سلاح الجو الاسرائيلي سيتزود قريبا بأحدث نوع من القنابل الذكية دقيقة التصويب

ذكرت صحيفة (الجيروزليم بوست) صباح اليوم – الأحد أن سلاح الجو الإسرائيلي سيزيد بشكل ملحوظ من قدراته على قصف الأهداف بقنابل دقيقة التوجيه والتصويب عندما سيتسلم قريبا الدفعة الأولى من القنابل الذكية صغيرة القطر من طراز جي بي يو -39 (GBU -39) من الولايات المتحدة التي تسمى بالانكليزية Small Diameter Bombs- SDB . ولفتت الصحيفة الانتباه الى ان اسرائيل ستكون أول دولة خارج الولايات المتحدة تتزود بهذا النوع من القنابل الذكية من صنع شركة بوينغ التي تزن 250 باوند (نحو 114 كيلوغراما) وتحوي مادة متفجرة تزن نحو 23 كيلوغراما علما بان الكونغرس الامريكي كان صادق عام

2008 على صفقة تزويد اسرائيل ب – 1000 قنبلة من هذا النوع بقيمة 77 مليون دولار. ويشار الى ان القنابل الذكية المذكورة تعتبر من القنابل الأكثر دقة في العالم من حيث التوجيه والتصويب وقد أثبتت الاختبارات التي أجريت في الولايات المتحدة قدرة هذه القنابل على اختراق أهداف محصنة بسمك 90 سنتيمترا من الاسمنت المسلح المقوى بالصلب مما يعني ان قدرتها على الاختراق تساوي قدرة قنابل تزن 900 كيلوغراما (أي بوزن اكبر منها بنحو 8 أضعاف!).

ويبلغ مدى قنبلة من هذا النوع أكثر من 110 كيلومترات ويمكن اإطلاقها في أحوال جوية سيئة. وستكون طائرات ال – إيف 15 أَيْ الطائرات المقاتلة الاولى في سلاح الجو الاسرائيلي التي سيتم تزكيب هذه القنابل عليها علما بان كل طائرة تستطيع حمل 20 قنبلة من هذا النوع مما يجعل هذه الطائرات – "آلة قاتلة" – كما يسميها مسؤولون أمنيون.