الاخبار العالمية

بريطانيا تخطط للاستغناء عن كامل أسطولها من مقاتلات هاريير

 يخطط مسؤولو الدفاع البريطانيين للاستغناء عن كامل أسطول بلادهم من مقاتلات هاريير، في إطار تدابير اعتمدتها وزارة الدفاع لتخفيض التكاليف استجابة لمطالب الحكومة الائتلافية بقطع الإنفاق الدفاعي بنسبة 20%.

وقالت صحيفة "الاسكتلندي" في عددها الصادر في 27 تموز/ يوليو، إن "مجلس الأمن القومي الجديد ناقش خيار خفض كامل أسطول هاريير البالغ 36 مقاتلة المستخدم حالياً من قبل البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي، أو أسطول مقاتلات تورنادو البالغ 132 مقاتلة المستخدم من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني".
 
 
وأوضحت الصحيفة أن قرار الاستغناء عن مقاتلات هاريير يهدف إلى توفير مليار جنيه استرليني، لكنه سيخلّف مضاعفات ثقيلة على مستقبل حاملتي الطائرات التي يجري بناؤهما حالياً في اسكتلندا، ومن المقرر أن يتم تسليم أول واحدة منهما في موعد أقصاه عام 2016.
 
وأشارت إلى أن الحكومة البريطانية السابقة كانت تخطط لاستخدام أسطول مقاتلات هاريير على حاملتي الطائرات، إلى أن يتم استبداله بمقاتلات أميركية الصنع من طراز (أف 35)، إلا أنه من غير المرجح أن يتم ذلك مع موعد تسليم حاملة الطائرات الملكة إليزابيث.
 
ونسبت الصحيفة إلى متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية قولها "إن مقاتلات هاريير لن يجري استخدامها على ظهر حاملتي الطائرات الجديدتين، ويجري النظر حالياً في كل جانب من جوانب الدفاع من أجل ضمان أن تكون لدينا القدرات الصحيحة في المستقبل".
 
ولفتت المتحدثة إلى "أننا سنرى في المرحلة المقبلة تغييرات وبعض التخفيضات في النفقات الدفاعية، ولا يمكننا استبعاد أي اجراء".

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق