الاخبار العالمية

شاهد أحدث مدرعة روسية “تيغر نيكست”

نشر على شبكة الإنترنت شريط فيديو قصير لأحدث مركبة مدرعة روسية “تيغر نيكست”. يمكن رؤية دوران المركبة المدرعة بسرعة عالية إلى حد ما على الفيديو.

عندما تغير “تيغر نيكست” اتجاهها تخرج سحبا من الغبار. ويبدو أن الفيديو صور خلال إجراء الاختبارات في منطقة المصنع.

تم عرض الفيديو الأول للمدرعة قبل بضعة أيام. ثم ظهرت على الشبكة صور للمركبة المدرعة. وكان الجزء العلوي من الجسم تحت القماش المشمع.

المركبة المدرعة متعددة الأغراض، فيها حماية من الدرجة الثالثة. يتكون الطاقم من شخصين. يمكن للآلة نقل القوات من 4-6 أشخاص.

أبرز المدرعات الروسية

تتوفر في حوزة الجيش الروسي أنواع كثيرة من المدرعات بشتى تخصصاتها ، وإليكم أهم العربات المدرعة الحديثة منها:

عربة المشاة القتالية “كورغانيتس – 25”

عربة المشاة القتالية “كورغانيتس – 25” تم تصميمها على أساس مكونات يمكن تبديلها. وسيطلق إنتاجها على دفعات بحلول عام 2016.

ويبلغ وزن العربة 25 طنا. وتتضمن أسلحتها مدفعا آليا عيار 30 ملم و4 حاويات لصواريخ “كورنيت” الموجهة، ورشاش عيار 7.62 ملم.

ربة “بي تي أر – 82 آ”

تختلف العربات المدرعة الجديدة “بي تي أر – 82 آ”عن سابقاتها (بي تي أر – 80 ) بأنها مزودة بمكيفات الهواء ومنظومة إتصال فضائي عبر الأقمار الإصطناعية وبجهاز اتصال رقمي. وازدادت قوة محرك الديزل في العربة حتى 300 حصان، ما يمكّنها من السير بسرعة 100 كلم في الساعة.

وتتوفر في العربة أسلحة حديثة منها مدفع أوتوماتيكي عيار 30 ميليمترا ورشاش مزدوج عيار 7.62 ملم، الأمر الذي يسمح بتدمير أهداف متحركة ليلا ونهارا.

عربة “تايفون – كا”

عربة “تايفون- كا” الحديثة التي تصنعها شركة “كاماز” الروسية في جمهورية تتارستان ستنافس شركة “أورال” المصنعة للنوع نفسه للعربات المدرعة من أجل تزويد الجيش الروسي بمنتجاتها. ولا يستبعد الخبراء بأن تدخل كلاهما في حوزة الجيش.

وتعتبر “تايفون – كا” نوعا جديدا لوسائل النقل بالنسبة إلى الجيش الروسي، علما أنها ليست شاحنة وليست ناقلة مدرعة للأفراد، بل عربة محمية من انفجار الألغام والرصاص.

وأطلق على العربات من هذا النوع في الغرب “Mine Resistent Ambuch Protected”. ويمكن استخدامها أيضا كقاعدة لمنظومة “بانتسير – اس 1” للصواريخ والمدفعية قصيرة المدى.

يذكر أن عربة “تايفون – كا” عبارة عن عربة مدولبة مدرعة تمتلك شاسيه وهيكلا خاصين يحميان الطاقم والأفراد من الرصاص والألغام. وتستخدم في العربة دروع خاصة متعددة الطبقات مختلفة الأنواع. وبوسع العربة حماية أفرادها من انفجار ألغام تبلغ قوتها 8 كيلوغرامات من مادة التروتيل، ومن الإصابة بالرصاص الخارق عيار 7.62 ملم.

عربة الإنزال المطورة “بي أر دي أم – 2”

عربة الإنزال البرمائية المطورة “بي أر دي أم – 2” للجيل الثاني تم صنعها في مصنع فولغوغراد بجنوب روسيا.

وتضم أسلحة العربة مدفعا أوتوماتيكيا عيار 30 ملم، ورشاشا ثقيلا، ومنظومة مضادة للدبابات بوسعها خرق الدروع بسماكة 80 سنتيمترا.

وباستطاعة العربة السير في طرق وعرة بسرعة 60 كيلومترا في الساعة، وعلى سطح الماء أيضا بسرعة 10 كيلومترات في الساعة.

عربة المشاة القتالية “بي أم بي 3 أف”

إن المنظومة المطورة “بي أم بي 3 أف” بمقدورها أن تصيب 20 هدفا على مدى يزيد عن 12 كيلومتراً ، وتعد عربة المشاة القتالية “بي أم بي 3 أف” عربة مدولبة وليست مجنزرة كما هو معتاد ، وتحتوي على فتحات إضافية لإطلاق النار ومنظومة جديدة للاتمتة.

ويجري تحديث العربة بشكل مستمر. ولديها نموذج بحري ، وهو عربة المشاة القتالية ” بي ام بي- 3 ام ” وتتوفر في العربة منظومة جديدة لتوجيه النيران. كما ازداد صمود العربة في وجه النيران المعادية.

عربة الإنزال متعددة المهام من طراز “راكوشكا – إم”

بدأ الاستخدام الاختباري في قوات الإنزال الروسية لـ 8 آليات من المعدات الحربية الحديثة المخصصة لقوات المظليين، وهي عربة الإنزال متعددة المهام “راكوشكا – إم”.

وتم الكشف عن العربة لأول مرة في معرض “Russi Expo Arms 2013” للأسلحة في مدينة نيجني تاغيل الروسية. وصنعت العربة بناء على قاعدة عربة الإنزال القتالية “بي إم دي – 4”.

عربة الإنزال متعددة المهام من طراز “راكوشكا – إم” عبارة عن عربة مدرعة برمائية مجنزرة ومحمولة جوا تستخدم لتنفيذ مهام الإنزال الجوي والبحري.

مواصفتها التقنية التكتيكية: الوزن 13.2 طن، طاقم العربة فردان، عدد المقاعد في العربة 13 مقعدا، قدرة المحرك 450 حصانا، سرعة السير المتوسطة على الطريق الترابي 45 – 50 كلم في الساعة ، سرعة السير على الطريق المعبد 71 كلم في الساعة ، سرعة السير على الماء 10 كلم في الساعة.

الأسلحة : الرشاشان عيار 7.62 ملم ينصبان على جانبي العربة.

ويتم إنزال العربة بواسطة طائرتي “إل – 76″ و” آن – 124″ ومروحية “مي – 26”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق