الاخبار العالمية

دبابة “تي-80بي في إم”الأكثر تحصينا في العالم يتعذر تدميرها

تعتبر دبابة “تي-80بي في إم” من الدبابات الأكثر تحصنا ضد المقذوفات المضادة للدروع في العالم.

وهناك نسختان لهذه الدبابة الروسية تم عرض إحداهما للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول من عام 2017 في أحد ميادين التجارب التابعة للقوات المسلحة الروسية.

وزودت هذه النسخة بنظام الحماية المعروف باسم “ريليكت” الذي يحمي الدبابة من غالبية الذخائر الحديثة المضادة للدبابات وكذلك من القذائف المضادة للدروع التي تطلقها مدافع الدبابات. وتقع معدات نظام “ريليكت” في مقدمة الدبابة.

ويوجد ما يحمي الدبابة على جانبيها أيضا ومؤخرة برجها. وتشير المعلومات إلى أن نسخة دبابة “تي-80بي في إم” هذه تظل قيد الاختبار.

وزودت النسخة الأخرى “الخفيفة” أيضا بنظام “ريليكت” في مقدمة جسم الدبابة وبرجها. وتوجد دروع إضافية على جانبيها. ويمكن تعزيزها عند الضرورة بالحُجُب المضادة للقذائف.

وقد بدئ بتسليم دبابات “تي-80بي في إم” في هذا الشكل إلى القوات الروسية. وأفاد جهاز الإعلام التابع للمنطقة العسكرية الشرقية أن لواء المشاة الآلية المرابط في منطقة نهر آمور تسلم نحو 40 دبابة محدثة من طراز “تي-80”.

وتتميز دبابة “تي-80” بمحركها الغازي التربيني الذي يمكّنها من السير بسرعة تصل إلى 70 كيلومترا في الساعة.

تي-80

تي-80 دبابة قتال رئيسية صممت وصنعت في الاتحاد السوفيتي، جاءت التي-80 كتطوير للدبابة تي-64، دخلت التي-80 الخدمة في 1976 وكانت أول دبابة يتم إنتاجها وتزود بمحرك توربين غازي كمحرك دفع أساسي، يبلغ وزن الدبابة 42 طن سلحت بمدفع من عيار 125 مم.

ظهرت دبابة القتال الرئيسية T-80، كمنتج كامل لأول مرة عام 1984؛ محافظة على خواص عائلة الدبابات السابقة T-64، بما في ذلك المدفع عيار 125 مم، ذو السبطانة الملساء.

أمّا التطوير فكان الاستخدام الأول للمحركات التوربينية في الدبابات السوفيتية، الذي رفع من قدرة هذه الدبابات، وأدى إلى زيادة سرعة التحرك على مختلف أنواع الطرق والأراضي.

كما شمل التطوير استخدام أول جهاز تقدير مسافة، يعمل بأشعة الليزر، والذي أدى إلى تحسين معدات التحكم وإدارة النيران. الدبابة T-80 تشبه إلى حد كبير الدبابة T-72 ، وتتميز عنها بوجود 12 قاذف لقنابل الدخان حول البرج، سبعة في الجانب الأيسر، وخمسة في الجانب الأيمن.

كانت الدبابة T-80 هي أول دبابة سوفيتية، زودت بجهاز تقدير مسافة، يعمل بأشعة الليزر ، وحاسب آلي لإدارة النيران. تستخدم الدبابة تي-80 مدفعاً رئيسياً عيار 125 مم يمكنه إطلاق القذائف BK-29 ذات المقدمة الصلبة لاختراق الدروع الناشطة.

وكذلك القذائف المطورة BK-27 HEAT التي يمكنها اختراق الدروع التي يصل سمكها حتى 50 مم، يمكن للمدفع أيضاً استخدام القذائف الخارقة للدروع من نوع Sabot التي تتزن بواسطة الزعانف الذيلية، إضافة إلى تلك الأنواع من القذائف، يمكن استخدام المدفع في إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، والموجهة بواسطة أشعة الليزر.

المواصفات

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق