الاخبار العالمية

معلومات شاملة عن الدبابة الصينية الجديدة ZTQ 15 “خزان الضوء”..صور

في الآونة الأخيرة تم اعتماد دبابة خفيفة جديدة ZTQ-15 من قبل الجيش الصيني. دخلت الخدمة في عام 2017.

يشار إلى هذا الخزان أيضًا باسم النوع 15. ظهرت الصور الأولى للخزان الجديد في عام 2010. تم الاحتفاظ بمشروع التطوير بالكامل بسرية ولم تكن هناك أي تعليقات رسمية بشأن هذا الخزان لفترة طويلة.

منذ عام 2010 لوحظ عدد من النماذج المختلفة. الخزان الجديد لديه تصميم جديد تمامًا. قد يصبح أيضًا خليفة للنوع 62 دبابة خفيفة ، التي تقاعدت من الجيش الصيني في عام 2011 دون استبدال مناسب.

و يمكن أن يكون الشرط الصيني ل 300 دبابة خفيفة جديدة على الأقل. أول وحدة عسكرية حصلت على ZTQ-15 هي لواء الأسلحة المشترك 123 ، جيش المجموعة 75 ، قيادة المسرح الجنوبي.

إنها واحدة من وحدات النخبة لجيش التحرير الشعبي وتعتبر واحدة من وحدات الجيش البرمائية الرئيسية. ليس من غير المعقول افتراض أن اللواء 123 جزء من خطة للسيطرة على تايوان.

تم إصدار نسخة تصدير من هذا الخزان الجديد ، VT5 ، لأول مرة علنًا في عام 2016. ويتم تقديمه لمختلف العملاء.

تزن الخزان الجديد حوالي 33-36 طنًا ، وفقًا لتكوين الدروع. يعد التنقل وإعادة النشر السريع العامل الرئيسي لهذا الخزان الجديد.

الغرض منه هو أساسا لعمليات الاستطلاع ودعم المشاة. ويمكن airdropped وتعمل في مجالات، مثل الجبال والغابات والمناطق النهرية، التي ليست في متناول دبابات القتال الرئيسية أثقل في الصين، مثل نوع 96 و نوع 99 .

هذا الخزان له بدن ملحوم وبرج. وهي مزودة بمجموعة أدوات مدرعة إضافية. يمكن أن تستخدم إما الدروع المركبة السلبية أو الدروع التفاعلية المتفجرة.

وقد لوحظت تكوينات دروع مختلفة. يمكن تغطية بعض مناطق الهيكل والبرج بدرع القفص الذي يوفر الحماية ضد الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

و يحتوي هذا الخزان أيضًا على نظام حماية سلبي مع كاشف ليزر. يقوم هذا النظام بتشغيل تفريغ قنابل الدخان بمجرد إضاءة الخزان بواسطة حزمة ليزر. يقلل هذا النظام من فرصة التعرض للصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بالليزر.

وهذه الدبابة الصينية الجديدة مسلحة ببندقية مسدس 105 ملم مثبتة بالكامل. وهو متوافق مع جميع ذخيرة دبابة الناتو 105 ملم القياسية.

و يحتوي المسدس على نظام تحميل ذخيرة أوتوماتيكي محمّل على صخب ، والذي يسمح بتقليص عدد أفراد الطاقم إلى 3. وفي المقابل ، يُسمح لطاقم أصغر بتقليل البعد الكلي للدبابة ، مما يجعله هدفًا أصغر في ساحة المعركة.

مميزات ZTQ-15

-تتميز بمدى إطلاق فعال يبلغ 3 كم. تخترق جولة APFSDS ما يصل إلى 500 ملم من الدروع المتجانسة المدلفنة.

-قدرات الاختراق هذه ليست كافية لهزيمة دبابات القتال الرئيسية الحديثة فوق القوس الأمامي. ومع ذلك ، يمكن لهذا الخزان أيضًا إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات بقطر 105 ملم بنفس طريقة إطلاق الذخيرة العادية.

-يمتد هذا المدى الفعال إلى 5 كم وله احتمال إصابة أكثر من 90٪ ضد الأهداف الثابتة. علاوة على ذلك ، تحتوي هذه الصواريخ على رؤوس حربية شديدة الانفجار مضادة للدبابات (HEAT) وتشكل تهديداً خطيراً للدبابات القتالية الرئيسية ، ويمكنها حتى استهداف المروحيات ذات الطيران المنخفض.

-أيضا يمكن أن تطلق البندقية طلقات شديدة الإنفجار (HE) و HEAT للاستخدام ضد المركبات المدرعة الخفيفة والمباني والتحصينات الميدانية والمشاة.

– يتم حمل ما مجموعه 38 طلقة وقذيفة للبندقية الرئيسية. يتم إخراج الحالات المستهلكة تلقائيًا عبر فتحة في الجزء الخلفي للبرج.

– يتكون التسلح الثانوي من محطة سلاح يتم التحكم فيها عن بُعد ، ومسلحة بمدفع رشاش 12.7 ملم وقاذفة قنابل آلية 40 ملم. هناك أيضًا مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم.

– الخزان الصيني الجديد لديه نظام حديث لمكافحة الحرائق. ويشمل جهاز ضبط المسافة بالليزر ، والكمبيوتر الباليستية ، ومستشعر الرياح ، والبعد الحراري للمدفعي ، والرؤية البانورامية للقائد مع الرؤية الحرارية.

– تسمح الرؤية الحرارية بإشراك الأهداف في الليل وخلال الظروف الجوية السيئة.

– تتمتع هذه الدبابة الخفيفة بقدرة على الاشتباك مع القتلة ، والتي توجد في جميع دبابات القتال الرئيسية الحديثة. يستخدم Commander مشهده البانورامي للبحث عن الأهداف. بمجرد اختيار الهدف ، يتم وضع المسدس على الهدف تلقائيًا ويكمل المدفعي عملية التصويب وإطلاق النار. خلال ذلك الوقت قائد يبحث عن الهدف التالي.

– تم تزويد الخزان ZTQ-15 بنظام ملاحة ، اتصالات عبر الأقمار الصناعية وأنظمة إدارة ساحة المعركة.

– يتم تشغيل الخزان بواسطة طاقم مكون من 3 أفراد ، بمن فيهم القائد والمدافع والسائق. طاقم الجلوس هو المعيار للخزانات الحديثة. يجلس السائق في وسط الهيكل ، على الرغم من أن وضع سائق النموذج الأولي واحد على الأقل تم إزاحته إلى اليسار. يجلس القائد والمدفعي في البرج.

– يتم تشغيل هذا الخزان الصيني الجديد بواسطة محرك ديزل بالشاحن التوربيني ، يعمل على تطوير 1000 حصان. يتم تثبيت المحرك في الجزء الخلفي من الهيكل. هو تزاوج إلى ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل. لقد حصلت على تعليق مائي مع خلوص أرضي قابل للتعديل. يأتي الخزان مع مسارات فولاذية يمكن تركيبها اختياريًا مع وسادات مطاطية.

– نظرًا لوزنها الخفيف ، أصبح الخزان الجديد أكثر قدرة على التنقل من دبابات القتال الرئيسية أثقل. يمكن أن تعمل على ارتفاعات عالية ، حيث يصبح الهواء رقيقًا وتبدأ المحركات في فقد الطاقة. على سبيل المثال ، دبابات القتال الهندية T-72 و T-90 لا تستطيع الذهاب إلى الجبال. لذلك في الجبال ، لا ينبغي أن تواجه الدبابة الصينية الجديدة أي خصوم مدرعين بالسلاح. أقصى مدى للوقود هو 450 كم ، رغم أنه يمكن تمديده عن طريق تركيب خزانات الوقود الخارجية.

– هذا الخزان الجديد قابل للنقل الجوي. يمكن نقله جواً بواسطة طائرات الشحن العسكرية. كما يمكن أن يكون هذا الخزان paradropped. الدبابات الأخرى المحمولة جواً هي طائرة M8 Buford الأمريكية ، التي لم تدخل الخدمة و Sprut-SD الروسية التي تعمل بأعداد صغيرة. يوضح تطوير الخزان الجديد هذا المستوى العالي من الموارد التي تكرسها الصين لنشرها السريع وقدراتها الهجومية.

الدبابة ليست برمائية. تجدر الإشارة إلى أن قوات المارينز الصينية تشغل دبابة خفيفة برمائية من طراز ZBD-2000 ، والتي صممت خصيصًا للسباحة عالية السرعة ومسلحة أيضًا بمدفع 105 ملم.و على الرغم من كل من هذه الدبابات مختلفة تماما. ولم تكن هناك نوايا لتبسيط الخدمة والصيانة باستخدام مكونات قابلة للتبديل.

من المحتمل أن يظهر عدد من المتغيرات ، مثل مركبة الاسترداد المدرعة ، مع مرور الوقت.

المتغيرات

VT5 هو إصدار تصدير من ZTQ-15. تم الكشف عنها لأول مرة علنًا في عام 2016 ، وهي مقترحة للعملاء المحتملين. هذا الخزان لديه عدد من الاختلافات.

 

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق