الاخبار العالمية

ترامب يدعو تركيا للتخلي عن S400 وأردوغان مصر عليها

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم السبت، إنه من المستحسن أن تتخلى تركيا عن صفقة منظومة الدفاع الروسية صواريخ “إس 400”.وأضاف ترامب للصحفيين خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش اجتماعات قمة العشرين: “يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة “إس 400″.. إنه أمر غير مقبول، وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في الناتو.. ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات”.

وتابع ترامب: “نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا، والتبادل التجاري بين بلدينا يتعاظم، وبطبيعة الحال نتطلع إلى زيادة النمو بين بلدينا.. إننا نتعاون بشكل وثيق مع تركيا، ولدينا صفقات كثيرة تم التوصل إليها”، مؤكدا على أن الجانبين يتطلعان إلى إيجاد حلول مشتركة للبلدين.

إلى ذلك قال الرئيس التركي أردوغان، إنه لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ “إس-400” الروسية إلى بلاده، ولا توجد أي معوقات لذلك.

وتبذل الولايات المتحدة قصارى جهدها لمنع تركيا من شراء منظومة “إس-400” الدفاعية الروسية، حيث حذرت واشنطن أنقرة من أنها قد تتخلى عن توريد مقاتلاتها من طراز “F-35” لتركيا في حال شرائها المنظومة الصاروخية الروسية.

أردوغان: لا تأجيل في عملية توريد منظومة صواريخ “إس-400”

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أعلن، اليوم السبت، أن لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ “إس-400” الروسية إلى بلاده.

وقال أردوغان خلال لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين في أوساكا اليابانية:” نواصل مراقبتنا لعملية توريد منومة “إس-400″ فيما يتعلق باتفاقنا الذي تم التوصل إليه في دوشنبه”.

وأضاف: “وفقا لاعتقادي لا توجد أي معوقات بخصوص صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400”.

وأشار أيضا إلى أن الاتفاق الروسي التركي حول “إنتاج الصواريخ المشترك، بما في ذلك نقل التقنيات، يمثل أولوية لتعاوننا”.

وظهرت أول الأنباء حول المحادثات بين تركيا وروسيا بشأن توريد أنظمة “إس-400” الروسية لأنقرة في نوفمبر عام 2016. وأكد الجانب الروسي توقيع العقد بهذا الشأن في 12 سبتمبر عام 2017. وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن عملية نشر “إس-400” في تركيا قد تبدأ في أكتوبر عام 2019.

من جهتها تبذل الولايات المتحدة قصارى جهدها لمنع تركيا من شراء “إس-400” الروسية، حيث حذرت واشنطن أنقرة من أنها قد تتخلى عن توريد مقاتلاتها من طراز “F-35” لتركيا في حال شرائها الأنظمة الصاروخية الروسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق