الاخبار العالمية

مبيعات الأسلحة الروسية في تزايد وهذه حصيلة مبيعاتها

تطورت كثيرا في الآونة الأخيرة مبيعات السلاح الروسي للدول الأخرى ,ونشرت وكالات أنباء روسية حصيلة لمبيعات روسيا من السلاح وأظهرت تجاوز قيمة صادرات الأسلحة الروسية منذ بداية العام الحالي 8,5 مليار دولار، في حين تتوقع موسكو إبرام عقود عسكرية جديدة تقدر بمليارات الدولارات على وقع معرض “ماكس” للطيران.

صرح بذلك مدير شركة “روسوبورون إكسبورت” الروسية المتخصصة بتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية ألكسندر ميخييف، موضحا أن نصف الصادرات يشكلها قطاعا الطيران والدفاع الجوي اللذان من المتعارف عليه أن روسيا تحتل مكانة ريادية عالية فيهما.

وأضاف ميخييف أن الشركة أجرت خلال معرض “ماكس” للطيران في ضواحي موسكو، والذي افتتح في 27 أغسطس ويختتم فعالياته اليوم الأحد، نحو 200 جلسة من المفاوضات الأولية والمشاورات مع ممثلي الوفود الأجنبية، وتأمل في التوقيع على عقود لتوريد الطائرات والمروحيات الروسية، إضافة إلى وسائل الدفاع الجوي، بمليارات الدولارات.

وعرضت روسيا خلال “ماكس” مقاتلة “سو-57” من الجيل الخامس، ومقاتلة متعددة الأغراض “سو-35″، وطائرة “ياك-130” القتالية التدريبية، وطائرة النقل العسكرية “إل-76 إم دي-90 إيه”، ومروحية النقل القتالية “مي-35 إم”، ومروحيات محدثة من طراز “مي-28 إن إيه” و”مي-171 شا”، إضافة إلى منظومات الدفاع الصاروخي “يناتسير-إس1″ و”بوك-إم2 إيه” و”تور-إم2 كا إم”.

وأشارت “روسوبورون إكسبورت” إلى زيادة لافتة في اهتمام الزبائن الأجانب بمقاتلة “سو-57” على وقع إقامة معرض “ماكس”.

أكثر الأسلحة الروسية مبيعا

رصد موقع “راشان بيوند” ثلاثة أسلحة روسية كانت ضمن الأكثر مبيعا أبرزها الرشاشات الخفيفة (RPK)، ومضادات الدبابات (آر بي جي)، والبندقية الرشاشة “AK-47” (كلاشينكوف).

وتعد البندقية (RPK) مثالية للقتال في مناطق الغابات أو المناطق الجبلية، ويبلغ مدى الفاعلية والإصابة حوالي 450 متر، وهي من أكثر البنادق الخفيفة الآلية في العالم.

وتتميز قاذف (آر بي جي) بأنها السلاح المضاد للدبابات الأكثر استخداماً في العالم، ويسهل التعامل معها، في تدمير المركبات المدرعة للعدو والتحصينات، ونطاقها الفعال يقرب من 330 متر.

واستخدمت كثيرا ضد أهداف تحلّق على ارتفاع منخفض، مثل المروحيات والطائرات الهجومية، وأثبتت فاعلية كبيرة.
أما بندقية “AK-47” (آ ك 47) فهي أول بندقية هجومية قادرة على العمل في المطر والجليد والصقيع والشمس الحارقة في الصحراء، وتمتلك مدى إصابة يصل إلى 300 متر.

وحققت مبيعات ضخمة وصلت إلى أكثر من 100 مليون قطعة من هذا السلاح في جميع أنحاء العالم، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة “أكسفورد”.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق