الاخبار العالمية

الأسطول الروسي يزود بصواريخ “كاليبر” المجنحة

أعلن قائد الأسطول الحربي الروسي بالمحيط الهادئ، سيرغي أفاكيانتس، أن أسطوله سيتسلم، قبل نهاية العام الجاري، سفينتين وغواصة تحمل على متنها صواريخ “كاليبر” المجنحة.

وفي مقابلة صحفية قال أفاكيانتس إن الأسطول سيتسلم، بالإضافة إلى السفينتين القتاليتين المسلحتين بالصواريخ المذكورة، فرقاطة من الجيل الحديث لا تحمل صواريخ “كاليبر” فقط، بل ومزودة أيضا بمنظومة “ريدوت” المضادة للجو، و”أسلحة متطورة” مضادة للغواصات.

وكشف القائد البحري أن الأسطول يعول على استلام أولى غواصات الديزل الكبيرة الست التي يجري بناؤها حاليا، مشيرا إلى أن بإمكان هذه الغواصات توجيه ضربات إلى أهداف بحرية وأرضية بصواريخ “كاليبر”، علاوة على تسلحها بطوربيدات تقليدية.

ووفقا لمصادر مختلفة، فإن مدى الصاروخ المطلق من منظومة “كاليبر” يبلغ نحو ألفي كلم، وسبق أن استخدمت السفن الحربية والغواصات الروسية الصواريخ من هذا الطراز لدى استهدافها منشآت تابعة للمجموعات المسلحة في سوريا.

مميزات صواريخ كالبير الروسية

هو نظام صواريخ متعددة المهام التي وضعها مكتب نفتور للتصميم لسلاح البحرية السوفيتية والروسية. لقب تعريف الناتو هو SS-N-27.

من مميزاته يطلق من سفن السطح (كلوب-N)، وغيرها من غواصات (كلوب-S).

تم تصميم نظام لقبول أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية على حسب المهمة: الحرب المضادة للسفن والغواصات أو هجوم بري.

هو صعب الإكتشاف بالنسبة للرادار بسبب قطره الصغير واستخدامه لطلاء ماص لموجات الرادار .

يطلق من منصات بحرية ضد أهداف في البحر وعلى الأرض، ومنه أنواع قابلة للإطلاق من الغواصات، ويمتلك الصاروخ من هذا الطراز محركا يعمل بالوقود الصلب.

ويبلغ طول “كاليبر” 6.2 متر

ويمكن توجيه الصاروخ بشكل كامل عن بعد، وبوسعه التحليق على ارتفاعات منخفضة للغاية، وتصل قدرة الصاروخ على حمل متفجرات إلى 450 كيلوغرام تقريبا.

أهم إصدارات صواريخ كالبير

3M-54E – نسخة مضادة للسفن،طوله 8.22 مترا مع حمولة من 200 كجم ومدى 220 كم . تحلق السرعة الأولى دون سرعة الصوت ثم يصبح الأسرع من الصوت (ماخ 2.9 ) ، على إرتفاع 5 متر من السطح وهو قادر على مناورات مراوغة تأثير من أجل تجنب الكشف عن الرادار أو الأشعة تحت الحمراء . له القدرة على مهاجمة مجموعة حاملة الطائرات المعنية بشدة البحرية الأمريكية .

3M-54E1 – نسخة مضادة للسفن طوله 6.2 مترا مع حمولة من 400 كجم ومداه 300 كم أسرع من الصوت.

3M-14E – نسخة هجوم بري طوله 6،2 مترا مع حمولة من 400 كجم ومدى 1500-2500 كيلومترا مع إمكنية اطلاقه من السفن و الغواصات.

المصدر
المزيد من الأخبار المتعلقة هنا
الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق