تعرف على الغواصة “يوري دولغوروكي”سلاح يوم القيامة الحقيقي

وصفت صحيفة “National Interest” الغواصة النووية الروسية الجديدة “يوري دولغوروكي” بأنها “سلاح يوم القيامة الحقيقي”.

وقالت الصحيفة إن التجربة الناجحة لإطلاق هذه الغواصة زخة صواريخ باليستية من نوع “بولافا” من البحر الأبيض لإصابة أهداف على بعد 3.5 ألف كيلومتر في كامتشاتكا وكورا، في مايو الماضي، يعد مثالا واضحا على مدى قدرة هذا السلاح.

وأوضحت “National Interest” أنه بمقارنة الغواصة النووية الروسية مع نظيراتها التي يستخدمها الجيش الأمريكي والجيش الفرنسي والجيش الصيني والجيش الهندي فإن الغواصة الروسية قادرة على أداء مهامها وتدمير مدن بأكملها حتى في حال تم تدمير القدرات النووية الروسية الأخرى في ضربة استباقية.

وكانت الصحيفة قد لفتت في وقت سابق إلى أن صواريخ الغواصات النووية الروسية باتت تمثل تحديا جديا، وهي قادرة على جعل الولايات المتحدة أرضا “غير مأهولة” منذ الضربة الأولى.

وتعتزم روسيا بناء 8 غواصات من فئة “العاصفة”، وقد دخلت 3 منها الخدمة وانضمت لأسطول القوات البحرية الروسية، وهي “يوري دولغوروكي”، و”ألكسندر نيفسكي”، “وفلاديمير مونوماخ”، فيما يتم اختبار الغواصة الرابعة “كنياز فلاديمير”.

“يوري دولغوروكي”

تعود الغواصة الذرية “يوري دولغوروكي” الى الجيل الرابع من الغواصات. وأطلق على اول غواصة من مشروع “بوريه” اسم يوري دولغوروكي، مؤسس مدينة موسكو.

ومن المقرر أن تصنع فيما بعد سلسلة من الغواصات من ضمن هذا المشروع. وقد بدأ صنع الغواصة في عام 1996 بمدينة سيفيرودفينسك. لكن نقص الاموال لم يسمح بإنجاز بنائها في الموعد المحدد. فتم إنزال الغواصة لاحقاً الى الماء في 12 فبراير/شباط عام 2008. وفي مارس/آذار عام 2009 بدأ اختبارها في عرض البحر.

تم تزويد الغواصة بصواريخ حديثة من نوع “بولافا” بعد اختبارها على مدى سنوات.

ويبلغ مدى عمل صاروخ ” بولافا” المستخدم في الغواصة 8 آلاف كيلومتر. ويحمل الصاروخ 6 رؤوس قتالية منشطرة يبلغ وزنها الاجمالي 1150 كلغ.

ويعمل الصاروخ على الوقود الجاف، الامر الذي يميزه عن سابقاته البحرية، علما ان تصميمه تم على اساس الصاروخ من طراز “توبول”.

المواصفات الفنية التكتيكية الغواصة

سرعة الغواصة تحت الماء – 29 عقدة بحرية،

سرعة الغواصة على سطح الماء – 15 عقدة بحرية،

عمق الغوص الاقصى – 480 متراً،

مدة الابحار الذاتي – 90 يوما،

طاقم الغواصة – 107 أشخاص

حجم الإزاحة تحت سطح الماء – 24000 طن ،

طول الغواصة – 160 مترا ،

عرض جسم الغواصة – 13.5 مترا،

الغطس المتوسط – 10 امتار،

الاسلحة:

– 16 صاروخا نوويا من طراز “بي-30 بولافا”،

– 6 طوربيدات عيار 533 ملم ،

– طوربيدات صاروخية ،

– صواريخ مجنحة ،

– منظومات صاروخية مضادة للطائرات.