الصين ترفض معاهدة ترامب النووية

رفضت الصين المشاركة في الإتفاقية النووية الثلاثية
 وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الصينينة غين شوان : “الصين ضد أن يتحدث أي شخص باسمها، ولن نشارك في أي مفاوضات بشأن اتفاقية نووية ثلاثية”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن، الجمعة الماضية، أنه يعول على توصل بلاده إلى “صفقة نووية” ثلاثية مع روسيا والصين، مضيفا أن المفاوضات حول هذا الموضوع ستبدأ في وقت قريب.

وقال ترامب، أثناء لقاء جمعه في واشنطن برئيس الوزراء السلوفاكي، بيتير بيليغريني، إنه بحث مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إمكانية عقد صفقة ثلاثية بدلا عن الصفقة الثنائية بين موسكو وواشنطن.


الموقف الروسي

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس الأحد، أن المهمة الأولية تتمثل بتمديد معاهدة “ستارت” الخاصة بالأسلحة الاستراتيجية الهجومية وحل المشاكل المتعلقة بهذه المعاهدة.

وقال ريابكوف، “أعتقد أن المهمة الأولية بالنسبة لنا وللزملاء الأمريكيين تتمثل بالتركيز على تمديد معاهدة ستارت المبرمة في 2010. من أجل ذلك يجب حل العديد من المشاكل المتعلقة بإخراج واشنطن الكثير من ناقلاتها الاستراتيجية من الاتفاق”.

وتابع: “ثم يجب تجديد الاتفاق من أجل الحصول على مهلة معينة، وعلى وقت لمناقشة ما يجب فعله لاحقاً. نحن نعتبر ذلك مهمة أولية”.

وبناءا على الموقفين الصيني والروسي فإن إقتراح ترامب بشأن إتفاقية نووية ثلاثية لن يرى النور .