قائمة الدول الراغبة بإمتلاك طائرة ميغ-35..تعرف على قدراتها

تحظة طائرة “ميغ-35” الروسية بسمعة طيبة وإهتمام كبير في السوق الخارجية , وخاصة أنها أقل كلفة من “سو- 57” مع العلم أنها أخذت العديد من تقنياتها، كما أنها سهلة الاستخدام.

فمن بين مميزاتها رادار قوي، حمولة كبيرة، إلكترونيات الطيران الحديثة وأنظمة الحرب الإلكترونية. إنها قادرة على الإقلاع من مدرجات قصيرة.

دول تهتم بشراء طائرة “ميغ-35”

الهند

يعتقد المؤلفون أنه ستصبح أكبر مشغل للطائرة “ميغ-35” لدى سلاح الجو الهندي ثاني أكبر أسطول من مقاتلات من طراز ميغ- 29 في العالم. لذلك، فإن الاستثمار في البنية التحتية والتدريب سيكون ضئيلاً.

سوف تصبح المقاتلة إضافة فعالة لمقاتلات سو-30إم كي إي، وكذلك “سو-57” التي يتم الآن التفاوض بشأنها

بالإضافة إلى ذلك، ستوفر التفوق على المقاتلات الباكستانية الجديدة JF-17 Block 3، وربما على المقاتلة الواعد من الجيل الخامس Project AZM.

إيران

بالأخذ بعين الاعتبار أن هذه الطائرات تم شراؤها قبل 30 عامًا من الاتحاد السوفيتي وأصبحت قديمة، فإن شراء طائرة ميغ- 35 سيكون مناسبًا للبلد.

الطائرة الجديدة يمكن أن تساعد إيران على سد الفجوة التقنية مع جيرانها: الطائرات F-35I الإسرائيلية والسعودية F-15SA.

مصر

بعد شراء 50 مقاتلة من طراز ميغ-29 إم في عام 2013 ، يعتقد أن البلاد يمكن أن تطلب بالإضافة إلى ذلك المزيد من طائرات ميغ- 35 القوية من روسيا.

هنا، يتم الاستغناء عن خدمات طائرات F-16 القديمة، وبعدها يخططون لوداع ميراج 3 وميغ-23 وإف-4.

يمكن أن تكون الطائرة ميغ-35 بديلاً مثاليًا وتعمل كمفتاح لتحديث الأسطول الجوي المصري.

بيلاروسيا

نظرًا لحقيقة أن بولندا المجاورة تريد شراء تسليم مقاتلات F-35 من الولايات المتحدة، فمن المحتمل أن مينسك تريد مواجهتها ب “ميغ-35”.

تولي بيلاروسيا اهتمامًا كبيرًا للمقاتلات الموثوقة بتكاليف صيانة منخفضة.

كوريا الشمالية

الخامس في قائمة المشترين المحتملين هو كوريا الشمالية. كما نخبة القوات الجوية في البلاد مشكلة من ميغ 29. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة من خلال مجلس الأمن الدولي فرضت عقوبات تحظر بيع مقاتلات جديدة لكوريا الديمقراطية، فإنها ليست بالضروري أن تبقى لفترة طويلة.

ميغ-35 Fulcrum F

هي طائرة مقاتلة متعددة المهام وتعد النسخة المطورة من الميج-29 إم والميج-29 كيه، وقد تم تصميم الميج-35 في مكتب ميكويان في روسيا الاتحادية، تعد الميج-35 من الجيل 4.5 في المقاتلات، تصنف الميج-35 الآن على أنها مقاتلة متوسطة الوزن وذلك لأن الوزن الأقصى عند الإقلاع الخاص بها قد زاد بنسبة 30% عن وزنها السابق مما أخرجها من تصنيف الطائرة الخفيفة.

كشف الستار عن الميج-35 لأول مرة عندما زار وزير الدفاع الروسي “سيرجي إيفانوف” مصنع مابو-ميج. أتاحت إلكترونيات الطيران المحدثة بشكل كبير، والرادار العامل بتقنية صفيف المسح الإلكتروني النشط ونظام التحديد البصري الفريد من نوعه، كل هذا خلص الطائرة من الاعتماد على التوجيه الأرضي وجعلها مقاتلة متعددة المهام.

سوقت الطائرة تحت اسم ميج-35 (بمقعد واحد) وميج-35 D (بمقعدين) للتصدير. ظهرت الطائرة لأول مرة في معرض الهند الجوي عام 2007.

مواصفات فنية تكتيكية

الصفات العامة

الطاقم: 1 أو 2.
الطول: 17.32 م.
المسافة بين الجناحين: 12 م.
الارتفاع : 4.73 متر.
الوزن فارغة: 11,000 كجم.
الوزن محملة: 17,500 كجم.
أقصى وزن: 29,700 كجم.
محرك الطائرة: محركين نفاثين اثنين من النوع التربيني المروحي مزود بحارق خلفي: كليموف أر.دي-33.
* قوة الدفع جاف: 53.0 كيلو نيوتن لكل محرك.
* قوة الدفع بالحارق الخلفي: 88.3 كيلو نيوتن لكل محرك.

الأداء

السرعة القصوى:

* عند الإرتفاع: 2.2 ماخ.
* عند مستوى البحر: 1.17 ماخ
المدى: 2000 كيلومتر.
أقصى ارتفاع: 18,900 متر.
معدل الصعود: 330 متر/ثانية.
النسبة دفع-وزن: 1:1.03

الأسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة “جو – جو” و”جو- سطح ” المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.