الاخبار العالميةشمال افريقيا

اجتماع عسكري “مصري يوناني” لبحث تحرك تركيا بالمتوسط

اجتمع وزير الدفاع المصري محمد زكي مع نظيره اليوناني نيكولاوس بانايوتوبولوس والقبرصي سافاس أنجيليدس، وتباحثوا أعمال التنقيب التركية في البحر الأبيض المتوسط، بحسب بيان نشره المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية.

وأشار البيان إلى أن الوزراء استنكروا عملية “نبع السلام” التركية في منطقة شرق الفرات بالشمال السوري، معتبرين أنها “أدت إلى أزمة إنسانية جديدة، وزيادة أخرى لتدفقات الهجرة، إلى جانب محاولة تقويض سيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية، بغرض إحداث تغييرات في التركيبة الديموغرافية والبنية الاجتماعية للشعب السوري”، على حد قول البيان.

ولفت الوزراء إلى أنهم “دخلوا حقبة جديدة من التعاون الجيواستراتيجي، بناء على إمكانيات كل منهم، ووافقوا على عقد الاجتماع الثلاثي القادم لوزراء الدفاع في قبرص عام 2020”.

وذكر البيان أن “الوزراء الثلاثة شهدوا المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك البحري الجوي، والذي نفذته عناصر من القوات البحرية والبرية والقوات الخاصة لكل من مصر واليونان وقبرص، واستمر لعدة أيام بمسرح عمليات البحر المتوسط غرب جزيرة كريت باليونان”.

تركيا تعلن استئناف التنقيب عن النفط في البحر المتوسط

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قد قال أن سفينة “الفاتح” تستعد لاستئناف أعمال التنقيب عن النفط في البحر الأبيض المتوسط بناء على ترخيص من جمهورية شمال قبرص التركية.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، الأربعاء، عقب افتتاح مؤتمر ومعرض الطاقة الدولي الـ12 الذي انطلقت أعماله في العاصمة التركية أنقرة.

وأشار دونماز إلى مواصلة سفينتي “أوروج رئيس” و”خير الدين بربروس باشا”، أعمال المسح السيزمي ثنائية وثلاثية الأبعاد.

وقال إن أعمال التنقيب متواصلة أيضًا، حيث بدأت سفينة “ياووز” قبل أسابيع قليلة أعمالها قبالة منطقة “غوزل يورت” التابعة لقبرص التركية.

وأضاف: “سفينة الفاتح أنهت التنقيب في منطقة فينيكا، وجاءت إلى ميناء طاشوجو في ولاية مرسين التركية”.

ولفت إلى أن السفينة تستعد لاستئناف التنقيب خلال فترة قصيرة في المكان المرخص من قبل قبرص التركية، بعد استكمال أعمال التزود والصيانة في مرسين.

وأكّد أنهم سيعملون على مشاركة الشعب التركي في حال العثور على الطاقة.

يشار إلى أن هذا القرار يأتي، في الوقت الذي تعارض فيه دول “قبرص، اليونان، مصر، اسرائيل، الولايات المتحدة”ن والاتحاد الأوروبي، تنقيب تركيا عن النفط في المتوسط.

فيما ترد تركيا بأن هذه الأعمال تتم في المياه التابعة لها.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق