الخليج العربي

24 طائرة Eurofighter Typhoon لسلطنة عمان

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون عن خطط سلطنة عمان لشراء ما يصل إلى 24 مقاتلة تايفون ترنش 2 بقيمة محتملة تصل إلى 2.24 مليار دولار من المملكة المتحدة.

لم يعطِ المسؤولون في مقر رئيس الوزراء البريطاني في 10 داوننغ ستريت  أية تفاصيل عن هذه الصفقة، ولكن مصادر الصناعات الدفاعية كانت تردد باستمرار أن شركة (بي اي ايه سيستمز ) التي تعتبر أكبر شركة في مجال الدفاع سوف تقوم ببيع 24 طائرة إلى سلطنة عمان.

فور التصديق على هذه الصفقة، سوف يعطي مشروع طائرة تايفون دفعة عالية من الأمل بعد سنوات عدة من الشكوك في قيام بريطانيا وشركائها الأوروبيين بشراء عدد كاف من هذه الطائرات للمحافظة على الإنتاج.

وتسعى سلطنة عمان لحيازة طائرات تايفون لكي تحل محل طائرات جاغوار المتقادمة، إذ قامت بشرائها من بريطانيا في العام 1980.

وتمتلك سلطنة عمان 12مقاتلة أف 16 بلوك 52 من صنع شركة لوكهيد مارتن الامريكية ، بالإضافة إلى 18  طائرة جاغوار مخصصه للهجوم الأرضي، و 11  مقاتلة هوك 203  و4  طائرات تدريب هوك 103  و 12 طائرة تدريب بي سي 9 .

وسوف تكون سلطنة عمان ثاني دولة خليجية تشتري طائرة يوروفايتر بعد المملكة العربية السعودية التي قامت بشراء 72 طائرة من هذا النوع في أيلول/ سبتمبر من العام   2007  في صفقة  بقيمة 8,8 مليارات دولار , وأول 24 طائرة من هذه الطائرات ذات المحركين المتعددة الأدوار والعائدة للمملكة العربية السعودية سوف يتم إنتاجها في المملكة المتحدة أما الطائرات الـ 48 الأخرى فسوف يتم بناؤها في المملكة العربية السعودية لدعم مشروع الرياض لتطوير صناعات دفاعية وطنية محلية.

الصفقة التي تشمل أنظمة التسليح والصيانة والبرامج المتعلقة بها قد تصل في النهاية إلى مبلغ 30 مليار دولار للمقاول الرئيسي شركة (بي اي ايه سيستمز ) وللعديد من الشركات الأخرى التي تنتشر في المملكة العربية السعودية.

تم بناء الجزء الأكبر من بدن مقاتلة تايفون من ألياف الكربون والمواد التركيبية لخفة الوزن , كما تم تزويدها بالرادار (اي كتور90 ) القادر على تتبع أهداف متعددة بعيدة المدى تصل الي 360 كم متر . ويستطيع الطيار تنفيذ العديد من الوظائف من خلال الأوامر الصوتية أثناء قيام الطائرة بالمناورة , كما أن قمرة الطيار المتقدمة تتناسب تماماً مع منظار الرؤية الليلية الخاص بالطيار .

وهذه الطائرة تعتبر من الجيل الرابع المطور أو الرابع 4++ وتتميز بتصميم إيرودينامكي يمنحها قدرة عالية على المناورة ,وسمح التصميم بخفض مقطعها الراداري مقارنة بمقاتلات الجيل 4++ ,يدفع هذه المقاتلة محركان نفاثان توربينيان عاليا الأداء من طراز (ايرجيت 200)بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود اضافي (السوبر كروز ).

وزودت الطائرة بمدفع من طراز ماوزر بي كي عيار 27 ملم ولها  13 موقعا لحمل السلاح. وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ لقتال التفوق الجوي، وصاروخين جوالين ، ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.

وستؤمن الصفقة مع سلطنة عمان ارتياحا كبيرا للحكومة البريطانية وشركائها الأوروبيين في برنامج اليوروفايتر، وذلك بسبب التخوف من أن تعطل التخفيضات في الموازنة عمليات الشراء من قبل بريطانيا و إسبانيا وألمانيا وإيطاليا .

الوسوم

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق