تعرف على السفن الحربية الصينية من الفئة 055

بواسطة Hanan

حتى أواخر ثمانينيات القرن الماضي كانت البحرية الصينية قوة نهرية وساحلية. لفترة طويلة من الزمن ، لم يكن لدى الصين أموال أو موارد أو تكنولوجيا تقوم بتطوير وإنتاج سفن حربية كبيرة.

خلال التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن العشرين ، كانت الصين لا تزال تفتقر إلى تكنولوجيا الدفع لتوربينات الغاز ، وطائرات الهليكوبتر المضادة للغواصات ، وأنظمة التدابير المضادة الإلكترونية ، وصواريخ الدفاع الجوي البحري ، والصواريخ المضادة للسفن ، الطوربيدات ، السونار ، الرادارات ، أنظمة الاتصالات ، الإلكترونيات ، وغيرها من التقنيات الحيوية التي كانت مطلوبة لإنشاء المقاتلين السطح كبيرة وحديثة.

ومن شأن التكنولوجيا والأسلحة الأصلية المتاحة بسهولة أن تجعل السفينة كبيرة للغاية (أكثر من 20 ألف طن في النزوح) وغير فعالة.

علاوة على ذلك ، لم يكن لدى الصين أي دافع مناسب للسفن الحربية الكبيرة على أي حال. هيدروجينومع مرور الوقت ، قامت الصين بتطوير أو الحصول على أو الحصول على التكنولوجيا المطلوبة.

و في حوالي عام 2009 تم إطلاق مشروع محلي. ودعا إلى طراد جديد (أكثر من 10000 طن في الإزاحة) مع سرعة عالية ، وتحمل طويل ، والاكتفاء الذاتي الطويل والملاحة العالمية الممتازة التي ستكون قادرة على قيادة أسطول. وسيكون على تصميم التخفي مع الصوتية منخفضة، والرادار، والأشعة تحت الحمراء وتوقيع الكهرومغناطيسي.

كما سيكون لدى الطراد الجديد أنظمة دفاع إنذار مبكر ، وكذلك أسلحة طويلة ومتوسطة وبعيدة المدى. تم وضع الكثير من العمل للتغلب على التعقيدات وقضايا التصميم المختلفة.

و تم تشغيل السفينة الرائدة من الفئة 055 الجديدة (اسم الإبلاغ الغربي فئة رينهاي) مع البحرية الصينية في عام 2019. ويجري بناء أربع سفن أخرى من طراز 055 في حوضي بناء السفن وتوشك على الانتهاء. وتم التخطيط لطرازين آخرين.

ستشكل هذه الطرادات الجديدة مجموعة من مجموعات القتال البحرية الصينية. تم تقدير أن كل طراد من الفئة 055 يكلف ما لا يقل عن 900 مليون دولار.

و على الرغم من أن هذه السفن الحربية تسمى رسميًا “المدمرات” ، إلا أن الفئة Type55 هي في الواقع أكبر من حيث الحجم والتشريد من طرادات فئة Ticonderoga بالولايات المتحدة وتشبه طرادات الفئة Slava الروسية .

على الأرجح أن تسمى هذه السفن الحربية مدمرات لأسباب سياسية. السفن الحربية من الفئة 055 أكبر حجماً ولديها ما يقرب من ضعف إزاحة أحدث مدمرات الفئة 052D في الصين . علاوة على ذلك ، زادت القوة النارية من الفئة 055 بشكل كبير مقارنة مع الفئة 052. الطرادات لديها قدرات هجومية متفوقة.

و تم بناء هذه الطرادات الجديدة كسفن حربية متعددة الأدوار. يحتوي تطوير طرادات الفئة 055 على مخاطر أقل بكثير من تطوير مدمرات الفئة 052D ، نظرًا لأن معظم الأسلحة قد تم اختبارها بالفعل. أدى استخدام الأسلحة والرادار الناضجة نسبيًا إلى تقليل التأخير في تشغيل السفن.

 

نظام الإطلاق

فئة 055 يستخدم نظام إطلاق عمودي عالمي جديد يدعم 4 أنواع مختلفة من الصواريخ. يشبه ذلك من Mk.41 VLS البحرية الأمريكية. هناك ما مجموعه 112 خلية إطلاق مع 64 خلية للأمام و 48 خلية في الخلف. يمكنها استخدام مزيج من الصواريخ المختلفة ، بما في ذلك صواريخ الدفاع الجوي طويلة المدى HHQ-9 ، وصواريخ JY-18 المضادة للسفن ، وصواريخ CJ-10 للهجوم البري ، وصواريخ CT-5 ذات طوربيدات مضادة للغواصات. أيضا هناك قاذفات مغلقة لطوربيدات غير محددة وقاذفات صواريخ مضادة للغواصات.

يوجد مسدس واحد ثنائي الغرض H / PJ-38 بحجم 130 ملم يمكنه إشراك الأهداف الجوية والبرية.

كما يتم توفير دفاع الخندق الأخير من خلال نظام H / PJ-11 أحادي الإغلاق بقطر 30 ملم ذو الإغلاق الحادي عشر (CIWS) ، ومثبت في الأمام ، ونظام صاروخي دفاعي قصير المدى من نوع HHQ-10 .

وهناك مكان هبوط واحد وحظيرة للطائرتين. تشير بعض المصادر إلى أن الفئة 055 تحمل مروحيات حرب الغواصة Z-18F.

و تم تجهيز هذه الطرادات مع رادارات متقدمة. يستخدم رادار Type 346B ، وهو مشابه لوظيفة رادار US SPY-1 Aegis. يمكنه اكتشاف الأهداف الهوائية في نطاقات كبيرة وتتبع العديد من الأهداف في وقت واحد. يبدو أن هذا الرادار يمكنه أيضًا اكتشاف وتعقب الصواريخ الباليستية.و تم تزويد طرادات الفئة 055 أيضًا بأحدث وصلة صينية. يستخدم نظام البيانات التكتيكية الآمن هذا للتواصل مع السفن الحربية الأخرى.

و يتم توفير عملية الدفع من خلال ترتيب مشترك للغاز والغاز (COGAG) مع 4 توربينات غازية QC-280 تعمل على تطوير 28 ميغاواط لكل منهما و 6 توربينات غازية أصغر QD-50 ، وتطوير 5 ميغاواط لكل منهما. مثل هذه الأنظمة لها مساحة صغيرة وتسمح بالوصول إلى سرعات عالية. السرعة القصوى تقدر بـ 30 عقدة (56 كم / ساعة). ومع ذلك ، فإن أنظمة COGAG ليست فعالة في استهلاك الوقود مثل أنظمة CODAG أو CODOG مع محركات الديزل. يحتوي النوع 055 على مجموعة من 5 000 ميل بحري (9 300 كم).

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا