الاخبار العالميةشمال افريقيا

طائرة أوكرانية تنقل شحنة تركية مشبوهة لطرابلس

وصلت طائرة شحن أوكرانية إلى طرابلس قادمة من مطار العاصمة التركية أنقرة يشتبه في أنها تحمل شحنة أسلحة.وتم رصد الطائرة عن طريق برنامج الطيران العالمي المعروف بـ”فلايت رادار”، وهي من نوع “Ilyushin IL-76TD”.

وكانت عدة رحلات مشابهة قد وصلت إلى غرب البلاد تحمل شحنات أسلحة وذخائر قادمة من تركيا بحرا وجوا.

يذكر أن وسائل إعلام عربية تناقلت معلومات عمّن وصفته بمصدر عسكري ليبي رفيع المستوى قوله إن تركيا سترسل المزيد من الأسلحة إلى ليبيا.

السراج يعقد “صفقة أسلحة” في تركيا

وكان رئيس المجلس الرئاسي،الليبي فائز السراج توجه إلى تركيا، للبحث عن طوق نجاة ينقذه من تحركات الجيش الوطني نحو العاصمة.

وكشف تقرير أوروبي أن زيارة السراج أثمرت عن اتفاق على تسليم أنقرة حكومة الوفاق دفعة جديدة من الطائرات المسيرة بدون طيار، يصل عددها إلى 8 طائرات.

وتعددت الأسئلة حول زيارات السراج الأخيرة، التي كان منها زيارته لروما، ومن ثم إلى أنقرة الحليف الأكثر حرصا على حماية الإسلام السياسي في ليبيا، والباحثة عن موطئ قدم لها بعد خساراتها المتتالية في سوريا ومصر.

ويرى مراقبون أن استقبال أردوغان للسراج يأتي في إطار مساعيه لإظهار أنه ما يزال قويا وقادرا على تطبيق تجربته السورية في ليبيا، خاصة بعد هزيمته القاسية في انتخابات اسطنبول أمام المعارضة.

وبيّن المصدر أن هذه الأسلحة ستصل جوا وتتضمن ذخائر وأسلحة خفيفة بعد أن استنزف الجيش الوطني قدرات قوات الرئاسي، بحسب المصدر.

وكانت أول مرة يكشف فيها إرسال تركيا أسلحة إلى ليبيا، في شهر يناير من العام الماضي، عندما ضبطت السلطات اليونانية باخرة محملة بـ500 طن من المتفجرات متجهة إلى ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق