الاخبار العالمية

سفن روسية تطلق صواريخ “كاليبر” المجنحة في البحر المتوسط

قام طاقم فرقاطة أسطول البحر الأسود “الأميرال ماكاروف” الروسية بتدريبات في البحر الأبيض المتوسط، حيث أطلقت القوات نحو 80 قذيفة من عيار 100 ملم بما في ذلك صواريخ كاليبر المجنحة.

وقال قائد السفينة الثاني انطون كوبرين للصحفيين اليوم الاثنين: “تم اختبار جميع أسلحة السفينة بشكل عملي في العامين الماضيين، لقد تم إطلاق بشكل مباشر قذائف وصواريخ كاليبر المجنحة وأنظمة مضادة للطائرات”.

وأضاف قائد السفينة، “وقامت السفن من نفس المشروع مرارا وتكرارا بمهام في البحر الأبيض المتوسط، واليوم ربما يكون السلاح الأكثر تطوراً في روسيا”.

وأشار كوبرين إلى أن الفرقاطة دخلت ميناء طرطوس لتزويدها بما يلزم.

هذا وأعلنت روسيا، في وقت سابق أنها أرسلت فرقاطة حربية جديدة مزودة بصواريخ كروز من طراز كاليبر طويلة المدى إلى البحر المتوسط.

صواريخ كاليبر المجنحة

صواريخ كاليبر أو كلوب هو نظام صواريخ متعددة المهام التي وضعها مكتب نفتور للتصميم لسلاح البحرية السوفيتية والروسية. لقب تعريف الناتو هو SS-N-27.

يطلق من سفن السطح (كلوب-N)، وغيرها من غواصات (كلوب-S). تم تصميم نظام لقبول أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية على حسب المهمة: الحرب المضادة للسفن والغواصات أو هجوم بري. هو صعب الإكتشاف بالنسبة للرادار بسبب قطره الصغير واستخدامه لطلاء ماص لموجات الرادار .

إصدارات

3M-54E – نسخة مضادة للسفن،طوله 8.22 مترا مع حمولة من 200 كجم ومدى 220 كم . تحلق السرعة الأولى دون سرعة الصوت ثم يصبح الأسرع من الصوت (ماخ 2.9 ) ، على إرتفاع 5 متر من السطح وهو قادر على مناورات مراوغة تأثير من أجل تجنب الكشف عن الرادار أو الأشعة تحت الحمراء . له القدرة على مهاجمة مجموعة حاملة الطائرات المعنية بشدة البحرية الأمريكية .

3M-54E1 – نسخة مضادة للسفن طوله 6.2 مترا مع حمولة من 400 كجم ومداه 300 كم أسرع من الصوت

3M-14E – نسخة هجوم بري طوله 6،2 مترا مع حمولة من 400 كجم ومدى 1500-2500 كيلومترا مع إمكنية اطلاقه من السفن و الغواصات.

الصواريخ المغيرة للبيئة

تطلق هذه الصواريخ من بيئة جافة إلى بيئة مائية أو العكس

91RE1- – نسخة مضادة للغواصات إطلاق رأسي من الغواصة،طوله 8 مترا مع حمولة من 76 كغ ومدى 50 كم
91RE1 – نسخة مضادة للغواصات لإطلاق عمودي من سطح السفن،طوله 6.5 مترا مع حمولة من 76 كغ ومدى 40 كم. أسرع من الصوت .

نظام إطلاق بالحاويات

أو مجمع كلوب-k هو نظام مسلح بأربعة صواريخ كروز مع قدرة مضادة للسفن تطلق من الحاويات القياسية 40 قدما يمكن تركيبها على منصات غير عسكرية مثل الشاحنات والقطارات أو سفن البضائع المدنية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق