الاخبار العالمية

تعرف على نظام التحكم الناري المستخدم في البنادق الأمريكية

عرضت القوات الجوية الأمريكية نظام مكافحة الحرائق المتطور ، المثبت على بندقية خلال عرض في قاعدة بيل الجوية ، كاليفورنيا.

جهاز الرؤية الجديد ، المسمى Smart Shooter ، يتصل بالأسلحة ويغلقها ثم يطلق النار لتحييد هدفه مع أو بدون حركة.

وتم تصميم نظام مكافحة الحرائق الذكية من Smart Shooter لمنح الجنود والمسؤولين قدرات أكبر في أي معركة معيّنة ، لكن الأنظمة توفر مجموعة من المزايا التدريبية والتشغيلية الإضافية ، ويمكن استخدامها في مجموعة واسعة من الأدوار.

ويمكن لتحليل المشهد في الوقت الفعلي المتقدم وخوارزميات الاستهداف المضمنة في نظام مكافحة الحرائق SMASH اختيار هدف بعيد المنال (مثل نظام الطائرات بدون طيار) ، ليلا أو نهارا.

ويتم استخدام الجهاز أيضًا للحد من إطلاق النار الصديق لأنه لا يمكن إطلاق السلاح إلا إذا تم إغلاقه عن قصد.

ووفقًا للشؤون العامة لجناح الاستطلاع التاسع ، قام العقيد أندرو كلارك ، قائد جناح الاستكشاف التاسع ، باختبار جهاز رؤية Smart Shooter مع هيئة الأركان. كولتون بيكر ، رحلة تدريب سرب قوات الأمن التاسعة ، خلال عرض في قاعدة بيل الجوية.

وقالت في بيان صحفي: “يستخدم الطيارون التابعون لنظام SFS التكنولوجيا التجارية للمساعدة في التدريب وتحسين كيفية إجراء مهامهم

كيف تعمل أجهزة الرؤية الليلية

التصوير بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء

1. بواسطة نظام عدسات شبيه بعدسات كاميرا الفيديو يعمل على تجميع الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأجسام.

2. الأشعة الحمراء المجمعة تسقط على مصفوفة من المجسات الحساسة للأشعة تحت الحمراء تعمل على رسم خريطة حرارية للجسم تسمى thermogram.

3. تقوم أجهزة الكترونية بتحويل الصورة الحرارية thermogram إلى نبضات الكترونية.

4. تقوم وحدة معالجة الإشارة signal-processing unit بترجمة الصورة الحرارية المأخوذة من المجسات إلى معلومات لتعرض على الشاشة.

5. ترسل وحدة معالجة الاشارة signal-processing unit المعلومات إلى الشاشة على شكل مناطق ملونة تعكس درجات الحرارة وجميع المعلومات المجمعة تكون الصورة.

هناك نوعان من أجهزة الرؤية الليلية أحدهما يعمل عند درجة حرارة الغرفة ويعرف باسم Un-cooled وبإمكانه رصد فروقات في درجة الحرارة تصل إلى 0.2 درجة مئوية وهو اكثر انتشاراً. والنوع الآخر يعمل تحت درجات حرارة أقل من درجة حرارة الغرفة وذلك بتبريده ويعرف باسم Cryogenically cooled وهو مرتفع الثمن وبإمكانه رصد فروقات في درجة الحرارة تصل إلى 0.1 درجة مئوية ولمسافات تصل إلى 300 متر.

أنواع أجهزة الرؤية الليلية

يمكن تقسيم أجهزة الرؤية الليلية إلى ثلاثة أقسام هي:

1- التلسكوب Scopes وهي الأجهزة التي تثبت على الأسلحة لإصابة الأهداف الليلية أو التي تحمل باليد للانتقال من الرؤية الليلية إلى الرؤية الطبيعية.

2- المنظار Goggles وهي في الغالب ما تثبت على الرأس وتستخدم للتجول بواسطتها خلال الليل.

3- الكاميرا Cameras وهي تشبه كاميرا الفيديو التقليدية ولكن تعتمد على التصوير بواسطة الأشعة تحت الحمراء وتستخدم في طائرات الهليوكوبتر أو مراقبة الأبنية.

التلسكوب Scopes المنظار Goggles

DARK INVADER Multi-purpose Pocketscope

DARK INVADER Night-vision Goggles 4501

الكاميرا Cameras

Stealth 301 Series Day/Night Video Camera

 

استخدامات أجهزة الرؤية الليلية

للأجهزة الرؤية الليلية العديد من التطبيقات مثل التطبيقات في المجالات العسكرية وفي الأبحاث الجنائية وفي رحلات الصيد الليلية وفي البحث عن الأشياء المفقودة وفي التسلية وفي أنظمة الحماية والمراقبة. وتجدر الإشارة إلى أن أول وأهم تطبيقات أجهزة الرؤية الليلية هي الاستخدامات العسكرية في التجسس على تحركات الخصم ومعداته في أثناء الليل، كما يستخدمه رجال الأعمال في مراقبة أبنيتهم من اللصوص والمعتدين. كما يستخدمه رجال التحريات الجنائية في دراسة تحركات اللصوص من الآثار الحرارية التي تركتها أقدامهم على الأرض وتحديد فترة الاعتداء ومتابعة المسروقات وغيره.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق