الاخبار العالمية

تركيا تعرض النموذج الكامل للمقاتلة التركية TFX

أعلنت الشركة التركية التي تصنع الطائرة المنتمية إلى الجيل الخامس من المقاتلات أنها تنوي عرض النموذج الكامل من مقاتلة الجيل الخامس التركية في معرض الطيران الذي ستنطلق فعالياته في لوبورجيه ضاحية العاصمة الفرنسية باريس، في 17 يونيو/حزيران وتستمر حتى 23 يونيو.

وذكر جهاز الإعلام التابع لشركة توركيش أيروسبايس إندستري، نقلا عن مديرها العام تيميل كوتيل “أننا سنصنع ما تصنع دول العالم القليلة”.

يُذكر أن العمل في مشروع مقاتلة الجيل الخامس التركية دخل مرحلة تحديد مواصفاتها.

ويتصف هذا الأمر بأهمية كبرى لتركيا حيث سيسمح لتركيا بالحد من اعتمادها على الولايات المتحدة، التي سبق لها أن امتنعت عن تسليم مقاتلات “إف-35” إلى الجانب التركي، نظرا لأن أنقرة وقعت عقدا مع موسكو لشراء أنظمة “إس-400” الروسية.

أن خطط تطوير طائرة سلاح الجو الوطني في أنقرة ظهرت للمرة الأولى سنة 2013.،وحسب توقعات القيادة التركية آنذاك، كان من المنتظر أن تبدأ المقاتلات في الخدمة ضمن القوات الجوية للبلاد بحلول سنة 2060 كحد أدنى.

ومنذ البداية، اعتمدت أنقرة على التعاون الدولي في عملها على هذا المشروع، وفي حزيران/ يونيو من سنة 2013، وقّعت وزارة الدفاع التركية اتفاقية شراكة تكنولوجية مع شركة “ساب” الأوروبية، وقد طوّر مصمصون سويديون ثلاثة نماذج لتصميم طائرة مقاتلة مميزة.

وأكدت عدة مصادر نقلاعن دوائر الصناعات العسكرية التركية، سنة 2013، أن أنقرة ستُنفق ما بين 31 و33 مليار دولار على تنفيذ مشروع “تي إف إكس” علما وأن هذه الأموال ليست سوى جزء من إجمالي النفقات التركية لإعادة تجهيز القوات الجوية.

وكانت الشركة التركية لصناعات الفضاء وقّعت سنة 2017 اتفاقية مع شركة “بي إيه إي سيستمز” البريطانية، تعهّد بموجبها الجانب البريطاني بمساعدة زملائه الأتراك في العمل على مشروع “تي إف إكس”.

وفي سنة 2017، نشرت منظمة الشفافية الدولية الخصائص التكتيكية والتقنية الأولية التي يجب أن تتمتع بها المقاتلة التركية المستقبلية.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-06-17 09:06:37Z | |

مواصفات مقاتلة TFX

هي مقاتلة جيل خامس (اي ستكون شبحية) تركية الصناعة وهي بذلك سيتم تصنيعها من مواد مركبة، لتتمتع بخصائص تتيح لها امكانية الاختفاء أمام الرادارات و الموجات الالكترونية .

ومن المفترض أن يُقدر أقصى وزن للإقلاع بحوالي 27 طن، وطول جناحيها سيكون 12 مترا، كما سيتجاوز السقف العملي للطائرة 16 كيلومترا.

وحسب موقع اخبار تركيا فانه سيتم تزويد المقاتلة بمحركين، وستتميز بكون الذخائر و الصورايخ التي ستحملها ستكون غير ظاهرة مثل ما هو موجود الان لدى المقاتلتين الامريكيتين F-22 و F-35 الشبحيتين، ومن المتوقع أن تقوم بأول رحلة في الأجواء بحلول عام 2023، وتقدر مدة طلعات الاختبار للمقاتلة بنحو سنتين.

ويعتبر مشروع المقاتلة الجديدة الشبحية أهم مشاريع تركيا في ميدان الصناعات الحربية والجوية في السنوات الماضية، والتي ستستبدل مقاتلات F-16 التي دخلت الخدمة في سلاح القوات الجوية التركية منذ 1988.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق