الاخبار العالمية

بريطانيا تجد ثغرة لبيع طائرات حربية للسعودية وتخطى ألمانيا

أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، أن المملكة المتحدة تتفاوض على ثغرة في الحظر الألماني المفروض على تسليح السعودية، ستتيح مواصلة تصدير طائرات حربية أوروبية الصنع للرياض.

وأفادت صحيفة “غارديان” البريطانية أمس الخميس بأن هذا التأكيد جاء في رسالتين لم تنشرا، رفعهما مجلس الوزراء البريطاني إلى لجنة الرقابة على صادرات الأسلحة في البرلمان.

ويدور الحدث عن طائرات “تورنادو” و”يوروفايتر تايفون” التي تتعاون لندن وبرلين في إنتاجها وأسفر الحظر الألماني عن تعليق تصديرها إلى السعودية التي تستخدم هذه الطائرات بعملياتها في اليمن.

وفي وقت سابق من العام الجاري، نشب صراع داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا بشأن هذه القضية، انتهى بالتوصل إلى حل وسط الشهر الماضي يبدو أنه خفف من قلق البريطانيين وأطلق أيديهم.

وذكر هانت في رسالته الموجهة إلى اللجنة البرلمانية أنه على الرغم من قرار برلين في 28 مارس تمديد الحظر لستة أشهر، ستكون هناك إعفاءات للمشاريع الأوروبية المشتركة والتراخيص المتعلقة بها حتى نهاية ديسمبر المقبل.

ونقلت “غارديان” عن هانت، إصغاء الحكومة الألمانية للطلب البريطاني ومنحها تراخيص تصدير قطع غيار تلك الطائرات للسعودية.

وفي الرسالة الثانية، أعرب وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس عن مخاوفه من أن يكون لدى الحظر الألماني تأثير سلبي على العلاقات بين لندن والرياض، مشيرا إلى أنه وهانت وكذلك رئيسة الوزراء تيريزا ماي ووزير الخزانة فيليب هاموند، ووزير الدفاع المقال مؤخرا غافين ويليامسون بحثوا هذا الموضوع مع حكومة برلين.

وأكد فوكس أن ماي قدمت تطمينات للحكومة السعودية متعهدة بممارسة الضغط على برلين، مشيرا إلى أن هذه الجهود بذلت عبر سفارتي لندن في الرياض وبرلين.

طائرات تورنيديو Tornado

التورنادو Tornado طائرة مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي من إنتاج أوروبي مشترك. تتكون الطائرة من محركين نفاثين. صممت أساسا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى ارتفاع منخفض وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدا.

متواجدة في القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الأيطالية والقوات الجوية الألمانية كدول صانعة لهذه الطائرة وقد اشترت القوات الجوية الملكية السعودية عدد 72 من طائرات الترنيدو IDS وعدد 48 من طائرات الترنيدو ADV.

صنعت منها أنواع أخرى دفاعية وأنواع للتجسس، كماتم تطويرها لتكون قادرة على حمل القنابل الذكية والعنقودية والأسلحة البيوليجية مثل الأسلحة الحرارية التي تترك اثر يمتد إلى 100 عام وعدد 2 قنبلة نووية والصواريخ المضادة للأشعة والعديد من القنابل التقليدة. أول رحلة للترنيدو في كانت 14 أغسطس 1974.

شاركت التورنادو في حرب الخليج الثانية عام 1991م كأول مشاركة لها في الحروب العالمية من قبل القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الأيطالية وقد صنع منها ما يقارب 992 طائرة حتى الآن ولا تزال في الخدمة في جميع الدول التي تمتلكها

سرعة طائرة التورنيدو ذات المحركين 990 ميل في الساعة، والمدى القتالي 863 ميلا وحمولتها تزيد عن 18,000 حسب المهمة الموكلة لها.الطائرة مزودة بصواريخ مضادة للرادار وقنابل paveway المسيرة باشعة ليزر وصواريخ sea eagle المضادة للسفن إضافة إلى صواريخ جو-جو.

طائرة يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا. وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجًا من خفة الحركة، وقدرات تخفي، وزودت بأنظمة طيران متقدمة.

إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون إلى ثلاث مراحل (أو شرائح)، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة. المقاتلة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت عقدا في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 4،430 مليون جنيه (حوالي 6،400 مليون يورو. كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، ستدخل الخدمة في عام 2017.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حبذا لو يتم إضافة مصدر الخبر . يبدو أن الخبر نقل من مصدر قديم ، إذ يتضح أن الخبر يتحدث عن تيريزا ماي قبل استقالتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق