الشرق الاوسط

اسرائيل تعرض طائرة صغيرة حديثة دون طيار من طراز فهد

عرضت الصناعات الجوية الإسرائيلية بصورة علنية، للمرة الأولى، طائرة صغيرة حديثة دون طيار من طراز "بردلاس" أي "فهد"، ضمن سلسلة جديدة من الطائرات غير المأهولة المسيّرة عن بعد لاستخدامها في مهام تكتيكية.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أنه تم عرض هذه الطائرة في مؤتمر اللطرون الذي بدأ أعماله في 5 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتستطيع الطائرة دون طيار من طراز "فهد" الجمع بين ميزتين: التحليق عاموديا في الجو

فوق نقطة معينة مثل طائرة هليكوبتر من جهة، والقيام بطلعة جوية أفقية مثل طائرة عادية من جهة أخرى. وقد سجلت الصناعات الجوية الاسرائيلية براءة اختراع على هذا الابتكار.

وفي مقدور طائرة "فهد" الإقلاع والهبوط عاموديا في نقاط محددة دون الحاجة إلى استعدادات أرضية من وسائل الإطلاق والهبوط.

وتم تزويد "الفهد" بنظام مراقبة طيران آليّ حديث يتحكّم في التحوّل بين حالات الطيران والتحليق المختلفة خلال المكوث في الجو، وكذلك خلال الإقلاع والهبوط.

وأكد مدير عام الصناعات الجوية يتسحاق نيسان أن القدرات التي تتميز بها الطائرة في جمع المعلومات الاستخبارية، وفي القيام بطلعات استكشافية، مع الاستغلال الفعال لميزة الجمع بين التحليق عاموديا والطيران الأفقي، تجعل منها ذخرا فريدا من نوعه وثوريا في ساحة المعركة البرية والتكتيكية سواء بالنسبة لجيش الدفاع أو لجيوش أجنبية ستقوم بشرائها مستقبلا.

وتزن الطائرة الصغيرة الحديثة دون طيار "فهد" نحو 65 كيلوغراما، وتحلّق بواسطة 3 مراوح أو دوّارات كهربائية صامتة على علوّ نحو 10 آلاف قدم (حوالي 3 كيلومترات)، وبمقدورها المكوث في الجو نحو 6 ساعات، كما أن مداها يتجاوز 60 كيلومترا.

وتحمل الطائرة شحنة متميزة من صنع الصناعات الجوية من نوع "ميني بوب"، هي عبارة عن منظومة رصد واستطلاع إلكترونية- بصرية للنهار والليل، وتشمل -على سبيل المثال لا الحصر- على مؤشر ليزري للأهداف ومقدِّر مسافات ليزري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق