الاخبار العالميةالشرق الاوسطشمال افريقيا

مصر والأردن تنفذان التدريب المشترك ” العقبة -5 “

على مدار عدة أيام بميادين التدريب القتالى بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ومسرح عمليات البحر الأحمر المصرية إنطلقت فاعليات التدريب المشترك “العقبة – 5″ بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية والقوات الخاصة لكلا من مصر والأردن وذلك فى إطار حرص قيادة البلدين على دعم علاقات التعاون العسكرى بيتهما.

بدأت المرحلة الأولى بإصطفاف القوات المشاركة لتحقيق الدمج والتعارف وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين الشقيقين وتتضمن خطط التدريب عقد عدد من المؤتمرات والمحاضرات النظرية والعملية لتوحيد المفاهيم العملياتية، كذلك تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات البرية والبحرية والتى تساهم فى نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين وتنفيذ مختلف المهام ، بما يؤكد قدرة العناصر المشاركة على التخطيط والتنسيق والعمل المشترك لمواجهة أى تحديات أو مخاطر قد تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

يأتى تدريب ” العقبة -5 ” إستكمالاً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها مصر والأردن حيث يجرى تنفيذه سنوياً بالتبادل بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين ، بما يدعم علاقات التعاون العسكرى والأمنى ويساهم فى إكتساب المهارات القتالية بين القوات المشاركة للوصول إلى مستوى راقي من العمل الجماعى المشترك.

القوات البريه المصريه

القوات البرية المصرية تشكل الجيش المصرى الحديث فى عهد محمد على باشا سنة 1830

الجيش المصرى هو أكبر جيش برى فى افريقيا والشرق الأوسط تعداد عساكره النظاميين 340,000 عسكرى غير 1,000,000 فى الإحتياط،ويعتبر ايضا أكبر إحتياطي جنود فى افريقيا والشرق الأوسط .

وحدات الجيش

القيادة العامة : القاهرة
قيادة الجيش الثانى الميدانى : الاسماعيليه
قيادة الجيش الثالث الميدانى : السويس
قيادة المنطقة الغربية العسكرية : سيدى برانى
قيادة المنطقة المركزية العسكرية : القاهرة
قيادة المنطقة الشمالية العسكرية : اسكندرية
قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية : أسيوط

4 فرق مدرعة وتشتمل كل منها على :

2 لواء مدرع
1 لواء ميكانيكى
1 لواء مدفعية
8 فرق مشاة ميكانيكية وتشتمل كل منها على :
1 لواء مدرع
2 لواء ميكانيكى
1 لواء مدفعية
1 لواء حرس جمهورى مدرع
4 ألوية مدرعة مستقلة
2 لواء مشاة مستقل
1 لواء منقول جوا
1 لواء مظلات
8 مجموعات قوات خاصة
15 لواء مدفعية ghgh
2 لواء هاون ثقيل
6 ألوية أى تى جى دبليو ( أسلحة مضادة للدبابات )
2 لواء إس إس إم ( صواريخ ارض-ارض )

القوات المسلحة الأردنية

هي القوات النظامية المسلحة التابعة للمملكة الأردنية الهاشمية. تتكون القوات المسلحة الأردنية من القوات البرية الملكية الأردنية والقوة البحرية الملكية الأردنية وسلاح الجو الملكي الأردني.

التشكيلات البرية

تشكل القوات البرية النواة الأولى لتأسيس الجيش العربي الذي تعود بدايات تشكيله إلى نخبة المقاتلين الأوائل من جنود الثورة العربية الكبرى، وقد وضع لملك عبد الله الأول نواة الجيش العربي الأولى في مدينة معان في 21/10/1920 وتألفت هذه النواة من 25 ضابطاً و(250) جندياً تحركت من معان إلى عمان وخلطت بالقوة السيارة التي كانت موجودة.

بعد ست سنوات من تشكيل نواة الجيش العربي أطلق الملك عبد الله الأول على نواة قوات جيش إمارة شرق الأردن اسم “الجيش العربي” وهو نفس الاسم الذي أطلقه الشريف الحسين بن علي على جيش الثورة العربية الكبرى عام 1917.

ومنذ ذلك التاريخ تم البدء بتشكيل السرايا والكتائب التابعة للجيش العربي، ولقد مرت مرحلة بناء وتطوير القوات المسلحة بمراحل مفصلية كان من أبرزها تعريب قيادة الجيش العربي في الأول من آذار 1956 وبعدها حرب عام 67 والكرامة والاستنزاف والجولان ثم أعيدت هيكلة وحدات وتشكيلات الجيش على شكل فرق عسكرية كان قوامها 4 فرق مع أسلحة الاسناد والخدمات وبعض القيادات والتشكيلات المستقلة حيث واكب ذلك تطور كبير في مجالات التدريب والتأهيل والتسليح وتعدد الأدوار والمهام خصوصاً المشاركة مع قوات حفظ السلام الدولية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق