الاخبار العالمية

صاروخ كروز المضاد للسفن P-800 Oniks..مميزات ومتغيرات

P-800 Oniks هي واحدة من أكثر الصواريخ القاتلة المضادة للسفن اليوم. إصدار التصدير هو معرفة ويخونت. التعيين الغربي لهذا الصاروخ هو SS-N-26 Strobile. على الرغم من ذلك ، هناك القليل من المعلومات حول هذا السلاح القوي.

بدأ تطوير طراز P-800 في عام 1983. وقد بدأ تشغيله في أوائل العقد الأول من القرن العشرين. حتى الآن ، تم استخدامه في الغالب على اليابسة أو في الغواصات ، على الرغم من أن بعض المصادر تشير إلى أنه يتم تركيبه أيضًا على سفن أو طائرات بحرية معينة.

و هناك عدة إصدارات عملية أخرى من الصاروخ. يتم استخدامه في نظام صاروخ الدفاع الساحلي Bastion-P . تم استخدام تصميمه أيضًا لصاروخ BRAHMOS الروسي الروسي المشترك .

وفي عام 2017 تم تركيب الصواريخ ONIKS P-800 على واحدة الروسي الدرجة أوسكار II غواصة صواريخ كروز النووية بالطاقة. من المخطط أن يتم تجهيز المزيد من هذه الغواصات الروسية لحمل صواريخ Oniks حتى عام 2020.

نظام توجيه الصاروخ

و يحتوي P-800 على نظام توجيه فعال. إنه إطلاق النار ونسيانه ، مما يعني بشكل أساسي أن منصة الإطلاق يمكن أن تعمل إلى بر الأمان بعد إطلاق الصاروخ.

و في بداية رحلتها ، تستخدم P-800 توجيه القمر الصناعي ، وفي النهاية ، تتعقب هدفها بنشاط بواسطة الرادار. تعمل هذه الإرشادات بشكل جيد بحيث تحتوي P-800 على احتمال خطأ دائري (CEP) يبلغ 1.5 متر فقط.

طريقته في إصابة الأهداف

لدى P-800 طريقتان مختلفتان لتحقيق أهدافها. يمكن أن تطير فوق البحر بالطريقة بأكملها ، مما يقلل من مداها إلى 120 كم ولكن يقلل من وضوح الرادار. أو ، يمكن أن تبدأ الطيران عالية والغوص نحو الهدف. هذه الطريقة تمنح P-800 نطاقًا أقصى 300 كيلومتر. تذكر بعض المصادر أيضًا أن P-800 Oniks ، النسخة غير المصدرة ، يتراوح مداها 600 كيلومتر. ومع ذلك ، لا يوجد دليل قوي على ذلك.

نظام الدفع لصاروخ P-800

يستخدم P-800 نظام دفع قوي على مرحلتين. بالنسبة لمرحلة الرحلة الأولية ، تستخدم معززًا صاروخيًا يعمل بالوقود الصلب ، والذي يخرجه تدفق الهواء بعد أن ينفجر. من أجل الإبحار الأسرع من الصوت ، تستخدم نفاثة الوقود السائل.

نظام الدفع هذا يعمل بشكل جيد للغاية. في الواقع ، قد تنتقل سرعتها القصوى من Mach 2.5 (3 062 كم / ساعة) بسرعة كبيرة للغاية بالنسبة لأنظمة الأسلحة المقربة (CIWS).

مميزات خاصة

يتمتع جهاز P-800 بفرصة كبيرة لتحقيق هدفه. سرعتها الأسرع من الصوت تمنحها فرصة جيدة لتجنب CIWS وغيرها من بنادق السفن. أيضا ، لديها مقاومة ممتازة للتدابير المضادة الإلكترونية ، مما يزيد من تحسين بقائها.

هذا الصاروخ كروز المضادة للسفن يحمل رأس حربي قوي. يزن هذا الرأس الحربي الذي يتراوح وزنه بين 200 و 250 كيلوجرامًا أضرارًا كبيرة على السفن العادية. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن P-800 يمكنها استخدام الرؤوس الحربية التقليدية أو النووية ، مع احتمال أن يكون هذا الأخير مخصصًا لمجموعات شركات النقل الأمريكية في حالة نشوب حرب كبرى. يقال ، هذا الصاروخ يمكن أيضا أن تستخدم ضد الأهداف البرية.

يمكن استخدام P-800 في ظروف تصل إلى Sea State 7.

حتى الآن ، لم يشهد الطراز P-800 أي استخدام للقتال مع استثناء محتمل لضم شبه جزيرة القرم ، على الرغم من أنه تم اختباره عدة مرات. المشغلون هم إندونيسيا وروسيا وسوريا (مع Bastion-P) وفيتنام (أيضًا مع Bastion-P) وربما حزب الله. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم الهند البديل BRAHMOS .

المتغيرات

 

– Bastion-P : هو إصدار دفاع ساحلي من P-800. دخلت الخدمة الروسية في عام 2010. صاروخ P-800 المستخدم في Bastion-P لم يتغير بشكل أساسي.

تعتمد منصة الإطلاق الخاصة بها على هيكل بعجلات MZKT-7930 البيلاروسي الخاص. هذا يمنح Bastion-P تنقلًا ممتازًا ، بما في ذلك التضاريس الوعرة. تحمل مركبة الإطلاق Bastion-P صاروخين من طراز P-800.

– BRAHMOS : هو صاروخ كروز قصير المدى أسرع من الصوت يعتمد على P-800. قادرة على حمل رأس نووي ، وقد تم تطوير هذا السلاح من قبل BRAHMOS Aerospace ، وهو مشروع مشترك أنشئ في عام 1998. اختصار BRAHMOS هو اختصار لنهرين ، Brahmaputra of India و Moskva of Russia. دخلت BRAHMOS الخدمة الهندية في عام 2006 ، ويتم نشرها الآن من البر والبحر والجو.

من خلال مجموعة من 300 كيلومتر ورأس حربي 300 كيلوغرام وأسرع صاروخ كروز في العالم (Mach 2.8 أو 3 430 km / h) ، يعد BRAHMOS حاليًا من بين أكثر الأسلحة فتكًا ، خاصةً لأنه يمكنه مهاجمة مجموعة واسعة من أهداف. حاليا ، نسخة مطورة ، BRAHMOS II قيد التطوير. وبحسب ما ورد تبلغ سرعة الصاروخ الجديد ماخ 7 (8 575 كم / ساعة)!

CX-1 هو صاروخ كروز صيني مضاد للسفن. يبدو أنها نسخة من P-800 Oniks أو BRAHMOS.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق