الاخبار العالمية

قائد الجيش البريطاني السابق يحذّر من ضياع جزر الفوكلاند للأبد

 

حذّر القائد السابق للجيش البريطاني الجنرال مايك جاكسون، الأحد29/1/2012، من أن جزر الفوكلاند ستضيع للأبد في حال غزته الأرجنتين مرة أخرى.

وقال الجنرل جاكسون في مقابلة مع صحيفة (صندي تليغراف) الأحد، إن تخفيضات الدفاع التي أقرّتها الحكومة الإئتلافية البريطانية "جعلت من المستحيل إستعادة جزر الفوكلاند مرة أخرى بعد غزو ناجح، وعلى غرار ما فعلته القوات البريطانية في عام 1982". 

وأضاف "في حال تمكن الجيش الأرجنتيني من تأمين مطار ماونت بلزانت في الفوكلاند، فإن قدرتنا على إستعادة الجزر ستكون مستحيلة تماماً.. فنحن لسنا في وضع يسمح لنا باستخدام القوة الجوية عن طريق البحر بعد قرار الحكومة الإستغناء عن أسطول مقاتلات هارير".




وأمل الجنرال جاكسون، الذي قاد القوات البريطانية إلى العراق عام 2003 وشغل منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش البريطاني حتى عام 2007، أن "لا تصل الأمور إلى مرحلة غزو جزر الفوكلاند من قبل الأرجنتين". 

وكانت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرناندنز كرشنر هدّدت باستعادة السيادة على جزر الفوكلاند، التي تسميها بلادها جزر مالفيناس. 

وقال قائد الجيش البريطاني السابق إن "الجواب الرسمي على ذلك هو أن كسب موطئ قدم على الجزر لن يكون ممكناً بالنسبة للأرجنتين، ولا سيما السيطرة على مطار ماونت بلزانت، والذي يُعد أمراً أساسياً لخطة الدفاع البريطانية". 

وأضاف أن الغزو الأصلي لجزر الفوكلاند "كان صدمة استراتيجية لكونه فاجأ مسؤولي الدفاع البريطانيين". 

واندلعت حرب الفوكلاند بين بريطانيا والأرجنتين حين غزت الأخيرة الجزر عام 1982 واستمرت 73 يوماً وأودت بحياة 258 جندياً بريطانياً و649 جندياً أرجنتينياً.

 

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق