الاخبار العالمية

كوريا الجنوبية تحصل على صواريخ AMRAAM الجوية الأمريكية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على عمليات بيع عسكرية أجنبية محتملة بقيمة 253 مليون دولار لصواريخ AIM-120C-7 / C-8 المتقدمة جوًا إلى الجو (AMRAAM) لجمهورية كوريا ، وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي (DSCA) أعلن في 17 أكتوبر.

وقالت الوكالة في بيان إن الصفقة المحتملة تتعلق بـ 120 صاروخًا من طراز AMRAAM ودعم الأسلحة وقطع الغيار والإصلاح ، بالإضافة إلى الأنظمة الأخرى ، مضيفة أنها تخدم مصالح الولايات المتحدة من خلال تلبية الاحتياجات الأمنية والدفاعية المشروعة لإحدى هذه الصواريخ. أقرب الحلفاء في مسرح INDOPACOM (قيادة منطقة المحيط الهادئ).

“جمهورية كوريا هي واحدة من القوى السياسية والاقتصادية الرئيسية في شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ وشريك رئيسي للولايات المتحدة في ضمان السلام والاستقرار في تلك المنطقة” ، وقال DSCA في بيان. “من الضروري للمصالح الوطنية للولايات المتحدة مساعدة جمهورية كوريا في تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس.”

سيؤدي هذا البيع المقترح إلى تحسين قدرة جمهورية كوريا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال زيادة مخزونها من الصواريخ متوسطة المدى لأساطيلها F-15K و KF-16 و F-35 للدفاع الوطني.

سيكون المقاول الرئيسي رايثيون من والثام ، ماساتشوستس.

وقال موقع الشركة على الإنترنت إن صاروخ AMRAAM جوًا هو سلاح الهيمنة الجوية الأكثر تطوراً في العالم. مع أكثر من 25 عامًا من التصميم والتحديث والاختبار والإنتاج ، يستمر صاروخ AIM-120 في تلبية جميع متطلبات المقاتلين. وقد تم إظهار قدراتها بشكل كامل في أكثر من 4200 اختبار طلقة و 10 انتصارات قتال جو.

صاروخ AMRAAM

صاروخ AMRAAM هو سلاح متعدد الاستخدامات جو – جو خارج مدى الرؤية البصرية أمريكي الصنع، يوجه صاروخ إمرام بتوجيه راداري نشط، يبلغ وزن الصاروخ 152 كجم ووزن الرأس الحربي 23 كجم فيما يصل طوله إلى 3.1 متر والقطر 160 ملم، يمكن للصاروخ إصابة أهداف حتى 48 كيلومترا وتصل سرعته إلى 4 ماخ.

اصول هذا الصاروخ

ايه اى ام 7 سبارو

الصاروخ سبارو صاروخ متوسط المدى اشترته البحرية الأمريكية في الخمسينيات كأول صاروخ جو-جو خارج المدى المنظور مع مدى فعال يبلغ19 كيلو متر.

و قد قدم الصاروخ على انه يوجه بشعاع الردار الذي تتطور يعد ذلك ليصبح توجيه ردارى شبه نشط والذي يستعين لتوجيه بردار الطائرة التي اطلقته و كان هذا الصاروخ فعال في اشتباكات خارج المدى المنظور وكان الصاروخ سبارو هو السلاح الاساسي للطائرة اف 4 فانتوم الثانية المقاتلة\الاعتراضية و كانت الطائرة اف 4 فانتوم تحمل 4 صواريخ سبارو في تجاويف خاصة تحت جسم الطائرة ,و صمم هذا الصاروخ لاصابة الأهداف غير المناورة كالقاذفات بسبب أداء الضعيف للصاروخ سبارو ضد مقاتلات فيتنام الشمالية.

تم تحسينه تدريجيا حتى اثبت الصاروخ سبارو فعاليته العالية في عراك الكلاب وقدرته للعمل في نفس الوقت مع الصاروخ سايدوايندر قصير المدى ذو التوجيه الحرارى و لكن كان العيب الأساسي للصواريخ الموجه توجيه ردارى شبه نشط هو انها ليست قادرة على اصابة أكثر من هدف في نفس الوقت ولها عيب اخر وعدم القدرة على إطلاق الصاروخ قبل تحديد الهدف وهو قد يمثل خطرا في الاشتباكات الجوية القريبة جدا لان أقصى رؤية للردار حتى 60 درجة ولذلك يفقد الصاروخ فعاليته عندانقطاع الاتصال بينه وبين الردار وبنفجر تلقائيا في الجو ويمثل خطرا على الطائرة في الاشتباكات الجوية القريبة

الصاروخ إيه آي إم-54 فينكس

قامت البحرية الأمريكية بعد ذلك بتطوير الصاروخ إيه آي إم-54 فينكس بعيد المدى لمهام الدفاع الجوى للاسطول البحرى.كان الصاروخ ثقيل جدا ويزن نحو 500 كيلو جرام وسرعته 4 ماخ تم تصميمه لمواجهة صواريخ كروز والقاذفات التي تطلقهاو ليتم حمله على الطائرات اف 111 القاذفة والطائرة غرومان إف-14 توم كات والتي كانت المقاتلة الوحيدة القادرة على حمل هذه الصواريخ الثقيلة.

الصاروخ فينكس كان الصاروخ الأول الذي تنتجه الولايات المتحدة من نوع اطلق وانس الذي يستخدم التوجيه الردارى النشط ويوجه نفسه للهدف دون مساعدة من الطائرة الطلقة للصاروخ ذلك اعطى الطائرة اف 14 توم كات قدرة لا مثيل لها لتعقب وتدمير حتى ستة اهداف خارج المدى المنظور حتى 160 كيلو متر وكانت المقاتلة الأمريكية الوحيدة التي لديها هذه القدرة احالت البحرية الأمريكية هذا الصاروخ للتقاعد عام 2004 واحالت الطائرة توم كات للتقاعد عام 2006.

متطلبات القوات الجوية الأمريكية

أصبحت القوات الجوية الأمريكية تريد صاروخ يكون فائق المرونة كصواريخ سبارو وذو توجيه ذاتى كصواريخ فينيكس مع تفادى عيوب الصواريخ القديمة ويكون خفيف وتكون كل طائرات الحربية الأمريكية قادرة على حمله واستخدامه

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق