تعرف على طائرة IL-16 من صفحات التاريخ العسكري الغابر

بواسطة Hanan

تم الانتهاء من اختبارات الدولة للطائرة الهجومية ايل 10 في نهاية مايو 1944. بعد ذلك مباشرة ، بدأ مكتب تصميم Ilyushin SV (OKB) العمل على تطوير مزيد من IL-10. لذلك ، تقرر زيادة القوة الهيكلية للطائرة ، وخفض وزنها ، وكذلك زيادة سمك الدروع التي تغطي الطيار والمدفعي. كانت هذه التحسينات هي الأساس لتصميم النموذج الجديد ، الذي حصل على الاسم IL-16.

تطور تطوير الطائرة الجديدة بسرعة إلى حد ما. في أوائل عام 1945 ، كان أول نموذج أولي لـ IL-16 جاهزًا تقريبًا. تم إجراء أول رحلة بالسيارة من قبل طيار اختبار بارز V. K. Kokkinaki. كان لدى IL-16 قدرة أفضل على المناورة والقوة والسرعة مقارنة بـ IL-10. ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، تم اكتشاف عدد من العيوب الخطيرة في تصميم السيارة ، على وجه الخصوص ، بسبب خلل في محرك AM-43NV المثبتة على الطائرة.

وبسبب محدودية موثوقية المحرك الذي تم تركيبه على IL-16 ، تأخرت اختبارات الطيران للطائرة الهجومية بشكل كبير. بعد نهاية الحرب الوطنية العظمى ، أوقف مكتب تصميم اليوشن S.V. عددا من التطورات ، والتي ، في رأي القيادة ، لم يكن لديها أي آفاق مستقبلية. على سبيل المثال ، أثر ذلك على الطائرة الهجومية الثقيلة من طراز “إيل -8” ، التي كانت تعمل منذ بداية عام 1943. على IL-16 سميكة أيضا الغيوم …

بعد أكثر من عام من المحاولات غير الناجحة لتصحيح أوجه القصور في محرك AM-43NV ، في صيف عام 1946 ، تم أيضًا إغلاق تطوير طائرة الهجوم من طراز Il-16. الإنتاج التسلسلي للطائرة ، على التوالي ، لم يكن قد بدأ أيضا.

خصائص طائرة الهجوم ايل 16

في الواقع ، وفقا لخصائصها ، فإن الطائرة ايل -16 تشبه “الأخ الأكبر” – طائرة الهجوم ايل 10. ومع ذلك ، في تصميم الطائرة هناك بعض الاختلافات.

وبالتالي ، فإن IL-16 لها أبعاد أصغر مقارنة مع IL-10 ، فضلا عن كتلة أصغر ، والتي ، جنبا إلى جنب مع تحسين قوة جسم الطائرة ، جعلت من الممكن لأداء الأكروبات على الطائرة. وتبلغ أقصى سرعة للطائرة 576 كم / ساعة ، على الرغم من أنه وفقا للفكرة الأصلية للمصممين ، ينبغي أن يكون هذا الرقم حوالي 625 كم / ساعة.

خصائص طائرة الهجوم ايل -16:

جناحيها ، م – 12.5
الطول ، م – 10.7
الارتفاع ، م – 3.6
منطقة الجناح ، م 2 – 24
الوزن ، كجم:
طائرة فارغة – 4315
الإقلاع العادي – 5780
نوع المحرك – 1 PD Mikulin AM-43NV
السلطة ، حصان:
الاسمية – 1 × 2000
الإقلاع – 1 × 2300
السرعة القصوى ، كم / ساعة:
على الأرض – 529
في الارتفاع – 576
نطاق عملي ، كم – 800
معدل الصعود ، م / دقيقة – 658
سقف عملي ، م – 7600
الطاقم ، الناس – 2

التسليح:

اثنين من المدافع 23 ملم ВЯ -23 أو НС-23 (التي شنت على الجناح) و 12.7 رشاش UBS مع الخلفية
يصل إلى 8 RS-82 أو RS-132
تحميل القنابل:
الخيار الطبيعي – 400 كجم
مزايا وعيوب IL-16

بغض النظر عن مدى صعوبة تحليل ومقارنة نقاط القوة والضعف في الطائرة ، والتي لم يتم وضعها في الإنتاج الضخم والمعروفة ، ربما ، فقط من قبل المشجعين المتحمسين للطيران ، لا يزال من المنطقي محاولة القيام بذلك. المزايا الرئيسية للطائرة أكبر مقارنة مع سرعة IL-10 بسبب تركيب محرك الطائرة الجديد وتحسين القدرة على المناورة بسبب بعض التغييرات في الأشكال الهندسية للبدن.

أيضا ، بعد أن تقدم أكثر في تحليل إحصاءات هزائم الطيار والمدفعي على طائرة الهجوم ايل -2 و ايل 10 ، قرر مكتب تصميم الاس اس ايليوشن لزيادة سمك الدروع للطاقم ايل -16. ومن التحسينات المهمة الأخرى مقارنة مع سابقه ، جسم الطائرة الأكثر ديمومة لـ IL-16 ، والذي أدى إلى زيادة موثوقيتها بشكل كبير.

كان العيب الرئيسي لجهاز IL-16 هو نوع جديد من المحركات المركبة على هذه الطائرة. لذلك ، كانت AM-43NV لا تزال “خامدة” لكي يتم تركيبها على آلات الإنتاج ، ومن الواضح أنها ليست مناسبة للنماذج الأولية. كانت متانة المحرك منخفضة ، الأمر الذي جعل تشغيل الطائرة على المدى الطويل في الحقل يكاد يكون مستحيلاً.

في الختام حول طائرة الهجوم IL-16

كان لدى IL-16 كل فرصة لتكرار نجاح IL-10 ، وربما حتى لتحقيق المزيد من النجاح. كانت الطائرة تتمتع بسرعة غير مسبوقة وقدرة على المناورة للطائرة الهجومية في تلك الأوقات ، مما كان يمكن أن يجعل منها مجد “طائرة الهجوم المقاتلة”. ومع ذلك ، ظهرت طائرة IL-16 بالفعل في نهاية الحرب ، والتي يمكن أن “تصبح مشهورة” وتستحق الحب نفسه ، على سبيل المثال ، IL-2 – في أوائل عام 1945.

العامل الآخر الذي يحدد مصير هذه الطائرة هو ضعف جودة المحرك الذي تم تركيبه عليه. ولهذا السبب ، تم التخلي عن الإنتاج الضخم لـ IL-16 لأول مرة ، وبعد ذلك بعام ، بعد إلغاء الانتصار العظيم ، تم إلغاءه بالكامل.
ومع ذلك ، فإن طائرة الهجوم من طراز Il-16 تستحق ذكرها باعتبارها تحفة فنية للفكر التصميمي والعمل الدؤوب لفريق التصميم في Design Bureau of S.V. Ilyushin.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا