الاخبار العالمية

تركيا تتجه لشراء طائرات الروسية بدلا من F35

أفادت وكالة “​بلومبرغ​” نقلا عن مصادر تركية أن “​أنقرة​ ستنظر في إمكانية شراء طائرات حربية روسية في حال عدم حصولها على مقاتلات “إف-35″ الأميركية”.

ونقلت الوكالة عن مصادرها أنه “في حال إقصاء ​تركيا​ من برنامج إف-35، فإنها ستبحث عن بدائل بما فيها مقاتلات ​روسيا​، ريثما تشتغل بتصميم طائرات حربية و​صواريخ​ باليستية محلية الصنع”.

وأشار مسؤولون أتراك لـ “بلومبرغ” إلى أن أنقرة تعتبر منظومات “إس-400” الروسية أفضل من بديلتها الأميركية “باتريوت”، وترى أن ​الصواريخ​ الروسية قادرة على حماية عاصمة البلاد ومدينة ​اسطنبول​. وأضاف المسؤولون أن تركيا، في انتظار ​عقوبات​ ​واشنطن​ المحتملة، اشترت قطع غيار للمعدات العسكرية الأميركية التي تستخدمها ​القوات المسلحة التركية​.

وكان ​البنتاغون​ أعلن أن “تركيا لن تحصل على مقاتلات “إف-35” الأميركية من الجيل الخامس، في حال استكمالها الصفقة المبرمة مع روسيا بخصوص اقتناء منظومات الصواريخ “إس-400″ المضادة للجو”.

وتلوح ​الولايات المتحدة​ بفرض عقوبات على تركيا في حال عدم تخليها عن شراء منظومات “إس-400″، التي يمكن لروسيا أن تستخدمها، للحصول على معلومات عن مقاتلة “إف-35” المستحدثة.

ترامب يدعو تركيا للتخلي عن S400 وأردوغان مصر عليها

وكانترامب قد دعا تركيا للتخلي عن الصفقة وقال : إنه من المستحسن أن تتخلى تركيا عن صفقة منظومة الدفاع الروسية صواريخ “إس 400”.وأضاف ترامب للصحفيين خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش اجتماعات قمة العشرين: “يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة “إس 400″.. إنه أمر غير مقبول، وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في الناتو.. ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات”.

وتابع ترامب: “نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا، والتبادل التجاري بين بلدينا يتعاظم، وبطبيعة الحال نتطلع إلى زيادة النمو بين بلدينا.. إننا نتعاون بشكل وثيق مع تركيا، ولدينا صفقات كثيرة تم التوصل إليها”، مؤكدا على أن الجانبين يتطلعان إلى إيجاد حلول مشتركة للبلدين.

إلى ذلك قال الرئيس التركي أردوغان، إنه لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ “إس-400” الروسية إلى بلاده، ولا توجد أي معوقات لذلك.

وأضاف أردوغان خلال لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين التي إنعقدت قبل أيام في أوساكا اليابانية:” نواصل مراقبتنا لعملية توريد منومة “إس-400″ فيما يتعلق باتفاقنا الذي تم التوصل إليه في دوشنبه”.

وأضاف: “وفقا لاعتقادي لا توجد أي معوقات بخصوص صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400”.

وأشار أيضا إلى أن الاتفاق الروسي التركي حول “إنتاج الصواريخ المشترك، بما في ذلك نقل التقنيات، يمثل أولوية لتعاوننا”.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق