الاخبار العالمية

مشروع طائرات F35 سيفشل دون تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،إن مشروع طائرات “إف 35” الحربية محكوم عليه بالفشل دون مشاركة تركيا , وكان ذلك خلال افتتاح معرض الصناعات الدفاعية الدولي في مدينة اسطنبول .

وصرح أردوغان بأنه سيكون من الظلم استبعاد أنقرة منه بسبب اعتزامها شراء منظومة دفاع جوي روسية.

وأضاف الرئيس التركي أن الذين يحاولون استبعاد تركيا من مشروع طائرات “إف 35” لم يفكروا في العملية وأن حلفاء أنقرة تجاهلوا احتياجاتها الدفاعية.

وتابع قائلا: “لن نلتزم الصمت بالتأكيد إزاء تجاهل حقنا في الدفاع عن النفس ومحاولات ضربنا حيث يسهل إيلامنا.. مثل هذه الإجراءات هي التي تحدد الاتفاق على منظومة “إس 400″ الذي أبرمناه مع روسيا”.

وأفاد أردوغان بأن تركيا تعمل بنشاط كذلك لتطوير نظم دفاعها الجوي.

وجاءت تصريحات أردوغان، وهي الأقوى حتى الآن منذ صدور تحذيرات من إمكانية استبعاد تركيا من مشروع “إف 35” بعد يوم من بحثه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشكيل مجموعة عمل بشأن شراء منظومة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي.

وأكدت تركيا أكثر من مرة أنها لن تتخلى عن خططها لشراء الصواريخ الروسية، وأعلنت أن الدفعة الأولى منها ستصل إلى البلاد في يوليو المقبل.

الموقف الأمريكي من صفقة S400

من جهتها، تؤكد الولايات المتحدة أن الصواريخ الروسية لا تتوافق مع معايير حلف الناتو، وتهدد أنقرة بالعقوبات على امتلاكها لها، وقالت مرارا إن بإمكانها تأخير أو إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها من طراز “إف 35” لتركيا.

من المهم الإشارة إلى أن تركيا أحد المشاركين في برنامج الولايات المتحدة لتصميم وإنتاج هذه المقاتلات، وصرحت أنقرة بأن “إس-400” لا تشكل تهديدا لمنظومات مقاتلات “إف 35” لدى تشغيلها ضمن منظومة الدفاع الجوي التركية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق