#تدشين القاعدة البحرية البريطانية في البحرين

MIA1

عضو جديد
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
32,325
التفاعل
124,119 81 0
[صورة]: وزير الخارجية البحريني، و نظيره البريطاني يدشنان القاعدة البحرية البريطانية في البحرين - عبر:

CSqKyNVUwAAQdUs.jpg
 
اي معلومات عن وقت انتهاء المشروع؟ وماذا راح تستضيف القاعدة؟

اتوقع بان الخبر مهم ولم ياخذ حقه من التغطية خصوصا بانه القاعدة راح تكون منطلق للقوات البريطانية في الخليج العربي لعقود طويلة.

تحليلاتكم يا جماعة
 
التليغراف: ما جدوى القاعدة البحرية البريطانية في البحرين؟
  • 9 ديسمبر/ كانون الأول 2014

130711101020_trident_base_464x261_pa.jpg

Image captionتمتلك بريطانيا عدة قطع بحرية شرق قناة السويس.
لا زال الجدل حول قرار إنشاء قاعدة للبحرية البريطانية في البحرين يسيطر على الصحف البريطانية لليوم الثالث على التوالي.

وتناولت أغلب الصحف الصادرة صباح الثلاثاء الملف بشكل أكثر تحليلا، ومنها جريدة الديلي تليغراف، التى نشرت موضوعا للكاتب المتخصص في الشؤون العسكرية الكسندر كلارك تحت عنوان "هل ستحقق القاعدة البريطانية في البحرين أي فائدة؟".

يقوك كلارك إن القاعدة المزمع إنشاؤها يمكن أن تقف دليلا على استمرار المصالح البريطانية في الخليج والشرق الأوسط، رغم قرار مغادرة المنطقة الذي اتخذ في حقبة الستينيات من القرن المنصرم. لكنه يتساءل هل غادرت بريطانيا المنطقة بالفعل؟.

ويعود كلارك بالقاريء إلى عام 1968 عندما أعلنت بريطانيا أنها ستنسحب من المنطقة وسط ضغوط الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي السابق علاوة على ضغوط اقتصادية آنذاك.

ويقول أيضا إن بريطانيا أعلنت وقتها أنها ستترك منطقة المحيط الهندي وشرق آسيا علاوة على منطقة الشرق الأوسط، وتركز وجودها في منطقة أوروبا والمحيط الهاديء كجهد مركزي.

ويعلق كلارك على ذلك قائلا "كدولة انتصرت في حربين عالميتين وشكلت أكبر امبراطورية عرفها التاريخ فإن خطوة مماثلة للتخلي عن النفوذ بشكل طوعي كانت غير مسبوقة".

ويسوق أيضا عدة أمثلة لقواعد عسكرية ودول كانت تسيطر عليها بريطانيا، ليخلص إلى السؤال الأساسي الذي حاول الإجابة عليه في الموضوع، وهو هل ستقدم القاعدة الجديدة في البحرين أي إضافة لبريطانيا؟

يقول كلارك إن لبريطانيا عدة قطع بحرية وحاملات طائرات تبحر دوما في منطقة شرق قناة السويس، وبينها سفن ضخمة لإصلاح الأعطاب وحاملات طائرات.

ويستمر كلارك موضحا للقاريء أن القاعدة في البحرين ستوفر بالطبع مركزا مستقرا لهذه القطع البحرية وستعمل كمركز إمداد ودعم، ويمكنها أن تستقبل قطعا بحرية جديدة، مثل حاملة الطائرات "الملكة اليزابيث".

ويضيف أن كل هذه القطع البحرية بحاجة لقاعدة تعمل على ربط الخطوط وتجميع الإمدادات وإصلاح الأعطاب الكبيرة، وهنا تبرز أهمية قاعدة البحرين التى تمثل نقطة منتصف الطريق للبوارج التى تنطلق من بريطانيا إلى جنوب شرق آسيا.

ويخلص كلارك من كل العرض السابق إلى أن السؤال الذي ينبغي طرحه ليس مدى جدوى وجود قاعدة في البحرين، لكن هل تمتلك بريطانيا قطعا بحرية كافية لاستغلال هذه القاعدة؟

برنامج الاستجواب
111208235958_bucharest_cia_prison_304x171_ap_nocredit.jpg

Image captionأحد سجون سي آي إيه في العاصمة الرومانية بوخارست.
ونشرت الغارديان موضوعا آخر بعنوان "بريطانيا بين حلفاء أمريكا الخائفين من فضائح التورط في برنامج ترحيل واستجواب المعتقلين التابع للسي آي إيه".

تقول الجريدة إنه بينما تستعد الولايات المتحدة لنشر تقرير عن مدى استخدام الاستخبارات المركزية الأمريكية "السي آي إيه" وسائل التعذيب المختلفة في استجواب معتقلين بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول تشعر عدة دول كانت متحالفة مع واشنطن بالقلق من فضح دورها في هذه الممارسات الممنهجة.

وتضيف الجريدة أن التقرير الذي استمر العمل عليه 6 سنوات في لجنة برلمانية انتهى إلى وصف كل هذه الممارسات في نحو 6 آلاف صفحة.

وتوضح أن نسخة مختصرة من التقرير ستنشر لتوضيح دور السي آي إيه في إساءة معاملة وتعذيب متهمين بالانتماء أو التعاون مع تنظيم القاعدة.

وتقول الجريدة إن هذه الممارسات تمت خارج الولايات المتحدة خاصة في عدة سجون سرية في أوروبا وآسيا والعالم العربي.

وتشير الجريدة إلى تقرير مشابه لكنه غير رسمي صدر في واشنطن العام الماضي أكد تعاون 54 دولة على مستوى العالم في استضافة أنشطة الاحتجاز والتعذيب غير القانونية التى تنتهك حقوق الإنسان، منها 25 دولة في أوروبا.

وتخلص الجريدة إلى أن بريطانيا التى لم تسمح بأي تحقيق في صحة مشاركتها في هذه الانتهاكات لديها كل الأسباب لتشعر بالقلق مما قد يكشفه التقرير المنتظر.

وتشير الجريدة إلى مكالمة أجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع مديرة اللجنة حذر خلالها من أن نشر التقرير حاليا قد يؤدى إلى مزيد من الغضب عالميا ضد واشنطن، ويهدد مصالحها في عدة مناطق، كما يهدد المواطنين المحتجزين من قبل جماعات وصفها "بالإرهابية".

وتقول الجريدة إنه على سبيل المثال لا الحصر، شاركت في عام 2004 الاستخبارات الخارجية البريطانية "إم آي ستة" الاستخبارات المركزية الأمريكية في ضبط وترحيل اثنين من المعارضين الليبيين مع زوجتيهما وأبنائهما، ومنهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما، وسلموا إلى نظام القذافي.

وتوضح الجريدة أن محكمة حقوق الإنسان الأوروبية أكدت أن بولندا سمحت للسي آي إيه بفتح وإدارة سجن سري على أراضيها، كما كشفت المحكمة خلال الإجراءات والتحقيقات أن دولا أخرى مثل إيطاليا والسويد ومقدونيا شاركت في هذا البرنامج أيضا.

خطر على خليج العقبة
141209000930_arava_640x360_epa.jpg

Image captionملايين الغالونات من النفط تسربت في سواحل شمال خليج العقبة.
أما الاندبندنت فنشرت موضوعا بعنوان "بقعة النفط الإسرائيلية تهدد الحياة البحرية في خليج العقبة".

وتقول الجريدة إن البقعة التى تسربت من خط أنابيب قرب سواحل خليج العقبة تهدد الحياة البحرية في المنطقة، وعلى وجه الخصوص الشعاب المرجانية النادرة.

وتؤكد الجريدة أن عدة ملايين من الغالونات من النفط تسربت حتى الآن من الأنبوب وتدفقت على المحمية الطبيعية في الخليج وعلى الشاطيء، فيما يعد أسوأ كارثة من نوعها في تاريخ إسرائيل.

وتقول إن البقعة أدت إلى تلف مساحات من الأعشاب البحرية والشعاب المرجانية، كما أثرت في مساحات أخرى من الأعشاب التى تنمو على سواحل شمال الخليج.

وتنقل عن عماتزيا غنين مدير المعهد الإسرائيلي للأبحاث البحرية قوله إن هذه الكميات الكبيرة من النفط ستختلط بالرمال ثم تغوص إلى قاع البحر قبل أن تستغرق فترة للتفاعل مع المياه المالحة والطفو فوق سطح المياه مرة أخرى.

وتؤكد الجريدة على أن المحمية الطبيعية البحرية في مياه خليج العقبة تعتبر واحدة من أندر المحميات البحرية في العالم، مضيفة أن هناك قلقا دوليا حول مدى تاثير هذه البقعة في المحمية.



كتب قبل سنة
 
لمنامة – البحرين اليوم

دشّن وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، اليوم السبت، 31 أكتوبر، عمل القاعدة البريطانية العسكرية في البحرين، بمشاركة وزير الخارجية الخليفيّ خالد الخليفة.

وكان الطرفان الخليفي والبريطاني وقّعا على اتفاقية القاعدة في ديسمبر من العام الماضي، في ظلّ اتهامات إلى لندن بالتغطية على حملات القمع الواسعة التي يمارسها الخليفيون ضدّ المواطنين والنشطاء المعارضين.

ويزور هاموند البحرين للمشاركة فيما يُعرف بمنتدى “حوار المنامة” الذي يناقش قضايا الأمن في المنطقة، وسط مواقف اعتراض صدرت عن معارضين بحرانيين بسبب سياسة القمع والإرهاب الخليفيّ ضد البحرانيين، والتي أخذت وتيرة متصاعدة باعتقال قيادات المعارضة، وانتهاك المقدسات والشعائر الدينية للسكان الأصليين.

وانتقد نشطاء إزدواجية الموقف البريطاني في الملف البحراني، مشيرين إلى كلمة هاموند التي ألقاها في المنتدى اليوم وتحدث فيها عن ضرورة مواجهة التطرف، وقال إن هذه المواجهة ينبغي أن تبدأ من خلال الأفكار.

وعلق ناشطون بأنّ هاموند تجاهل الاتهامات التي تُوجّه إلى النظام الخليفي باحتضان متطرفين وشخصيات متورطة بالتكفير والطائفية، فيما تؤكد تقارير حقوقية بأنّ لندن تتجاهل ملف انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين طمعاً في المصالح التجارية من ناحية، ووفاءاً ل”العلاقات” التاريخية التي تجمع الخليفيين والبريطانيين منذ الاحتلال البريطاني للبلاد، حيث أعلن الحاكم الخليفي، حمد عيسى الخليفة، صراحةً بأن عائلته لا تقرّ بوجود “احتلال”، وأنها انزعجت حينما قرّر البريطانيون الانسحاب نهاية السبعينات.

ويرى مراقبون بأنّ الانسحاب البريطاني من البحرين قبل أكثر من ثلاثين عقداً، يُراد له العودة المتدرّجة من خلال القاعدة العسكرية المزمع إنشاؤها، ولا تستبعد أوساط سياسية أن يكون ذلك “شغلا للفراغ المحتمل في حال قرّر الأمريكيون التخلي عن الخليج، وإخلاء القواعد العسكرية في البحرين، وخاصة الأسطول الخامس”.
 
البحرين تلقت الإذن من السعودية قبل الموافقة على استضافة القاعدة البحرية البريطانية
11-12-2014 الساعة 15:41 | نور الشامسي
كشفت مصادر خاصة لموقع «شؤون خليجية» الإخباري عن أن البحرين قد أخذت الإذن من المملكة العربية السعودية في البداية قبل الموافقة على إنشاء قاعدة بحرية بريطانية على سواحلها، وذلك في وقت تستضيف فيه العاصمة البحرينية المنامة الأسطول الخامس للقوات البحرية الأمريكية في المنطقة.

وكانت البحرين قد وافقت مؤخرا على أن تقوم بريطانيا بفتح قاعدة بحرية جديدة بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة البحرينية في 5 ديسمبر/كانون الأول، وستقام القاعدة البحرية البريطانية في قاعدة سلمان التي سميت نسبة إلى ولي العهد الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» الذي يشغل كذلك منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة البحرينية.

وكان نشطاء بحرينيين قد انتقدوا بشدة تلك الخطوة واعتبروها مكافأة لبريطانيا عن صمتها تجاه انتهاكات حقوق الإنسان في المنامة ومدافعتها أمام المحافل الدولية عن القمع الذي تمارسه الحكومة البحرينية ضد المعارضين.

وبحسب محللين ومتابعين للمشهد عن كثب، فإن الإعلان عن توقيع بريطانيا الاتفاق مع البحرين لإقامة قاعدة بحرية لها في المملكة الخليجية، التي ستصبح أول قاعدة عسكرية بريطانية في الشرق الأوسط منذ انسحاب بريطانيا من المنطقة عام 1971، جاء في الوقت الذي تشهد فيه المنامة حالة من الاحتقان والتوتر، بين السلطات البحرينية والمعارضة الشيعية في البلاد المتمثلة في «حركة الوفاق الوطني» وحركات أخرى، التي قاطعت الانتخابات البرلمانية وشككت في نسبة المشاركة فيها، وقالت إنها لم تتجاوز الـ30%، في حين قالت الحكومة إن المشاركة تجاوزت الـ52%.

وهنا يطرح المحللون سؤلا حول إذا ما كان الاتفاق البريطاني-البحريني يأتي في سياق رغبة من المنامة في استضافة قوة دولية ثانية -إضافة للأسطول الأمريكي- بهدف تأمين ظهرها ضد أي تطورات أو تقلبات - كما حدث في تظاهرات ميدان اللؤلؤة حيث تدخلت قوات سعودية تحت ستار «درع الجزيرة»- لمواجهة المطالب والتظاهرات الشعبية، أو بهدف تأمين مركزها الإقليمي في ظل التوترات وتبادل الاتهامات بين المنامة وطهران.

وعن الاتفاق البريطاني-البحريني، قال وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون» في وقت سابق، إن «هذه الخطوة ستساعد أسطول بلاده على تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج»، معقباً بقوله «سيعود الآن تمركزنا من جديد في الخليج على المدى البعيد».

فيما قالت مصادر إعلامية إن «التوصل إلى هذا الاتفاق يأتي في وقت تواجه فيه الأنظمة الملكية في الخليج خطرًا متزايدًا من قبل التنظيمات المتشددة»، وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه «بموجب هذه الاتفاقية سيتم تحسين المنشآت الموجودة في ميناء سلمان في البحرين؛ حيث توجد أربع سفن حربية بريطانية صائدة للألغام بشكل دائم».

وتستخدم هذه القاعدة أيضًا لدعم المدمرات والفرقاطات البريطانية في الخليج، وسيتم توسيع تلك القاعدة كي تشمل قاعدة عمليات جديدة متقدمة ومكانًا لتخزين المعدات للعمليات البحرية وإيواء أفراد البحرية الملكية البريطانية.
 
هههههههههههههههه
قاعدة فرنسية بالامارات
قاعدة بريطانية بالبحرين
قاعدة امريكية بقطر
استغفر الله من لايستطيع ان يحمي نفسه
طيب السعودية موجودة و قادرة ع حماية الخليج بكامله بحريا وجويا وبريا لماذا طلب القوات الاجنبية لازلت لا افهم السبب

زيادة اوراق ضغط
 
هههههههههههههههه
قاعدة فرنسية بالامارات
قاعدة بريطانية بالبحرين
قاعدة امريكية بقطر
استغفر الله من لايستطيع ان يحمي نفسه
طيب السعودية موجودة و قادرة ع حماية الخليج بكامله بحريا وجويا وبريا لماذا طلب القوات الاجنبية لازلت لا افهم السبب

لا تنسى بان هذه الدول هي حليفة للسعودية بالمقام الاول منذ عقود ووجودهم بالخليج العربي يصب في مصلحة المملكة خصوصا في حال حدوث اي مواجهات عسكرية مع ايران فسيكون دورهم مساند لنا من الناحية السياسية والعسكرية، حقيقة مره
 
اي عسكرية أخي الكريم؟

كل السلاح دافعين فلوسه دبل وثري

صح كلامك اخي الغالي، لاكن انا لم اقصد الاسلحة التي نشتريها منهم، وانما في حال حدوث نزاع عسكري مع ايران وفي حال ايران اغلقت المضيق او قصفت الاراضي الخليجية.
فهذه الدول سيكون لها دور في مساندتنا عسكريا منها مثلا استخدام الطائرات الأمريكية المتواجدة بالقواعد او حاملات الطائرات، او صد بعض الصواريخ الباليستية الايرانية بالمنظومات الدفاعية الجوية، او حتى استخدام سفن ازالة الالغام البحرية لفتح مضيق هرمز. في الاخير مقتل جندي امريكي او بريطاني في ساحة حرب عبارة عن اعلان حرب على الدولة كلها واتوقع ايران بهذا الغباء لتفعل ذلك.
طبعا هذه ليست نظرتي فقط ولست اقول بان هذا القرار حكيم ام لا، ولاكن هذه رؤية حكامنا بالخليج العربي.
 
اولا انا لا اتكلم الان بصفتي مصري
ثانيا انا اتكلم بصفتي عربي مسلم وشايف حالنا من سىء الى اسواء :mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:
وكل مانتقدم خطوه نرجع في مقابلها عشره للخلف
امريكا صرفت نظرها عن الشرق الاوسط وقلنا الحمد لله ان شاء الله تولع هي وروسيا والصين ... نيجي احنا بعد كده ونجيب ذيل امريكا واقصد بريطانيا ونزرعها في ارضنا تاني:mad::mad::mad:
السعوديه كما قال الاخ القوات الخاصه
موجوده وتستطيع ان تحمي الخليج كافه بالاضافه الى الامارات وهناك الدول العربيه كافه التي لن تتاخر ابدا
وبعدين ليه الجيش العربي ماكملش انشاؤه الى الان ؟:mad:
 
اولا انا لا اتكلم الان بصفتي مصري
ثانيا انا اتكلم بصفتي عربي مسلم وشايف حالنا من سىء الى اسواء :mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:
وكل مانتقدم خطوه نرجع في مقابلها عشره للخلف
امريكا صرفت نظرها عن الشرق الاوسط وقلنا الحمد لله ان شاء الله تولع هي وروسيا والصين ... نيجي احنا بعد كده ونجيب ذيل امريكا واقصد بريطانيا ونزرعها في ارضنا تاني:mad::mad::mad:
السعوديه كما قال الاخ القوات الخاصه
موجوده وتستطيع ان تحمي الخليج كافه بالاضافه الى الامارات وهناك الدول العربيه كافه التي لن تتاخر ابدا
وبعدين ليه الجيش العربي ماكملش انشاؤه الى الان ؟:mad:

كافح اجدادنا وضحوا بدمائهم لطرد اي وجود اجنبي عسكري علي الاراضي العربية , ونحن الاسلاف نجلبهم الان وندفع لهم الاموال كمان وحسرتاااه وكل ده بحجة الخوف من ايران , لم اكن اعرف ان ايران بتلك القوة , المسلم الحق من المفترض انه يحب الموت اكثر من الحياة , فلما كل هذا الخوف من ايران ...
 
الله المستعان خبر محزن

وقت الأزمة البحرينية وولوج أيران للواجهة مانفعهم الأسطول الخامس في شيء

بل على العكس أعلن حياده وأنسحب جزئياً بهدووووء

وسممعنا تصريحات وتهديدات كلينتون وهي على رأس الخارجية الأمريكية بعدم التدخل في الشأن البحريني الداخلي لأنها بدأت الأمور وكأنها تخرج من يد الحكومة البحرينية وتتجه لحلفاء طهران

ومع كل هذا الصراخ وبعد التهديد بعدم التدخل رأينا القوات السعودية تدخل لمساندة الأشقاء مع فجر ذلك اليوم تبعها إخواننا في الخليج ممثلين بدرع الجزيرة

مع أنه سبقها قوات الحرس الخاصة من اللواء الأول حماية بالتواجد في القصر الملكي وقصر رئيس الوزراء وقصور المسؤولين الكبار وبعض المواقع السيادية

مع إعادة إنتشار لقوات الدفاع الجوي قرب السواحل المواجهة للبحرين لحماية أراضيها في حالة أي عمل متهور مفاجيء

حتى لو كان الأمر مجزيء تجارياً وأجار تستفيد منه البحرين كان من الممكن التخلي عنه لأجل المباديء على الأقل ويكتفون بالعقد المبرم مع امريكا مادام ملزم لهم
 
عودة
أعلى