الاخبار العالمية

“يوروفايتر تايفون” مقاتلة متعدد الأدوار ..تعرف على مميزاتها

تشكل يوروفايتر تايفون حجر الزاوية في القوة الجوية الأوروبية. ومن المخطط أن يستمر هذا المقاتل متعدد الأدوار في العمل في القرن الحادي والعشرين.

و تم إثبات خبرة كبيرة في المفاهيم الرئيسية للنوع من خلال برنامج التظاهر التكنولوجي BAe EAP في أواخر الثمانينيات. وتتضمن هذه المفاهيم تكوينًا غير مستقر لمربى دلتا ، ونظام تحكم نشط بالسلك الرقمي ، وقمرة القيادة HOTAS ، وإلكترونيات الطيران عالية القدرة على الرغم من تعقيدها والتي تتضمن حتى إدخال الأوامر الصوتية المباشرة.

وفي يونيو 1986 ، تم تشكيل كونسورتيوم يوروفايتر من قبل ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وإسبانيا لاحقًا لتطوير طائرة قتالية جديدة متعددة الأدوار ، تم تحسينها لتكون أداة اعتراضية بعيدة المدى ذات قدرة هجوم بري ثانوي. تم تشكيل اتحادات أخرى لتطوير محرك EJ200 ، ورادار ECR90 متعدد الأوضاع ، IRST ونظام مساعد دفاعي متقدم (DAAS).

و يشتمل DASS على مجموعة متكاملة من مقاربة الصواريخ وعناصر التحذير من الليزر والرادار بالإضافة إلى سدادات ESM المثبتة على قمة الجناح ومقاييس إلكترونية مضادة للإنذار وموزعات شاف / مضيئة محمولة على جسم الطائرة وفخاخ رادار مسحب.

وغطى العقد الأولي لعام 1988 بناء ثمانية نماذج أولية (سيتم بناؤها في جميع الدول الشريكة). تم تقسيم التمويل بما يتناسب مع مختلف المشاركات الصناعية الوطنية ، حيث تم تسوية المتطلبات الوطنية ذات الصلة في عام 2000 بحد أقصى 297 في المملكة المتحدة ، و 180 لألمانيا ، و 130 لإيطاليا ، و 103 لإسبانيا. بالإضافة إلى ذلك ، تم في عام 1999 توقيع أمر تصدير لـ 60 إعصارًا بالإضافة إلى 30 خيارًا لليونان.

و قام أول نموذجين من طراز Eurofighter 2000 ، تم استكمالهما في ألمانيا والمملكة المتحدة كـ DA.1 و DA.2 على التوالي ، برحلاتهما الأولى في 27 مارس و 6 أبريل 1994.

وتليهما ستة نماذج أخرى (بما في ذلك زوجان من المقاعد) التي يتم استخدامها كقواعد اختبار للمحرك EJ200 ، ورادار ECR90 ولإلكترونيات الطيران ودمج الأسلحة. في عام 1998 ، حصلت Eurofighter 2000 على اسم Typhoon ، وتم طرح أول طائرة إنتاج في النصف الثاني من عام 2001.

و يُزعم أن إعصار تايتن هو نصف الفعالية القتالية مثل F-22 Raptor الأمريكية . إنه تقدير تقريبي ، ولكن يبدو أن Typhoon متفوقة على المتغيرات F-15F و French Rafale والمتطورة الروسية من طراز Su-27 ، مثل Su-35 ، فضلاً عن العديد من الطائرات الأخرى.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق