بولندا تسعى لشراء 32 مقاتلة من طراز “إف-35 ايه”

بواسطة Hanan

أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك، أن بلاده تعتزم شراء 32 طائرة مقاتلة من طراز “إف-35 إيه”، التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن” لتحل محل مقاتلاتها من الحقبة السوفيتية.

وقال بلاشتاك: “اليوم أرسلنا طلبا للحصول على الأسعار لشركائنا الأمريكيين فيما يتعلق بشراء 32 طائرة إف-35 إيه مع خطة للترتيبات اللوجستية والتدريب”.

وأضاف الوزير البولندي، في بيان بثه التلفزيون، أن “بولندا تحرز تقدما في إقناع الولايات المتحدة بزيادة وجودها العسكري على الأراضي البولندية”.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون“، الشهر الماضي، أن “الولايات المتحدة تعتزم توسيع نطاق مبيعاتها من مقاتلات إف-35 لخمس دول منها بولندا”.

بدورها، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية في نوفمبر الماضي، إلى أن مبيعات الولايات المتحدة من السلاح للحكومات الأجنبية ارتفعت بنسبة 13 بالمئة إلى 192.3 مليار دولار في العام الماضي في 30 سبتمبر.

ويقدر سعر الطائرة من طراز “إف-35 إيه” بنحو 85 مليون دولار.

وبولندا من بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التي أنفقت اثنين بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، كما وافقت وارسو في عام 2017 على زيادة إنفاقها الدفاعي تدريجيا من اثنين بالمئة إلى 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، ما يعني أن الإنفاق السنوي سيتضاعف تقريبا إلى نحو 21 مليار دولار بحلول عام 2032.

إف-35

مقاتلة متعددة المهام أحادية المقعد والمحرك، بالإضافة إلى القدرة على التخفي وهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركة والتي ستحيل عديد المقاتلات إلى التقاعد ومنها، إف/إيه-18 وإف-16 وإيه-10 وإيه في-8 بي والمقاتلة البريطانية هارير الثانية.

شارك في تطويرها العديد من الدول من خلال شركة لوكهيد مارتين الأمريكية منها إسرائيل إلا أنها أقصيت من المشاركة لاحقاً لبعض الاعتبارات السياسية وعقاباً لها لبيعها معدات للصين ثم أعيد إدخالها في البرنامج في 2 نوفمبر 2005. طائرة ال إف-35 .

هي تطوير لطائرة ال F-22 Raptor أو هي تبني عليها فالمشكلة في ال F-22 أنها كانت غالية التكلفة. ال إف-35 أقل تكلفة ويمكن استعمالها في جيش المشاة والبحرية والجو على السواء في حين أنه لو أعتمد تصميم ال أف 22 لكان يجب تصميم طائرة خاصة لكل جيش.

من أهم المميزات لل إف-35 استعمالها كاشوف مسح الكتروني وتقنية التخفي ولكنها على عكس الطائرات الأخرى التي تمتلك قدرة التخفي ولا تمتلك قدرة جيدة على المناورة مثل طائرة ال ب 2 وال إف – 117 فإن ال إف-35 تمتلك قدرة كبيرة على المناورة.

ألمانيا ترفض شراء طائرة F35 الأمريكية

وفي وقت سابق ,رفضت ألمانيا شراء طائرة” F35″ التي تعتبر مفخرة الصناعات الحربية الجوية الأمريكية .

ويسعى البنتاغون لبيع وتسويق هذه الطائرات لحلفائه ومن ضمنهم ألمانيا التي قابلت المحاولات الأمريكية بالرفض.

و قررت ألمانيا شراء طائرات “يوروفايتر” و”إف-18″ بدلا من “إف-35” لإحلالها محل طائرات “تورنادو” البريطانية الصنع المتقادمة.

لماذا رفضت ألمانيا شراء طائرة F35

أن رفض ألمانيا لشراء طائرات “إف-35” يدل على أن قادتها يحافظون على استقلال القرار بشأن القدرة الدفاعية، وينوون مواصلة العمل في مشروع مقاتلة الجيل الخامس الأوروبية بالتعاون مع فرنسا.

وقبل أن تخرج هذه الطائرة إلى حيز الوجود يمكن أن تعتمد ألمانيا على مقاتلات “يوروفايتر” في خفر حدودها الجوية. أما مقاتلة “إف-35” فهي طائرة هجومية وليست دفاعية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا