قناصة “حيدر” الإيرانية  تواجه “إم 82” الأمريكية ..تعرف مواصفاتها

محتويات هذا المقال ☟

نظرا للحصار المفروض عليها تحاول إيران تطوير أسلحة محلية تشمل الصواريخ والسفن الحربية، إضافة إلى تطوير بندقية قنص، تقول إن مداها يصل إلى 1600 مترا.

وفي هذا السياق قالت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، إن إيران كشفت في أبريل عام 2017، عن بندقية قنص عيار 50، نصف آلية، تحمل اسم “حيدر”.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن مدى البندقية لا يقل عن مدى بندقية القنص الأمريكية “باريت إم 82″، بحوالي 200 مترا.

لكنها أوضحت أن البندقية الإيرانية، يزيد وزنها عن 16 كغم، وهو ما يجعلها أثقل من البندقية الأمريكية بثمانية كيلوغرامات.

وتقول المجلة إن هذا السلاح ربما يكون مثاليا مع بعض القوات شبه العسكرية، التي تحتاج إلى استخدامها في ميادين القتال.

ولفتت المجلة، إلى أن البندقية الإيرانية قوية بصورة كافية، لكن استخدامها ربما لا يكون مريحا خلال القتال، إضافة إلى ثقل وزنها.

ونوهت المجلة إلى أن إيران تركز في صناعة البندقية الخاصة بها على نوع العيار الشائع الاستخدام وهو الطلقات الروسية 12.7 مم، التي يمكن لها الحصول على تلك الذخائر بطريقة سهلة.

قناص حيدر

قناصة حيدر الثقيلة هي أول قناصة ثقيلة وشبه أوتوماتيكية إيرانية الصنع والتصميم عيار 50 مليمتر، والتي تُعَد إحدى القناصات الحديثة والمستخدمة داخل جمهورية إيران. وقد تم الكشف عن هذه القناصة سنة 2017م وذلك من قِبَل القوات البرية في جيش الجمهورية الإيرانية.

هذه القناصة التي تعمل بشكل أوتماتيكي أي إنها بعد الإطلاق تقوم بتعبئة نفسها بشل آلي لها القدرة الكبيرة على اختراق المدرعات والعجلات المصفحة وبسرعة عالية. كما وباستطاعة هذا السلاح أيضاً اختراق الخنادق المحكمة والعربات المدرعة وطائرات الهليكوبتر وأماكن تجمع قوات العدو. ويبلغ وزن هذه القنّاصة دون الذخيرة (11.057) كيلو غرام والمدى الفعّال لهذا السلاح (1600) متر والمدى المجدي (2000) متر والمدى الأقصى (3000) متر.

خصائص القناصة

يبلغ وزن هذه القناصة الآلية دون الذخيرة (11.057) كيلو غرام ووزن السلاح مع الذخيرة (17.5) كيلوغرام، اما طول السبطانة (81.28) سم وطول الجسم (33.6) سم وطول السلاح بالكامل مع جميع قطعه (134.86)سم.

كما تبلغ سرعة إطلاق الرصاصة لقنّاصة حيدر (1734) متر في الثانية والعمر المفيد للسبطانة (5) آلاف رصاصة، والمدى الفعّال لهذا السلاح (1600) متر والمدى المجدي (2000) متر والمدى الأقصى (3000) متر.