الاخبار العالمية

الصين تتصدر الدول الراغبة بإقتناء طائرات سو-57

بعد أن أثبت تفوقها في المعارك ,تشير التوقعات إلى احتمال إقبال دول العالم على شراء مقاتلات الجيل الخامس الروسية “سو-57″، وفيما يلي 5 دول هم في مقدمة قائمة المشترين المحتملين، بحسب ما ذكر موقع “ميلتري ووتش”:

الصين

من الممكن أن تشاء الصين اقتناء طائرة “سو-57” رغم أن جيشها حصل على مقاتلة الجيل الخامس من صنع محلي (J-20) لأن الطائرة الروسية الحديثة تفوق تطورا مقاتلة الجيل الخامس الصينية.

ويمكن أن تستأثر طائرة “سو-57” باهتمام القوات البحرية الصينية بسبب إمكانية تسليحها بالصواريخ البالستية الأسرع كثيرا من الصوت.

الهند

بات معلوما في شباط الماضي أن الطائرة الروسية الجديدة استدعت اهتمام الهند. وأصبحت الهند من أهم المشترين للطائرات المقاتلة الروسية منذ ستينات القرن الماضي.

الجزائر

تعتبر الجزائر أيضا من أهم مستوردي الطائرات المقاتلة الروسية. وقد تؤجل المشاكل التي تواجه الاقتصاد الجزائري شراء طائرات “سو-57″إلى ثلاثينات القرن الحالي. غير أن هذا يمكن أن يحدث في وقت قريب. ووفق “ميلتري ووتش” فإن المقاتلات الجديدة قد تكون، في حال حصلت الجزائر عليها، عاملا قويا في ردع الغرب.

فيتنام

من الممكن، ان تستورد فيتنام طائرات “سو-57” في الفترة 2030 — 2035. ويزداد هذا الأمر احتمالا نظرا لنمو الاقتصاد الفيتنامي.

تركيا

لأن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي فإن استيرادها للطائرات الروسية أمر بعيد الاحتمال. إلا أن تهديد الولايات المتحدة بوقف الشراكة مع تركيا في تصنيع مقاتلات “إف-35” قد يدفع تركيا إلى التوجه نحو روسيا. وكانت وسائل إعلام تركية أعلنت إمكانية شراء طائرات “سو-57”.

مميزات طائرة سو-57

سوخوي باك اف اي (بالروسية: Перспективный Авиационный Комплекс Фронтовой Авиации) (في الإنكليزية Sukhoi PAK FA) مقاتلة روسية ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس شرعت شركة سوخوي في تطويرها من عام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية .

يستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها من على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكّن للطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة في وقت واحد معتمدة على تقنية متقدمة ليزرية.

ومن أهم مميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس.

مقاتلة “تي-50” تعمل بمحركين، وتحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة، وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية، وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية.

الصفات العامة

Sukhoi PAK-FA isometric.svg
الطاقم: 1.
الطول: 22 متر (72 قدم).
المسافة بين الجناحين: 14.2 م (46.5 قدم).
الإرتفاع : 6.05 متر (19.8 قدم).
مساحة الأجنحة: 78.8 متر² (848.1 قدم²).
الوزن فارغة: 18,500 كغم.
الوزن محملة: 26,000 كغم.
أقصى وزن: 37,000 كغم.
المحرك: 2 × محرك جديد لم يكشف عن اسمه من قبل قدرة كل منهما 175 كيلو نيوتن.
الأداء
السرعة القصوى: 2.45 ماخ(2,600 كيلومتر/ساعة).
المدى: 4,000-5,500 كم.
أقصى ارتفاع: 20,000 متر.
معدل الصعود: 350 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 330 (عادي) — 470 (كحد أقصى)كغم/متر².
النسبة دفع-وزن: 1.4.
التسليح
1 * 30 مم رشاش.
10 حجرات داخلية و 6 خارجية لحمل صواريخ Vympel R-73 و Vympel R-77.

المصدر
المزيد من المعلومات عن سو57
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق