الاخبار العالمية

مشكلة خطيرة في مقاتلة “إف-35″قد يوقف إنتشارها

تم اكتشاف مشكلة جديدة يصعب حلها تلاحق مقاتلة “إف-35”,ويشار إلى أن هذه المشكلة قد توقف انتشار المزيد من مقاتلات الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وكشف موقع War is Boring أن المشكلة تتعلق بإنتاج الطلاء المتميز الذي يعكس موجات الراديو المنبعثة من الرادار الكاشف، لزجاج كابينة الطيار، مشيرا إلى أن ثمة نقصا في هذا الطلاء الذي يساهم في إخفاء الطائرة.

وقد أشير في وقت سابق إلى أن الطلاء الذي يجعل مقاتلة “إف-35” طائرة خفية ينتفخ عندما تحلق الطائرة بسرعة عالية، ويتهدم في ذيل الطائرة. ولذلك لا يجوز أن يدوم تحليق مقاتلة “إف-35” بسرعة فائقة أكثر من الدقيقة.

وانكشفت مشكلة مماثلة لدى مقاتلة “إف-22” أيضا بعد استخدامها في سوريا الذي بيّن أن طلاء الإخفاء ينسلخ ويتهدم في ظل الحرارة الشديدة, التي يدعي الأمريكيون أنها أفضل مقاتلة في العالم.

يذكر أن الطائرة تفقد بسهولة الطلاء أو الكساء الممتص لإشارات الرادار الكاشفة عند ملامسة الوقود وزيت التشحيم، فتظهر على شاشة الرادار.

وليس هذا فقط، بل بدأ الطلاء ينسلخ ويتشوه بعد استخدام مقاتلة “إف-22” في سوريا في ظل الحرارة الشديدة.

وأكد جون كوتيم، مدير مشروع طائرة “إف-22” في شركة “لوكهيد مارتين”، وجود المشكلة، مشيرا إلى أن الغبار الرملي والمطر لا يساعدان على انسلاخ الطلاء فحسب، بل يعيدانه إلى حالته الابتدائية السائلة.

ووفق “لوكهيد مارتين” فإنه تم إيجاد طلاء جديد لا يتعرض للتهدم. وسيتم تكسية الطائرات به عندما تتعرض للصيانة.

وترى مجلة “ذي افيايشن جيك كلاب” أن هذه المشكلة ستتطلب تمويلا إضافيا لدعم المشروع الباهظ التكاليف أصلا. ويقول الطيارون إن بإمكان طائرتين من طراز “إف-22” التغلب بسهولة على 10 طائرات تنتمي إلى الجيل الرابع من المقاتلات. وتقرر، مع ذلك، التوقف عن تصنيع المزيد من مقاتلات “إف-22”.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق