الاخبار العالمية

مشاكل في محركات صواريخ أمرام

 

كشفت مجلة جينز الدفاعية الاسبوعية عن وجود مشكلة بمحركات الصواريخ الأمريكية  امرام 120 سي "AIM-120C AMRAAM  " المتوسطة المدى المصنعة من قبل شركة رايثون .

وحسب التقرير فان المشكلة تتعلق بفشل تجارب اطلاق الصاروخ في درجات حرارة منخفضة مند سنة 2009 و الطائرات الامريكية لم تزود بهذه الصواريخ مع ايقاف وزارة الدفاع الامريكية تسلم 800 صاروخ موجودة حاليا بمخازن شركة رايثون .

المشاكل ظهرت بعد قيام وزارة الدفاع الامريكية بتجربة اطلاق لصواريخ من طراز AIM-120C مزودة بمحركات مصنعة من شكرة ATK المتخصصة بالصناعات الفضائية  , حيث فشلة بصواريخ في اختبار ضمن درجة حرارة قياسية مما جعل شركة رايثون و ATK تتفاجأن على اساس ان الصواريخ  التي بدا تصنيعها سنة 1980 لم يطرا عليها اي تغير تكنلوجي , لكن سنة 2010 اعلنت وزارة الدفاع الامريكية عن تعليق عملية استلام صواريخ امرام من شركة رايثون حتى اتضاح اسباب الخلل .  

مع هذا استمرت رايثون بتوريد هذه الصواريخ الى دول خارج امريكا .

وكان الاختبار يشمل 9 صواريخ يتم اختيارها عشوائيا من 48 دفعة تم تسلمها بحيث يتم  تبريد الصواريخ الى -54 درجة مئوية وهي درجة حرارة مطابقة لاستخدام الصواريخ على ارتفاعات كبيرة لكن الصواريخ فشلت .

شركة رايثون وشركة ATK  حاولت كشف سر الاخفاق ثم قامت باختبارات جديدة شهر مايو 2012 فقد فشلة الصواريخ مرة اخرى و تامل  رايثون ان تنجح تجارب الصاروخ شهر اغسطس القادم .

شركة رايثون حاولت ايجاد بديل  لمحركات ATK لذلك استعانت بمحركات من تصنيع الشركة النرويجية Nammo في محاولة منها لاستبدال محركات 400 صاروخ لتسليمها قبل نهاية 2012 , لكنها تعاني من مشاكل تقنية تخص قدرة الانتاج التي لا تتجاوز 27 محرك شهريا , كما ان وزارة الدفاع الامريكية ترفض استلام صواريخ مصدرها مورد خارجي .

يشار الى ان شركة رايثون تعاني من مشاكل كبيرة في انتاج صواريخ امرام بما في دالك النسخة AIM-120D التي فشلت في الاختبار الميداني يوم 10 من هذا الشهر يوليو بسبب نظام السيطرة . وهذا ثاني اختبار لهذه الصواريخ بعد دفعة من 15 صاروخ كانت نتائجها متفاوتة كما ان جدول التسليم متأخر جدا بسبب مشاكل تقنية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق