة من مدافع هاوتزر AH-2 155 ملم / L52. وهو متوافق مع جميع ذخيرة الناتو القياسية مقاس 155 ملم ، بالإضافة إلى الذخيرة الأصلية التي طورتها شركة NORINCO.

لذلك يمكن أن تستخدم مدافع الهاوتزر هذه مجموعة واسعة من الذخيرة المختلفة. هذا النظام المدفعي قادر على إطلاق النار بشكل مباشر وغير مباشر. ويمكن أن يصل أقصى مدى لإطلاق النار إلى 53 كم بصاروخ V-LAP بمساعدة الصواريخ. وقد أثبت هذا النطاق بالفعل نظام SH-1 الأقدم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لنظام المدفعية استخدام الذخائر الأصلية الموجهة بدقة ، على أساس كراسنوبول الروسي تكنولوجيا القذيفة الموجهة بالليزر.

و حصلت الصين على ترخيص التكنولوجيا والإنتاج هذا في أواخر التسعينيات ونجحت في تطوير مقذوفات موجهة دقيقة. تعيين التصدير هو GP155 أو GP1. هذه المقذوفات لها أقصى مدى من 20-25 كم.

مميزات المدفع

– تي مدفع هاوتزر المثبت على الشاحنة لديه صناديق ذخيرة مدمجة ويحمل عدة جولات بتهم مرتبطة. قبل إطلاق النار يتم خفض اثنين من البستوني كبيرة على الأرض في الخلف.

-توفر منصة إطلاق أكثر استقرارا. يمكن أن يكون الحد الأقصى لمعدل إطلاق النار حوالي 4-6 طلقة في الدقيقة.

– مدة تحويل نموذج إطلاق النار إلى طلب السفر حوالي دقيقة واحدة فقط. لذلك يمكن لمدافع الهاوتزر أن يطلق بضع قذائف لفترة وجيزة ويترك موقع إطلاق النار قبل أن تفتح القوات المعادية النار المضادة للبطارية.

– تم تزويد SH-15 بنظام تحكم محوسب في الحريق ونظام الملاحة وتحديد المواقع والاستهداف. مركبة يستقبل المعلومات المستهدفة من مركبة قيادة المدفعية.

– تعتمد مدافع الهاوتزر هذه على شاحنة شنشي العسكرية الجديدة مع كابينة مدرعة. يستوعب طاقم بندقية كامل من 4 أو 5 جنود. يوفر درع الحماية للطاقم ضد شظايا الأسلحة الصغيرة وقذائف المدفعية.

– يمكن تركيب مدفع رشاش ثقيل 12.7 مم على السطح للدفاع عن النفس.

– نظام المدفعية هذا متنقل للغاية ويمكنه الانتشار الذاتي على مسافات طويلة. يمكن نقلها بواسطة معظم طائرات النقل المتوسطة. إنه خفيف بما فيه الكفاية ليتم نقله جواً بواسطة Y-9 أو طائرة نقل عسكرية مماثلة ، مما يجعله خيارًا أكثر مرونة لوحدات الرد السريع المتنامية في الصين.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق