الخليج العربيالشرق الاوسط

السعودية تنفي وجود صفقة مع السويد لمصنع أسلحة

نفت المملكة العربية السعودية مزاعم حول بناء  مصنع اسلحة سويدية على الاراضي السعودية ، ليكون هذا اول تصريح رسمي من الجانب السعودي حول هذه القضية التي شغلت الرأي العام السويدي .

و حسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية فان وزارة الدفاع السعودية قد نفت بشكل قاطع هذه الإشاعات التي نقلتها اداعة مونتيكارلوا يوم 22 مارس 2012 حول اعتزام مملكة السويد تدشين مصنع عسكري بالمملكة العربية السعودية وانه لم يوقع اي اتفاق بهذا الشان سابقا .

وكان وزير الدفاع السويدي  Sten Tolgfors قد استقال يوم 29 من مارس الماضي بعد صدور انباء تتحدث عن توقيع السويد لعقد شراكة يسمح ببناء مصنع لتصنيع اسلحة مضادة للدبابات بالمملكة العربية السعودية ،  وقد اتهمت وزارة الدفاع السويدية بقيامها بنشاط غير قانوني بالتحايل وهذا ببناء مصنع للسلاح عن طريق شركة شل مما يجنب المشروع المراقبة الحكومية المباشرة .

وكان وزير الدفاع السويدي المستقيل قد رد بانه لا يعلم اي شيئ حول هذه الصفقة المزعومة و بان استقالته كانت مقررة قبل ذالك لاسباب شخصية ، لكن هذا لم يمنع البرلمان السويدي من مسائلة الحكومة حول انباء تتحدث عن بيع اسلحة للسعودية بطريقة سرية وهذا مخالفة للقانون السويدي الذي يحظر بيع اسلحة لدول دكتاتورية او دول تنتهك حقوق الإنسان حسب تعبيرهم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. . والله لو إنهآ روسيآ ولا ألمآنيآ ؟  الأسلحة السويدية ليست اسلحة بل ألعآب أطفآل ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق