الاخبار العالمية

“تور-إم 2″سلاح روسيا الأقوى لصيد الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة

أظهرت منظومة “تور-إم2” للدفاع الجوي، والتي تم اختبارها في سوريا، مرارا وتكرارا فعاليتها ضد هجات للطائرات المسيرة على قاعدة حميميم العسكرية.

ولأول مرة ظهرت منظومة “تور” في ثمانينيات القرن الماضي، في الاتحاد السوفيتي. ومنذ ذلك الحين تلقت المنظومة عدة تطويرات، حيث هناك منظومة مشابهة لها للقوات البحرية أيضا، والتي تسمح بإطلاق النيران على الأهداف أثناء الحركة، وهي ميزة فريدة من نوعها لا يمتلكها أي جيش في العالم.

وفي وقت سابق، صرح الخبير العسكري الروسي، إيغور كوروتشينكو، بأن منظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز “تور إم 2” من شأنها مساعدة المملكة العربية السعودية في حماية منشآتها النفطية من هجمات الطائرات المسيرة.

“تور-إم 2”

هي عبارة عن منظومة تكتيكية لصواريخ دفاع جوي تعمل في جميع ظروف الأحوال الجوية وتخصص لحماية القوات والمقرات على مستوى الفرقة في مناطق تمركزها وأثناء المعركة والتحرك بالإضافة إلى حماية مراكز الاتصال ومراكز القيادة والجسور والمطارات والوسائل اللاسلكية والتقنية من هجوم الطائرات والمروحيات والصواريخ الموجهة لاسلكيا بالإضافة إلى القنابل الجوية الموجهة والطائرات المسيرة وغيرها من أنواع الأسلحة الحديثة الدقيقة جدا للعدو الجوي المحتمل.

خصائص مميزة

يشكل الرادارين معاً بهذه التركيبة ما له لقب تعريف الناتو (بالإنجليزية: Scrum Half) وتعني نصف مكتظ وتسمح هذه التركيبة بتصغير حجم المركبة. ويمكن طي هوائي رادار الكشف أفقياً أثناء التحرك كما يمكن تدوير هوائي رادار التوجيه جزئياً لتغيير وضعه من الوضع العمودي إلى وضع شبه أفقي أثناء التحرك.

وفي تور إم-2 لتمكينه من التغلب على الإعاقة الإلكترونية الشديدة أثناء الاشتباك وهو من صفات المعارك الحديثة، أضيف نظام تتبع بصري للأهداف متكامل مع رادار التوجيه.

لأن التور نظام محمول بالكامل فهو قادر على كشف وتتبع الأهداف الجوية أثناء التحرك ولكنه يحتاج إلى وقفة قصيرة لإطلاق الصواريخ وتوجيهها في الجو. ويقدر زمن رد الفعل للنظام (من لحظة اكتشاف الهدف وحتى انطلاق الصاروخ) من 5-8 ثانية على حسب نظام الإطلاق المستخدم.

كما يقدر زمن دورة الاشتباك (من لحظة اكتشاف الهدف وحتى تدميره) من 10-25 ثانية على حسب سرعة الهدف وحجمه وارتفاعه ومساره. ويتم تغذية المعدة بالقدرة الكهربية أثناء التحرك من وحدة تغذية إضافية تعمل بواسطة محرك توربيني ليسمح للمعدة بكشف وتتبع الأهداف أثناء التحرك أو إطفاء المحرك الرئيسي للمعدة أثناء التوقف وهي تعمل بكافة إمكانياتها. والنظام مزود بحاسوب رقمي عالي السرعة والذي يقوم بتخصيص وتحديد خطورة الأهداف تلقائياً ويمكن النظام من العمل بأقل تدخل من المستخدم إذا أراد ذلك.

والسبب في هذا استخدام الحاسوب عالي السرعة مع رادار المصفوفة مما يمكن النظام من التعامل مع الأهداف السريعة والمناورة ذات المقطع الراداري الصغير بزمن رد فعل قصير ودقة عالية في التتبع والتدمير. كما أن المعدة مزودة بوسائل حماية ضد أسلحة التدمير الشامل (النووية والكيميائية والبيولوجية).

التكوين

تتكون بطارية التور (كتيبة دفاع جوي) من :

1 مركز قيادة وسيطرة آلي متحرك رانجير إم 9C737M (بالروسية: Ранжир-М) .
4 معدة تور (تور إم-1 9A331) أو (تور إم-2 9A331M).
2 عربة نقل وتعمير صواريخ 9T224.
2 عربة نقل صواريخ 9T245.
1 عربة صيانة بطارية (كتيبة) 9B887M.
وحدة نارية صاروخية 32 صاروخ 9M331.
ويمكن استخدام معدتين تور إم-2 للعمل معاً كوحدة منفصلة في حالات خاصة باستخدام خاصية العمل كفصيلة وهي خاصية متوفرة فقط في تور إم-2.

كما يوجد مجموعة من المعدات التي قد تضاف إلى البطارية لتحسين الأداء وزيادة التكامل وإضافة مميزات أخرى :

عربة مجموعة قطع غيار 9Ф399-1М2.
مجموعة مساعدات تحميل 9Ф116 وتستخدم في نقل وتداول الصواريخ.
عربة إصلاح مجنزرات MTO-АГ3М1.
عربة صيانة لواء 9B887-1M2 .
مقلد تدريب علي معدة التور 9Ф678.
كما يمكن إضافة أي عدد من الصواريخ وعربات نقل الصواريخ.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق