الاخبار العالمية

الجيش الروسي يستلم دبابة”تي-90إم” الحديثة ..تعرف على مميزاتها

بدأ الجيش الروسي باستلام دبابات “تي-90إم” الحديثة وكانت وزارة الدفاع وأورال فاغون زافود قد أبرمت عقدًا حكوميًا لإصلاح دبابات تي-90أ مع التحديث وترقيتها إلى مستوى تي-90إم في منتدى “آرميا-2019” في يونيو/حزيران.

الفرق بين تي-90إم و تي-90أ

 

تي-90إم: تحديث عن تي-90أ، الفرق الرئيسي بين الدبابتين هو وحدة البرج ذات التصميم الجديد بدروع متعددة الطبقات، ونشر وحدة قتالية خارج حجرة القتال ومدفع عيار 125 ملم 2أ82-1إم، مثل في أرماتا.

تم تزويد تي-90إم بنظام “كالينا” الآلي للتحكم بأطلاق النار وبندقية رشاشة مضادة للطائرات يتم التحكم فيها عن بُعد بطول 12.7 مم. للحماية من نيران العدو، تم تزويد الدبابة بشبكات ثلاثية الطبقات ومضادة للتراكم ونظام الدفاع الديناميكي “ريليكت”.

أهم مميزات دبابة تي-90إم

الدبابة “تي-90 إم أس” مجهزة بنظام دفاعي ديناميكي، يوفر لها حماية شاملة فعالة للغاية ضد وسائل التدمير الحديثة. وبالإضافة إلى ذلك، تم تحسين أوضاع الطاقم داخل الدبابة بشكل ملحوظ، حيث أنه للمرة الأولى تم إضافة أنظمة تكييف الهواء داخل الدبابات.

وفي الوقت نفسه، فإن وزن الدبابة لم يتجاوز 50 طنا، مع الأخذ في الاعتبار زيادة وسائل الحماية وقوة النيران، ولذلك تتفوق الدبابة على منافسيها في سهولة وسرعة الحركة والتنقل.

كذلك، تم تحسين دقة وقوة المدفع عيار 125 ملم الذي تم تثبيته على المركبة القتالية، في حين تشمل ذخيرتها مجموعة واسعة من الذخائر المختلفة، بما في ذلك القذائف الموجهة والقذائف شديدة التفتيت.

بالإضافة إلى قذيفة “3أو إف26” عيار 125 ملم المخصصة لتدمير الاستحكامات وأهداف مهمة أخرى. ويبلغ وزنها 23 كيلوغراما وتصل سرعتها الابتدائية إلى 850 مترا في الثانية.

ويمكن للدبابة أن تدمر هدفا على بعد 12200 متر بواسطة هذه القذيفة التي تحافظ على فاعليتها في درجة حرارة 50.

وتتميز دبابة “تي-90″ بوجود ما يسمى بـ”اليد الطولى” وهي صواريخ “9كا119إم ريفليكس-إم” الموجهة التي تستطيع إصابة أهداف محددة على بعد 5000 متر وتقدر على تدمير أي دبابة معادية.

وتملك دبابة “تي-90″ مدفعا رشاشا لمواجهة مشاة الخصم، ومدفعا رشاشا آخر للحماية من الهجوم الجوي وتدمير أهداف أرضية. ويتحكم قائد الدبابة في هذا الرشاش المسمى بـ”كورد” من داخل الدبابة.

ويرى الخبراء العسكريون أن هذه الدبابة تتفوق في غالبية النواحي على دبابات “إم1ايه1إم أبرامز” الأمريكية الصنع وقد أصبحت القوة الضاربة الرئيسية للقوات البرية الروسية، والتي يمكنها القتال في جميع ظروف الحرب، ليلا ونهارا.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق