الاخبار العالمية

الجيش الروسي يتزود بمنظومات “إس – 500″العام القادم

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ​يوري بوريسوف​، أن ​الصناعة​ الحربية الوطنية تبدأ العام المقبل بتسليم جيش البلاد منظومات “إس – 500“. وأوضح ان “مكونات المنظومة قد خضعت للاختبارات في ​المصنع​ حيث أكدت كل مواصفاتها المعلنة سابقا، مضيفا أن ​صواريخ​ المنظومة أطلقت أكثر من مرة وتكللت كافة الإطلاقات الصاروخية بنجاح.

ولفت إلى ان “وحدات ​القوات​ الجوية والفضائية الروسية ستتسلم نماذج مختلفة من المنظومة حسب المهام الموكلة إليها”.

هذا وكان وزير الصناعة والتجارة الروسي، ​دينيس مانتوروف​، قد أعلن في وقت سابق أن الشركات التابعة لمجمع الصناعات الحربية الروسية جاهزة لإنتاج منظومات “إس – 500” الروسية الواعدة للدفاع الجوي.

ألماز أنتي تكشف عن تفاصيل أنظمة الدفاع الجوي إس-500 الروسية

وفي وقت سابق أعلن كبير المصممين بافل سوزينوف Pavel Sozinov لشركة ألماز-أنتي تفاصيل جديدة لنظام الصاروخي الروسي من الجيل المقبل المضاد للصواريخ البالستية على ارتفاعات عالية، الذي يطلق عليه اسم إس 500.

وقال بافيل سوزينوف “إن نظام الصواريخ من طراز اس 500 مصنف كجيل خامس وسيحل، إلى جانب أشياء أخرى، أهداف مضادة للصواريخ البالستية”.

إن طراز اس-500 (أو 55R6M Triumfator-M) هو أحدث جيل من نظام الصواريخ الدفاعية أرض-جو ذات الصنع الروسي، الذي يجري تطويره حاليا من قبل شركة ألماز-أنتي المعنية بالدفاع الجوي في روسيا.

وأشار أيضا كبير المصممين “نحن نسعى جاهدين لتجاوز بكثير من الخصائص تلك الإنجازات التي يحققها الأمريكيون في الأنظمة المضادة للصواريخ المتنقلة ثاد”.

وبالمقارنة مع إس-400 الحالي، فإن النظام الجديد “سيكون مختلفا بشكل بناء وتقني تماما، سيكون لديه محطة رادار جديدة وأدوات حسابية، وصواريخ موجهة مضادة للطائرات جديدة”، وفق ما أوضح سوزينوف.

وقال بافل سوزينوف “نقطة هامة أخرى – وهذا هو التوجه العالمي – وسائط التشغيل الأساسية في نظام اس-500 ستكون أوتوماتيكية. وهذا يعني أن تدخل المشغل البشري في سياق العمليات القتالية هي افتراضية، ولكن الأنماط الأساسية لجميع مرافق اس-500 ستشغل بشكل فردي، والنظام ككل، هو أوتوماتيكي “.

ووفقا لمصادر روسية، فإن إس-500 هو نسخة متقدمة من إس-400 مع مكونات مخصصة مصممة لاعتراض الصواريخ البالستية على ارتفاع يصل إلى 200 كلم.

أيضا وفق ما ذكر موقع recognition.com، المتخصص في المجل العسكري، فإن إنتاج أسلحة الدفاع الجوي إس-500 قد بدأت في مؤسسة صناعة الآلات في نيجني نوفغورود Nizhny Novgorod.

ومن المتوقع أن يكون إس-500 بمدى موسع يصل إلى 600 كيلو متر (أكثر من 370 ميلا)، وفي الوقت نفسه الاشتباك مع ما يصل إلى 10 أهداف. وسوف يكون النظام قادرا على تدمير الأهداف فوق الصوتية والباليستية. صواريخ نظام إس-500 ستعمل على ارتفاعات أعلى من 185 كيلو مترا.

وسوف يدخل نظام صواريخ الدفاع الجوي إس-500 الخدمة مع القوات الجوية الفضائية الروسية (VCSs) ما بين 2019 و 2020 بعد الانتهاء من الاختبارات.

إس – 500

هي منظومة صواريخ دفاع جوي، أرض-جو إس-500) روسية الصنع خاضعة للتطوير من قبل شركة ألماز أنتي وهي أيضًا معروفة باسم “55R6M”.

إس-500 هي عبارة عن جيل جديد من أرض-جو، وهي مخصصة لاعتراض الصورايخ البالستية عابرة القارات، و نظام الإنذار المبكر والتحكم، وضد الطائرات المشوشة للرادار.

هذه المنظومة هي إصدار محسن أو محدث من فئة إس-400 تريومف ذات المدى 600كم. ففئة إس-500 قادرة على استهداف 10 صورايخ بالستية ذات سرعة 7 كم/ث، وهي قادرة اكتشاف الهدف من مدى 800-900 كم.

التطوير

في عام 2009 كانت منظومة الـ”إس-500″ في مرحلة التصميم على يد شركة ألماز أنتي، و كان من المخطط أن ينتهي التصميم بحلول عام 2012. بحلول عام 2011 تم الإعلان أنه سيتم البدء بإنتاج الـ”إس-500″ في عام 2014. عام 2013 تم كشف النقاب عن نموذج للسلاح في موسكو و على أن السلاح يعمل بشكل ممتاز.

شركة ألماز أنتي

هي رابطة شركات مساهمة روسية للصناعات العسكرية تكونت نتيجة انضمام شركة أنتي ومجموعة ألماز بالتجمع مع المؤسسات العسكرية الوطنية خاصة مطوري أنظمة الدفاع الجوي .يقع مقرها الرئيسي في موسكو وتعتبر الشركة 14 على العالم في بيع المعدات العسكرية الدفاعية في عام 2012 .فقد كانت أرباح الشركة في عام 2012 من بيع المعدات العسكرية 5.75 مليار دولار ما يمثل 94% من إجمالي الأرباح.

التأسيس
تأسست الرابطة في عام 2002 بموجب المرسوم الرئاسي رقم 412 من رئاسة الحكومة الاتحادية الروسية.

في عام 2003 المدير العام للرابطة، إيجور كليموف قتل بطلق ناري. وربط التحقيق الجنائي بين الجريمة وتعديل الملكية داخل الشركة.

الهيكل والتكوين

تشتمل الرابطة على 46 من المؤسسات ومعاهد البحث العلمي:

شركة مساهمة مصنع إيجيفسك للمعدات الكهروميكانيكية . (كوبول)
شركة مساهمة مصنع ليانزوفيسكي للمعدات الكهروميكانيكية .
شركة مساهمة مصنع مارجيسكي لبناء الآلات .
شركة مساهمة مصنع كالينين لبناء الماكينات .
شركة مساهمة مصنع موسكو لبناء الآلات (أفانجارت)
شركة مساهمة مصنع موسكو لتقنيات الراديو .
شركة مساهمة مصنع نيجيجورودسكي لبناء الآلات .
شركة مساهمة مصنع تولسكي “أرسنال”
شركة مساهمة معهد عموم روسيا للبحوث العلمية لتقنيات موجات الراديو.
شركة مساهمة مكتب تصميم جروشن لبناء الآلات “فاكل”
شركة مساهمة معهد البحوث العلمية البحرية لإلكترونيات الراديو “ألتاير”
شركة مساهمة معهد موسكو للبحوث العلمية “أجات”
شركة مساهمة المعهد العلمي للبحوث الكهروميكانيكية
شركة مساهمة مكتب تصميم ألماز أنتي (جسكب)
شركة مساهمة معهد تيخوميروف للبحوث العلمية لتصميم الأدوات .
تواصلت عملية التحسين لهيكل الرابطة بضم الشركات التالية إليها منذ عام 2007 :

شركة مساهمة مصنع أرزاماس للأدوات .
شركة مساهمة إمبلس (موسكو) .
شركة مساهمة لانتين (موسكو) .
شركة مساهمة مؤسسة فيمبل (موسكو) .
شركة مساهمة الفيزياء الإشعاعية (موسكو)
شركة مساهمة المعهد الروسي للملاحة اللاسلكية والوقت (سانت بطرسبرغ)
شركة مساهمة زحل (أومسك)
مؤسسة فدرالية متحدة معهد الدولة للبحوث العلمية لتصميم الأجهزة (موسكو)
مؤسسة فدرالية متحدة المركز العلمي الفني للتقنيات الصناعية ونظم الملاحة الجوية (موسكو)
مؤسسة فدرالية متحدة معهد نيجيجورودسكي للبحث العلمي لتقنيات الراديو (نيجني نوفجورد)
مؤسسة فدرالية متحدة مكتب التصميم التجريبي بيلينج (إيكاترينبرج)

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق