رصد طائرة مراقبة أمريكية من طراز E-8C قرب روسيا

محتويات هذا المقال ☟

رصدت طائرة استطلاع تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز E-8C تابعة لسلاح الجو الأمريكي قبالة ساحل منطقة كالينينجراد الروسية.

وأفاد ت مصادر الاثنين أن طائرة نظام الرادار للهجوم المستهدف للمراقبة المشتركة E-8C ، مع الذيل رقم 93-1097 ، شوهدت خلال رحلة تدريب روتينية بالقرب من البحرية الروسية الرئيسية في بالتييسك ، كالينينغراد.

وأقلعت الطائرة من قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا ، وكانت لعدة ساعات فوق المياه الدولية لبحر البلطيق.

ووفقًا للمعلومات الحالية ، نشر سلاح الجو الأمريكي في سبتمبر طائرة E-8C للمراقبة المشتركة ونظام الرادار للهجوم المستهدف (JSTARS) إلى ألمانيا لإظهار التزام الولايات المتحدة تجاه الحلفاء والشركاء في المنطقة.

JSTARS هي طائرة إدارة المعركة المحمولة جوا ، والقيادة والسيطرة ، والاستخبارات ، والمراقبة والاستطلاع منصة. وتتمثل مهمتها الأساسية في تزويد قادة المسرح الجوي والجوي بالوعي بالموقف لدعم العمليات العسكرية.

E-8C

هي عبارة عن طائرة تجارية من طراز بوينج 707-300 معدّل تم إعادة تصنيعه وتعديله على نطاق واسع مع أنظمة الرادار والاتصالات والتشغيل والتحكم اللازمة لأداء مهمته التشغيلية.

الميزة الخارجية الأبرز هي الرادار الذي يبلغ طوله 27 قدمًا (8 أمتار) على شكل زورق أسفل جسم الطائرة الأمامي الذي يضم هوائي صفيف ذي أطوار طولها 24 قدمًا (7.3 أمتار).

تقوم بمراقبة المركبات البرية و بعض الطائرات، وتجمع الصور، وتبث الصور إلى القواعد الأرضية والقادة في طائرات القيادة. يتم تشغيل الطائرات من قبل كل من وحدات القوات الجوية و الحرس الوطني الجوي كما تحمل مدربي الجيش الأمريكي وأفراد إضافية كطاقم للطائرة.

طرازات أخرى

إي-8أي

طائرة نموذج أصلي أصبحت آسس تكوين الطائرة.

تي إي-8أي

طائرة واحدة أزيل منها معدات المهام تستخدم في تدريب طاقم الطائرة.

واي إي-8بي

طائرة واحدة انتجت لتكون للبحرية الأمريكية وتم نقلها إلى سلاح الجو الأميريكي قبل أن يقرر إلى الاستعاضة بها ببوينغ 707s.

إي-8سي

الإنتاج المشترك لمنصة التكوين تم تحويلها من بوينغ 707 مستعملة.