الاخبار العالمية

إمتلاك الهند S400 مصدر قلق لأمريكا

أعلن وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ أنه “أعرب للسلطات ​الهند​ية عن قلق بلاده، بشأن خطط الهند للحصول على منظومات دفاع جوي صاروخية روسية من طراز “إس-400”.

وفي حديث لصحيفة “الهند اليوم”، أشار بومبيو الى “اننا لقد عبرنا عن قلقنا بشأن منظومات “إس-400″ نحن نتحدث بصراحة عن مخاوفنا والمخاطر”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “بومبيو التقى في وقت سابق، مع رئيس الوزراء الهندي ​ناريندرا مودي​، ومستشار ​الأمن​ القومي أجيت دوفال، ومع وزير الشؤون الخارجية سوبرا همانيام جيشانكار”.

وفي أيلول 2018، وقعت ​روسيا​ والهند على عقد حول توريد منظومات دفاع جوي صاروخية روسية من طراز “إس-400″، بقيمة تتجاوز 5 مليارات ​دولار​.

وكانت أمريكا قد مارست ضغوطا على الهند لدفعها للتخلي عن نية شراء منظومات صواريخ “إس-400” الروسية المضادة للطائرات,ولكي تتخلى الهند عن نية استيراد وسائط الدفاع الجوي من روسيا، أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لتوريد منظومات “ثاد” للدفاع الجوي ومقاتلات “إف-35” للهند.

وقد أنكر المسؤولون العسكريون الهنود مرارا اهتمامهم بمقاتلة الجيل الخامس الأمريكية ومنظومة “ثاد”.

ويشار إلى أن منظومة “ثاد” تتفوق على “إس-400” في الثمن ولكن إمكانيات المنظومة الأمريكية محدودة جدا مقارنة بإمكانيات منظومة “إس-400” التي تتقدم على “ثاد” في مدى العمل وسرعة التفاعل مع الأهداف المطوب تدميرها.

وعلى العكس من “إس-400” لا تقدر “ثاد” على إسقاط الطائرات والأهداف السريعة جدا التي تفوق سرعتها كثيرا سرعة الصوت. ولهذا قررت الهند شراء “إس-400”.

وقالت وسائل إعلام في عام 2018 إن الهند تولي طائرات “إف-35” اهتمامها. غير أن المصادر الرسمية نفت صحة ما أعلنته وسائل الإعلام.

وقال قائد القوات الجوية الهندية برندر سينخ دهانوا في 26 ابريل/نيسان 2018 إن القوات الجوية الهندية لا تهتم بطائرات “إف-35″، ولا يجري الحديث عن شراء طائرات “إف-35”.

صواريخ روسية إلى السوق الهندي

وأبدت الهند مؤخرا إهتماما بالسلاح الروسي , حيث وقعت الهند صفقة صواريخ مع روسيا، حسب مصدر إعلامي هندي ,وحسب معلومات “ذي برينت”، فإن الهند تعاقدت على شراء 300 صاروخ موجه فئة جو-جو من طراز “إر-73” و400 صاروخ متوسط المدى من طراز “إر-77” بقيمة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار.

ويُعتقد أن الهند تشتري الصواريخ لطائراتها “سو-30إس إم”.

ولأن صواريخ “إر-77” تعتبر من الصواريخ المماثلة لصواريخ “أي إيه إم-120” الأمريكية التي تتسلح بها مقاتلات “إف-16” الباكستانية فإن تعاقد الهند على شرائها قد يعني أن الهند تتوقع نزاعا مسلحا مع باكستان.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق