إمتلاك الهند S400 مصدر قلق لأمريكا
إمتلاك الهند S400 مصدر قلق لأمريكا

أعلن وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ أنه “أعرب للسلطات ​الهند​ية عن قلق بلاده، بشأن خطط الهند للحصول على منظومات دفاع جوي صاروخية روسية من طراز “إس-400”.

وفي حديث لصحيفة “الهند اليوم”، أشار بومبيو الى “اننا لقد عبرنا عن قلقنا بشأن منظومات “إس-400″ نحن نتحدث بصراحة عن مخاوفنا والمخاطر”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “بومبيو التقى في وقت سابق، مع رئيس الوزراء الهندي ​ناريندرا مودي​، ومستشار ​الأمن​ القومي أجيت دوفال، ومع وزير الشؤون الخارجية سوبرا همانيام جيشانكار”.

وفي أيلول 2018، وقعت ​روسيا​ والهند على عقد حول توريد منظومات دفاع جوي صاروخية روسية من طراز “إس-400″، بقيمة تتجاوز 5 مليارات ​دولار​.

وكانت أمريكا قد مارست ضغوطا على الهند لدفعها للتخلي عن نية شراء منظومات صواريخ “إس-400” الروسية المضادة للطائرات,ولكي تتخلى الهند عن نية استيراد وسائط الدفاع الجوي من روسيا، أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لتوريد منظومات “ثاد” للدفاع الجوي ومقاتلات “إف-35” للهند.

وقد أنكر المسؤولون العسكريون الهنود مرارا اهتمامهم بمقاتلة الجيل الخامس الأمريكية ومنظومة “ثاد”.

ويشار إلى أن منظومة “ثاد” تتفوق على “إس-400” في الثمن ولكن إمكانيات المنظومة الأمريكية محدودة جدا مقارنة بإمكانيات منظومة “إس-400” التي تتقدم على “ثاد” في مدى العمل وسرعة التفاعل مع الأهداف المطوب تدميرها.

وعلى العكس من “إس-400” لا تقدر “ثاد” على إسقاط الطائرات والأهداف السريعة جدا التي تفوق سرعتها كثيرا سرعة الصوت. ولهذا قررت الهند شراء “إس-400”.

وقالت وسائل إعلام في عام 2018 إن الهند تولي طائرات “إف-35” اهتمامها. غير أن المصادر الرسمية نفت صحة ما أعلنته وسائل الإعلام.

وقال قائد القوات الجوية الهندية برندر سينخ دهانوا في 26 ابريل/نيسان 2018 إن القوات الجوية الهندية لا تهتم بطائرات “إف-35″، ولا يجري الحديث عن شراء طائرات “إف-35”.

صواريخ روسية إلى السوق الهندي

وأبدت الهند مؤخرا إهتماما بالسلاح الروسي , حيث وقعت الهند صفقة صواريخ مع روسيا، حسب مصدر إعلامي هندي ,وحسب معلومات “ذي برينت”، فإن الهند تعاقدت على شراء 300 صاروخ موجه فئة جو-جو من طراز “إر-73” و400 صاروخ متوسط المدى من طراز “إر-77” بقيمة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار.

ويُعتقد أن الهند تشتري الصواريخ لطائراتها “سو-30إس إم”.

ولأن صواريخ “إر-77” تعتبر من الصواريخ المماثلة لصواريخ “أي إيه إم-120” الأمريكية التي تتسلح بها مقاتلات “إف-16” الباكستانية فإن تعاقد الهند على شرائها قد يعني أن الهند تتوقع نزاعا مسلحا مع باكستان.