إسرائيل تدشن السرب الثاني من مقاتلة F35

دشن سلاح الجو الإسرائيلي، ثاني أسراب المقاتلات الأمريكية من طراز ”F35″، والتي تنتجها شركة ”لوكهيد مارتن“ بالتعاون مع العديد من الدول، ويمكنها التخفي من جميع أنواع الرادارات المعروفة حاليًا، بما في ذلك تلك التي تعتمد عليها الأنظمة الدفاعية المتطورة، مثل أنظمة ”S300″، و“S400“ الروسية.

وذكرت صحيفة ”جيروزاليم بوست“، أن تدشين السرب الثاني ”المدافعون عن الجنوب/ Defenders of the South“، جاء بعد أن وصل عدد المقاتلات التي تسلمها سلاح الجو الإسرائيلي في الأعوام القليلة الماضية إلى 14 مقاتلة، مشيرة إلى أن ”الهدف هو وصول عدد هذه المقاتلات بالخدمة الميدانية إلى 50 مقاتلة بحلول عام 2024“.



ونوهت الصحيفة، إلى أنه في ظل التهديدات المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط، يبحث سلاح الجو الإسرائيلي تقديم طلبات للإدارة الأمريكية، من أجل تحديث الأسراب الجوية القديمة، فضلًا عن احتمال طلب شراء 25 مقاتلة إضافية من طراز ”F35″، بحيث يصل عدد المقاتلات مستقبلًا إلى 75 مقاتلة.

العقد المبرم بين إسرائيل وأمريكا

تعاقدت الولايات المتحدة الأمريكية مع إسرائيل عام 2012 لتزويدها بالعشرات من تلك المقاتلات، وسلمتها الدفعة الأولى في كانون الثاني/ يناير 2016.

ووقعت وزارة الدفاع الإسرائيلية عقدًا إضافيًا في آب/ أغسطس 2017 مع شركة ”لوكهيد مارتن“، للتزود بـ17 مقاتلة أخرى.

لوكهيد مارتن

فئات الطائرة الثلاث

تنتج ”لوكهيد مارتن“ ثلاث فئات من تلك المقاتلة، وتسمى الفئة الأولى ”F-35A“، وهي مخصصة للإقلاع والهبوط الاعتيادي، وهذا الطراز مخصص لسلاح الجو الإسرائيلي، والفئة الثانية ”F-35B“ ذات الإقلاع والهبوط العمودي القصير، بينما تخصص الفئة الثالثة ”F-35C“ لسلاح الجو الأمريكي، وهي مخصصة للعمل على متن حاملات الطائرات.

وأعلنت إسرائيل منتصف آذار/ مارس 2018، دخول المقاتلة ”F35“ للخدمة الميدانية رسميًا، وقالت إنها نفذت مهامها الأولى، لكنها تحفظت على الكشف عن طبيعة تلك المهام، مشيرة إلى أن نتائج المهام تؤكد أن مقاتلة الجيل الخامس ستحدث نقلة نوعية لسلاح الجو الإسرائيلي.

F35

تنافس تركي إسرائيلي


تسعى إسرائيل للاستحواذ على الحصة التركية في تصنيع أجزاء من المقاتلات الأمريكية من هذا الطراز، وكانت قد طالبت بالفعل بأن تستحوذ الشركات الإسرائيلية العسكرية على حصة تركيا، والتي ترتبط بتصنيع بعض الأجزاء أو صيانة المحركات، فيما تشارك إسرائيل أيضًا في تصنيع الجناحين.