موضوع شامل وكامل عن "قوات الدفاع الجوى المصرية" (الجزء الأول) ....

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بسم الله الرحمن الرحيم

فى البداية بشكل عام كده حنسرد إيه هى قوات الدفاع الجوى المصرى وإمكانياتها ومكوناتها وتقريباََ كل شىء قدرت أحصل عليه عنها ..

بما إن الدفاع الجوى المصرى بمفهومه الشامل هو حائط الصد الأول عن المجال الجوى والدولة المصرية ومقدرات الشعب المصرى وبما إن إحنا بنعيش اليومين دول فى ظروف غاية فى الصعوبة كمنطقة عربية وما يحيط بها من أعداء من كل الجهات وبطبيعة الحال مصر والجيش المصرى بالتحديد هو تقريباََ الجيش الوحيد الباقى من دول الطوق أو المواجهة ضد العدو الإسرائيلى فكان لزاماََ على مصر تقوية دفاعه الجوى خصوصاََ لأن العدو الإسرائيلى يمتلك قدرات تكنولوجية كبيرة والأهم من ذلك من ورائه وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية وما تمتلكة من جيش عملاق إستعداداََ للحظة المواجهة ..

على الرغم من مساوىء نظام (حسنى مبارك) التى لا تعد ولا تحصى فكانت حسنته الوححيدة هى بناء دفاع جوى عملاق ومتطور قادر على المواجهة خصوصاََ فى ظل ضعف القوات الجوية فى الفترة السابقة وعدم وجود ذراع طولى لمصر سوى الصواريخ الباليستية ..

قوات الدفاع الجوى المصرية بطبيعة الحال قد ولدت عملاقة خصوصاََ بعد نكسة عام 1967 وما تلاها بعد ذلك من معجزات سطرها رجال الدفاع الجوى بعد حرب أكتوبر عام 1973 وبعد ذلك بدأت عملية الإحلال والتجديد للجيش ككل والدفاع الجوى بالأخص إلى أن وصلنا إلى ما نحن فيه الأن من نجاح وقوات دفاع جوى عملاقة وقوية وقادرة برجالها قبل معداتها ..

فذهب رجالها شرقاََ وغرباََ لإقتناء أفضل مكونات ومنظومات الدفاع الجوى الموجودة على مستوى العالم فوصلنا إلى مانحن فيه الأن من قوة ..

حيث أصبح الدفاع الجوى المصرىهو أكبر و أقوى دفاع جوى فى أفريقيا و العالم العربى و الشرق الأوسط ..

تم تصنيفه فى العام (
2008) على أنه أعقد دفاع جوى على مستوى العالم ..

يُصنف حالياً على أنه من أعقد و أقوى الدفاعات على مستوى العالم ..


يصل تعداد العاملين بالدفاع الجوى المصرى لـ (80) ألف و (50) ألف إحتياط ..

يصل تعداد العاملين فى الدفاع الجوى لأكثر من (
150) ألف فى حال الحرب ..

يتشكل الدفاع الجوى المصرى من (
5) فرق مسئولة عن حماية سماء مصر ..

يحتوى الدفاع الجوى المصرى على منظومات قصيرة و متوسطة و بعيدة المدى شرقية و غربية و مصرية الصنع ..

تــــــــــــــــــقديم ســــــــــــــــــريع

يعيش العالم الآن ثورة تقنية وعلمية وقد أدت هذه الثورة إلى زيادة قدرة أسلحة الهجوم الجوى الحديثة وانعكس ذلك على تطور العدائيات الجوية من حيث النوعية واستخدام التكتيكات الحديثة فأصبحت أكثر خطراً وفتكاً عن ذي قبل مما يدعو إلى ضرورة التعمق في دراسة خصائصها وتأثيرها على نظام الاستطلاع والإنذار الراداري.

أثبتت الحروب الأخيرة أن التطوير السريع في القوات الجوية ووسائل الهجوم الجوى الحديثة لها أثر كبير على تحضير وإدارة المعركة للأسلحة المشتركة الحديثة وأصبحت المعارك تعتمد بشكل أساسي على الحصول على السيادة الجوية والمحافظة عليها وخاصة في منطقه العمليات

تستخدم أسلحة الهجوم الجوى الحديثة ضد وسائل الدفاع الجوى بغرض التدمير الكلى أو الجزئي لها للحد من فاعلية أنظمة الدفاع الجوى وفتح ثغرات في مناطق الكشف والتدمير بما يؤمن طائرات العدو المهاجمة أثناء اقترابها من أهدافها.

برزت عدة اتجاهات في مجال تطوير وسائل الهجوم الجوي من أهمها ظهور الطائرات الموجهة بدون طيار والصواريخ البالستيكية والطوافة والتي تتميز بتنوع المدى ووسـائل الإطلاق والسرعات العالية بالإضافة إلى الإخفاء الراداري و تطور الصواريخ المضادة للإشعاع الراداري .​

العدائيات الجوية الحديثة التي تواجه أنظمة الاستطلاع والإنذار الخاصة بالدفاع الجوى المصرى


أ - الأهداف الجوية التي تطير على الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً.

ب - التوسع في استخدام الأهداف الجوية ذات المقطع الراداري الصغير كالطائرات الموجهة بدون طيار والصواريخ أرض/ أرض البالستيكية والطوافة.

جـ - تطور نظم التسليح الجوى الحديثة.

د - الإخفاء الراداري.

هـ - العدائيات الإلكترونية .

و - الصواريخ المضادة للإشعاع الراداري.


الحقل الراداري المصرى الحالي في مواجهة العدائيات الجوية


تختلف منظومة الدفاع الجوى من دولة لأخرى طبقا لطبيعة أرضها والعدائيات والتهديدات الجوية المحتملة ضدها ، وإمكانياتها الاقتصادية والبشرية ، تهدف تلك المنظومة لحماية المجال الجوى للدولة بصد وتدمير العدو الجوى وتوفير عمق إنذاري لقواتها المسلحة وقطاعها المدني .

يتوقف نجاح تشكيلات ووحدات الدفاع الجوى في تنفيذ مهامها على مدى كشف الحقل الراداري الذي يحقق أزمنة إنذار مناسبة تحقق تنفيذ عناصر الدفاع الجوى لمهامها كم يحقق انتظام وسرعة ودقة وصول المعلومات عن العدو الجوى الذي تؤدى إلى التقدير السليم للموقف واتخاذ القرار الموقوت الذي يحقق الفاعلية للنظام.

يعتبر استطلاع العدو الجوى عنصراً من أهم عناصر تأمين قتال قوات الدفاع الجوى لحرمان العدو الجوى من تحقيق المفاجأة بإنشاء حقل راداري متصل على حدود الدولة وفى العمق ، يحقق كشف الأهداف الجوية على جميع الارتفاعات وإنذار وسائل الدفاع الجوى الإيجابية في الوقت المناسب ، بما يتيح لها اتخاذ الإجراءات اللازمة لصد وتدمير العدو الجوى .

قامت وحدات الرادار والإنذار بتشكل حقل راداري تكامل مدعم بنطاقات المراقبة الجوية بالنظر بغرض اكتشاف وتتبع العدو الجوي علي أقصي مدي مكن وعلي مختلف الارتفاعات وخاصة المنخفضة والمنخفضة جدا لإنجاح منظومة الدفاع الجوي في مهمتها الرئيسية المتمثلة في صد تدمير العدو الجوي .​

الحقل الراداري و الاستطلاع خارج الحقل الراداري وحتى بعد خط الحدود الدولية


تم تنظيم التجميع الراداري الأرضي الحالي طبقاً لدراسات مستفيضة لتحقيق متطلبات الإنذار وتم توصيف الحقل الراداري الأرضي كالآتي :

أ - الحد السفلي ( قاع الحقل الراداري ) :

(1) ارتفاع (50) متر.

يشمل مناطق الحدود الدولية مثل سواحل البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس ومناطق القتال الرئيسية شرق وغرب القناة وكذلك طرق الاقتراب للأهداف الجوية في مناطق الدلتا والعاصمة ومدينة الإسكندرية ومنطقة الأهداف الحيوية في أسوان.​

(2) ارتفاع (1000) متر.

يشمل باقي مناطق وادي النيل طبقاً لأهمية المنطقة المطلوب تغطيتها رادارياً .​

ب- الحد العلوي (سقف الحقل الراداري) :

تم تخطيط ارتفاع الحد العلوي على أقصى ارتفاع يمكن عنده تأمين الكشف وتحقيق التتبع المستمر للأهداف الجوية التي تطير على هذا الارتفاع داخل الحقل وهو حوالي خمسة و ثلاثون كيلو متر في جميع المناطق.​


يتميزالحقــل الراداري الحالى للكشـف والتوجيه بتوفر عدد من الأجهزة ذات دقة عالية جداََ في تحديد الإحداثيات وقــدرة عالية على الفصل ويتوفر فيها خاصية الإنذار المبكـر .


الحقل الراداري الحالى المصرى هو حقل ذو الطابقين حيث يتوفر فيه الكشف على الارتفاعات المختلفة (عاليه – متوسطة – منخفضة) واقتصادي بالمقارنة بالحقل ذو الطابق الواحد.


كبرأزمنة الإنذار المتيسرة على الارتفاعات المنخفضة جداً تجعل عناصر الدفاع الجوى الإيجابية في أوضاع استعداد غير متقدمة بحيث لا تجبر المقاتلات على احتلال مناطق المظلات الجوية بصفة شبه مستمرة .

يعتبر استطلاع العدو الجوي عنصرا من أهم عناصر تامين قتال قوات الدفاع الجوي وهو عبارة عن مجموعة الإجراءات التي تتخذ بواسطة القادة والقيادات المختلفة بغرض الحصول علي معلومات عن العدو الجوي وكذالك الأرض والطقس لتنظيم وإدارة أعمال قتال الدفاع الجوي خلال مراحل المعركة المختلفة .


تقوم قوات الدفاع الجوى المصرى بعدة أنواع للإستطلاع في الدفاع الجوى على الشكل التالى ببساطة :

أ - الاستطلاع الراداري :

ينظم الاستطلاع الراداري بغرض اكتشاف أهداف العدو الجوية والإنذار عنه وينفذ بواسطة الرادارات الأرضية لعناصر الدفاع الجوى والرادارات المحمولة لطائرات الإنذار المبكر .

ب - الاستطلاع البصري :

ينظم الاستطلاع البصري بواسطة عناصر المراقبة الجوية بالنظر والمراقبين الجويين على كافة المستويات وحتى مستوى (الطاقم / الجماعة ) بغرض اكتشاف العدو الجوى وخاصة الأهداف المنخفضة والمنخفضة جدا وإنذار القوات والوحدات عنه وتعتبر معلوماته مكملة لمعلومات استطلاع العدو الجوي

جـ - الاستطلاع الجوى :

ينفذ بواسطة المجهود الجوى من المقاتلات الاعتراضية المخصصة مع الدفاع الجوى بغرض الحصول على المعلومات الدقيقة عن أوضاع وأهداف العدو الجوى اللازمة للتقدير السريع للموقف وتنفذ مقاتلات الدفاع الجوي مهام الاستطلاع الجوي جانباً إلى جنب أثناء تنفيذها لمهامها القتالية المحددة .

د - الاستطلاع اللاسلكي :

تعتمد تشكيلات ووحدات الدفاع الجوى على معلومات الاستطلاع اللاسلكي عن طريق التعاون المباشر مع مراكز التصنت ومراكز تحليل المعلومات التابعة لوحدات الحرب الإلكترونية العضوية أو المجاورة.

وسائل الإستطلاع الخاصة بقوات الدفاع الجوى المصرى :

1- نظام الرادار المحمول جواً (طائرات الأواكس E2C) :

حيث تعطى عمق إنذار يصل إلى أكثر من (400) كم من منطقة عمل الطائرة يساعد على خفض أوضاع الاستعداد لعناصر الدفاع الجوى والمقاتلات الاعتراضية كما تحقق تغطية رادارية للمجال الجوى على جميع الارتفاعات من سطح الأرض وحتى ارتفاع ثلاثين كيلو متر أيضاََ إمكانية المناورة بالطائرة في وقت قصير لنقل المجهود الرئيسي للاستطلاع من اتجاه لآخر أيضاََ سرعة استعادة الموقف للحقل الراداري في المواقف المختلفة أيضاََ إمكانية إجراء حتى ستة عمليات توجيه للمقاتلات في وقت واحد عند العمل بالنظام الصوتي مع إمكانية إجراء حتى عشرين عملية توجيه آليا (في حالة تزويد المقاتلات بوصلة المعلومات جو/ جو) وأخيراََ استخدام نظام الكشف السلبي في تحديد اتجاه الإشارات المستقبلية بحساسية عالية كما يمكن تحديد التردد وعرض النبضة ومعدل تكرارها والسعة وتحليلها ومعدل المسح والتعرف عليها .

2- عناصر المراقبة الجوية بالنظر :

تشكل المراقبة الجوي بالنظر إحدى الحلقات الهامة في الإنذار عن الأهداف الجوية وقد نظمت نقاط المراقبة الجوية بالنظر في كتائب مراقبة جوية بالنظر ضمن وحدات الرادار بفرق الدفاع الجوى بغرض :

- تدعيم الحقل الراداري بالإبلاغ عن الأهداف التي تطير على ارتفاعات أقل من قاع الحقل الرادري .

- سد الثغرات في الحقل الراداري الناتجة عن طبيعة الأرض .

- استكمال خطوط الإنذار على الحدود والسواحل .

- إنذار وحدات دفاع جوى الإيجابية عن الأهداف الجوية المعادية (الغير مكتشفة رادارياً) لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها ، بتنفيذ خطة التفتيش الجماعي ولحماية المتبادلة لاكتشاف تلك الأهداف وتدميرها .

3- وسائل الاستطلاع الأرضية :

تعتبر أنظمة استطلاع العدو الجوي الأرضية الوسيلة الرئيسية لاستطلاع العدو الجوي نظراً لتنوعها وإمكانية نشرها في مختلف المواقع وزيادة إعتماديتها بدرجة عالية تفوق باقي الوسائل وتشتمل هذه الأنظمة علي أجهزة الرادار ونظام المراقبة الجوية بالنظر وتشـــــــــــــــــمل :​

أ - أجهزة الرادار التي تعمل في النطاق الترددي الملليمتري.

ب - أجهزة الرادار الثنائية / المتعددة المواقع.

جـ - أجهزة رادار كشف فيما وراء الأفق.

د - أنظمة كشف الصواريخ أرض- أرض.

ه- رادارات الموجات السماوية .

و- أجهزة رادار الموجات الأرضية السطحية .

ز- أنظمة الكشف السلبي حيث تستطيع توفير متوسط كشف والي 200 كيلو متر .


4- أنظمة الرادار المحمولة جوا في منطاد :

أ - الإنذار المبكر المحمول جواً باستخدام رادارات مراقبة متطورة .

ب - القيادة والسيطرة والاتصالات المحمولة جواً .

جـ - دعم عمل البحث والإنقاذ البرى والبحري .

د - دعم عمليات القوات البحرية باكتشاف و تتبع الأهداف الجوية المنخفضة والصواريخ سطح/ سطح ذات البصمة الرادارية الصغيرة.

هـ - مراقبة الحدود البرية والساحلية لكشف المتسللين.

و - مهام إعادة الاتصالات كمحطة إعادة إذاعة و نقل المعلومات.

ز - توجيه وتصحيح نيران الأسلحة الأرضية.


نظام القيادة والسيطرة الألى الخاص بقوات الدفاع الجوى المصرى (776)

يوفر نظام القيادة والسيطرة الآلية تكامل معلومات جميع مصادر استطلاع العدو الجوي في الوقت الحقيقي بدون زمن تأخير وعرض المعلومات في مراكز القيادة الآلية على مختلف المستويات حتى يمكن التقدير السريع للتهديد واتخاذ القرار المناسب للتعامل معه بوسائل النيران المتيسرة وبذلك يحقق النظام الآلي الهدف الرئيسي وينطبق علي المفهوم الأساسي لمهمة الإنذار بأوضح صورة ، وهذا ما يؤكد ضرورة استكمال بناء نظام القيادة والسيطرة الآلي ليشمل جميع قوات الدفاع الجوي .

حيث تم ميكنة صورة الموقف الجوي شاملة الربط مع كافة عناصر استطلاع المجال الجوي بالإضافة إلى ميكنة عناصر الدفاع الجوي الإيجابية والحرب الالكترونية أيضاََ تم ميكنة الإتجاهات الإستراتيجية كلها الخاصة بالدولة عن طريق ميكنة الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي و الاتجاه الاستراتيجي الشمالى و الاتجاه الاستراتيجي الغربى وميكنة عناصر الدفاع الجوي والجيوش الميدانية ميكنة الاتجاه الاستراتيجي الشمالى الشرقى والمنطقة المركزية .

(أنظمة الدفاع الجوى المصرية الإيجابية أنظمة صواريخ أرض - جو)

1- منظومة (AMMOUN) أو (SKY GUARD) للدفاع الجوي :

هذه المنظومة من احدث انظمة الدفاع الجوى على مستوى العالم حيث تتكون بطارية النظام امون من مدفعين و قاذفين و يتكون كل قاذف فى بطارية امون المصرية من 4 صواريخ و مركزقيادة للتحكم بالمنظومةوالنظام قادر على التعامل مع 3 اهداف جوية فى ان واحد بالصواريخ والمدفعية و وحدة الامون قادرة على اطلاق 6 صواريخ مرة واحدهكما ان نظام امون لة سرعة رد فعل تقدر ب 4.5 ثانية للمدفعية و 8 ثوان للصواريخوتم تطوير المنظومة بالتعاون مع شركة رايثون عن طريق اضافة بود الكتروني جديد للتصدي لصواريخ كروز واستطاعت المنظومة التصدي لطائرة بدون طيار واستطاعت المنظومة اطلاق صاروخ AIM 7M بنجاح .

2- نظام (COROTAL) الفرنسى :

هي منظومة فرنسية ذاتية الحركة من إنتاج شركة Thomson-CSF والمعروفة حاليا باسم شركة طاليس Thales وصنعتها مصر بشراكة فرنسية سابقا وطورته إلى النسخة «Crotale NG Next Generation» وتحتوي المنظومة على الرادارات وأجهزة الرصد الآتية :

*رادار مسح وكشف جوي يعمل على النطاق S-Band يبلغ مداه 20 كلم والارتفاع 0 - 5 كلم مزود بنظام مقاومة تشويش الكتروني ونظام كشف وتحديد مصدر التشويش ونظام كشف للإنذار الكاذب وتحديد الهدف وسط الضوضاء والتداخل الموجي بجانب نظام تعريف العدو والصديق.

* رادار تتبع يعمل على النطاق Ku-Band يبلغ مداه الراصد 30 كلم مزود بأنظمة مشابهة للأنظمة الملحقة بالرادار السابق ذكره.
* كاميرا كشف حرارية Thermal Camera مع معظم للصورة ويبلغ مداها 19 كلم.

* كاميرا نهارية مزود بلواقط شديدة الحساسية للإضاءة CCD Day Light Camera يبلغ مداها 15 كلم.

* نظام تركيز حراري بالأشعة تحت الحمراء Ir-Localizer لتضييق نطاق البحث وتركيزه على الهدف لحساب الصواريخ.ويستطيع النظام أن يتتبع حتى 8 أهداف في وقت واحد مع قدرة الاشتباك مع المروحيات الطوافة والطائرات بدون طيار والمقاتلات التي تتجاوز سرعتها 2 ماخ، وتبلغ الفترة الزمنية بين رصد الهدف وإطلاق الصواريخ حوالي 6 ثواني فقط، ويتم توجيه الصواريخ بالنظام الراداري شبه النشط.

* مواصفات الصواريخ :

- المدى الأفقي المؤثر يصل إلى 11 كلم .
- الارتفاع المؤثر 6 كلم .
- منطقة القتل للصاروخ تصل إلى 8 متر .
- سرعة الصاروخ تصل إلى 3.5 ماخ .

3- نظام (SHAPRAL) الأمريكى :

Chaparral هو نظام امريكى للدفاع الجوى قصير المدى وهو مخصص لصطياد الاهداف القريبه وشديدة الانخفاض ويستخدم النظام ليكون بمثابة point defense للاهداف المكلف بحمايتها , المنظومة عبارة عن ناقلة احد مشتقات ال m113 مركبب عليها برج متحرك به 4 صواريخ جاهزة للاطلاق MIM-72 الذى تم اشتقاقة من الصاروخ AIM-9D مع اختلاف بسيط وهو وجود اثنين rollerons فقط فى الذيل بدلا من اربعة كما يوجد فى السايدويندر وذلك لتقلليل ال drag للصاروخ حيث يعتبر ذالك ذو اهميه للصواريخ ارض جو الصاروخ ذو توجيه ,الصاروخ توجيهه بالاشعة تحت الحمراء ويستطيع الالتحام مع المقاتلات والطائرات الهيليكوبتربلغ وزن المنظومة 14 طن وتصل سرعتها الى 38 ميل بالساعة وتستطيع تخزين 8 صواريخ وبها نظام حماية NBC .

4- نظام (AVENGER) الأمريكى :

هو نظام دفاع جوى امريكى قصير المدى احد اختصاصاتة مرافقة القوات البرية للحماية ضد صواريخ كروز والطائرات بدون طيار ,المقاتلات التى تطير على ارتفاع منخفض ,والطائرات الهيلكوبتر . بداء انتاج هذا النظام المتحرك والمرن عام 1980 ودخل الخدمة لاول مرة عام 1989 . تتكون المنظومة من منصتين اطلاق كل منصة اربعة صواريخ اى ثمانية فى المجمل من نوع FIM-92 Stinger مركبين على جانبى برج متحرك اعلى عربة Humvee معدلةتعمل منظومة الافانجر بالصاروخ FIM-92C Stinger وتملك مصر منه 1200 صاروخ من صفقات معلنة+صفقة احدث ل 146 صاروخ STINGER Block 1 معدل للاطلاق من منظومة الافنجر .

5- منظومة ال (TOR M1) الروسية :

لنظام الصاروخي (تور إم) هو منظومة دفاع جوي روسية للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، يعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو من خلال الوحدات والقطع البحريةيعتبر نظام التور ام 1 من اكفأ أنظمة د/جو لاعتراض الأهداف المنخفضة والمتوسطة الارتفاع بما فيها الهليكوبترات والصواريخ الطوافة والصواريخ ارض ارض ويستخدم أسلوب الإطلاق الراسى بلإضافة إلى إمكانية الاشتباك مع هدفين في وقت واحد من ذوى السرعات العالية مراحل الاشتباك : يتم تنفيذها بالكامل اليا بكفاءة عالية من خلال عدد 3 كومبيوتر ذات سرعات عالية جدا تصلا إلى مليون عملية في الثانية تقوم الحاسبات بعمليات المعالجة واجراء الحسابات ممايقلل من زمن رد الفعل والذي يصل إلى 8 ثانية من لحظة اكتشاف الهدف حتى إطلاق الصواريخ نظام sa-15 متحرك ويتميز بمقدرته على الاشتباك منفردا لذلك يمكنه العمل مع التشكيلات البرية المتحركة .

6- منظومة ال (TOR M2) الروسية :

تستخدم المنظومة لحماية الوحدات والمنشآت العسكرية والبنية التحتية من الطائرات والمروحيات والطائرات من دون طيار والصواريخ الموجهة. وتتميز منظومة "تور – إم 2 أو" الحديثة للصواريخ المضادة للجو بقدرتها على تدمير الأهداف الجوية في كافة الاتجاهات، وذلك بفضل تزودها بعناصر الرصد الدائري ومحطة توجيه وصواريخ مضادة للجو تنطلق عموديا. وتسمح مثل هذه المكونات للعربة القتالية بإجراء استطلاع أثناء الحركة على أية تضاريس وتدمير الأهداف الجوية بعد توقف قصير لمدة 3 – 5 ثوان فقط. وباستطاعة المنظومة اكتشاف أهداف جوية ومرافقتها راداريا على مدى 30 كلم واستهداف 4 أهداف جوية في وقت واحد على ارتفاع يصل إلى 10 كلم. وتزود العربة القتالية التابعة للمنظومة بجهاز كمبيوتر قوي يضمن الأتمتة التامة للعمل القتالي وإصابة 4 أهداف جوية في قطاع محدد من قبل عربة قتالية واحدة.

7- نظام ال (ANTY-2500VM) الروسية :

هو نظام دفاع جوي روسي بعيد المدى كان مخصص في البدايه للتصدي للصواريخ الجوالة و الطائرات الحربية ثم تم تطوير نسخ اخرى فيما بعد ذات قدرة التصدي للصواريخ الباليستية لمواكبة المخاطر المتزايدة من هذه الصواريخ وله عده نسخ وسنتحدث في هذا التقرير عن النسخ الحديثوتمتلك رادار كاشف بمدي 300 كلم مع قدره رصد 300 هدف في وقت واحد وتمتلك مدي هجومي للصواريخ يصل الي 150 كلم مع قدره التصدي للصوارخ الباليستيه بمدي 40 كلم علي ارتفاع 27 كلم ويمكن للبطارية الواحدة ان تتحكم في 12 صاروخ في وقت واحد و التعامل مع 6 اهداف في وقت واحد بواقع صاروخين لكل هدفالنسخه اس 300 في اموهي النسخه الاحدث والاقوي علي الاطلاق و تتميز بالاتي :

1- القدرته الهائلة على ضرب كافة التهديدات الجوية سواء طائرات مقاتلة او قاذفة او صواريخ جوالة او صواريخ باليستية او ذخائر ذكية عالية الدقة مطلقة جوا او طائرات انذار مبكر و حرب الكترونية .

2- قدرة هائلة على الصمود امام التشويش الالكتروني المكثف و تتميز بصواريخ جديدة يصل مداها الهجومي الى 200 كلم و نوع اخر يصل الى 250 كلم .

3- قدره كبيره علي التصدي للصواريخ الباليستيه حيث يصل مدى الاعتراض الى 40 كلم و يصل سقف الهجوم الى ارتفاع 30 كلم و يمكن للصواريخ التصدي لاهداف تصل سرعتها الى 14 ماخ .

4- تستطيع الاشتباك مع 24 طائرة مقاتلة و 16 صاروخ باليستي في وقت واحد و يمكن للرادارات ان ترصد الاهداف من مسافة تصل الى 250 كلم .

8- نظام (PATRIOT) الأمريكى :

هو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائهاصاروخ الباتريوتيوجد منه نوعان القديم PAC-2 أما الجديد والمحدث في عام 2002 PAC-3 ...

يبلغ طول صاروخ الباتريوت من النوع PAC-2 حوالي 5 متر فيما يصل وزنة إلى 900 كيلوجرام منها 90 كيلوجرام مواد متفجرة، يصل سرعة الصاروخ الواحد عند إطلاقه من منصه الإطلاق سرعة تفوق سرعة الصوت ويمكن تزويد منصة الإطلاق بأربعة صواريخ دفعة واحدة.
أما صاروخ الباتريوت الحديث PAC-3 طوله حوالي 5 متر ووزنه أقل من سابقه يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كيلو جرام من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخ دفعة واحدة.كل منصة إطلاق تحتوي على رادار قادر على كشف مدى الصواريخ يصل إلى 100 كيلومتر، بإمكانة كشف أي صاروخ معتد كما يحدد الرادر سرعة الصاروخ ومساره وتحديد إذا ما كان الصاروخ معتديا أو صديقا من خلال نظام تشفير بين الأسلحة الصديقة. يستخدم نظام الرادر المزود لصواريخ الباتريوت على تقانات حديثة تسمى Phased Array Antenna. حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار 100 صاروخ معتد والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

9- منظومة (الكفدرات) SAM-6 :

يعتبر نظام الدفاع الجوى سام 6 من اشهر انظمة الدفاع الجوى الروسية و يسمى 2K12 “Kub و بداية دخوله الخدمة فى روسيا عام 1967 و بدء دخوله الخدمة فى مصر عام 1971 باعداد قليلةيبلغ مدى المنظومة من 4 الى 24 km كحد اقصي و ارتفاع بين 50 mالى 1400 mمرت المنظومة بعدة تطويرات و يعتبر نظام Buk تطوير لمنظومة 2K12 “Kub او SA-6 “Gainfulقامت مصر بعمل عدة تطويرات لنظام SA-6 الموجود فى مصر و كان اخرها التعديلات التى جعلته مشابها لنظام Buk M 1 و اهم هذه التعديلات هي :

1) تطوير مصري خاص (مع خبرات روسية وصربية وأوكرانية) حيث شمل التطوير الآتي :

* تطوير المركبات المجنزرة الحاملة لقواذف الصواريخ وتطوير المحركات والبواحث للصواريخ من النسخة 3M9 Kub M4 وإضافة القدرة على التعامل مع الأهداف الجوية التكتيكية والإستراتيجية عالية المناورة متضمنة الطائرات المقاتلة والصواريخ الجوالة بخلاف المروحيات والطائرات بدون طيار في ظل ظروف التشويش الإلكتروني عالي الكثافة .

2) تطوير تم في روسيا إلى مستوى Buk M1-2 بتبديل الصواريخ نفسها :

*حيث يصل مدى الصاروخ إلي 45 كم أفقيا و25 كم رأسيا .

* وتصل نسبة القتل من أول صاروخ من (90% إلي 95%) ضد المقاتلات ومن (%60 إلي %70) ضد الصواريخ الباليستية التكتيكية ذات المدى الأقصى 300 كم ومن (70% إلي 80%) ضد الصواريخ الجوالة ومن (70% إلي 80%) ضد المروحيات ومن (50% إلي 70%) ضد الصواريخ المضادة للرادار .

* ويصل أقصى سرعة للهدف يمكن التعامل معها : 4320 كم / ساعة في وضعية الأقتراب و1080 كم / ساعة في وضعية الأبتعاد .

11- نظام (HAWK PHASE 3) الأمريكى :

هو نظام دفاع جوى امريكى الصنع تم تطويرة فى 1953 , دخلت الخدمة لاول مرة فى اغسطس 1960 كانت مخصصة فى الاساس لتدمير طائرات العدو ولكن لاحقا تم تعديلها لتدمير الصواريخ ايضاتم مرور منظومة الهوك بعدة تحديثات من الرادار ومن زيادة الحماية من التشويش وايضا الصاروخ حيث كان نسبة اصابة الصاروخ الواحد 56 بالمئة ولكن بعد التطوير الى I-HAWK تم تحديث الصاروخ ومعه زيادة النسبة الى 85 بالمئة, تتركب الصواريخ هوك على منصة مجرورة m192يتم اعادة التلقيم عن طريق الناقلة المجنزرة M-501 Missile loading tractorصاروخ المنظومة هو MIM-23A تم تغييرة بعد تحديث المنظومة بالصاروخ MIM-23B وهو ما زاد المدى من 25 كيلومتر الى 40 كيلومتر والمدى الرأسى الى 20 كيلومتر ويحمل راس انفجارى اثقل وزن 74 كيلوجرام يحتوى على 14000 شظيه عند التفجير تنطلق الشظايا بسرعة 2000 متر بالثانية الى جانب نظام توجيه اصغر واخف فى الوزن كل ذلك ساهم فى رفع كفاءة وقدرة الصاروخ على زيادة نسبة القتل من اول مرة بنسبة الى 85 بالمئة , لدى الصاروخ اربعة اجنحة دلتا تمتد من منتصف بدن الصروخ الى ذيل الصاروخ , ويعتبر الاختلاف الشكلى للصاروخ MIM-23B عن الصاروخ الاصلى للمنظومة هو وجود اربعة فتحات فى اخرالذيل نظام التوجيه للصاروخ هو توجيه نصف نشط .

12- منظومة (SAM-11) أو (BUK M1-2) الروسية :

منظومة " بوك" المضادة للجو ذاتية الحركة وتعديلاتها المختلفة تُعدُّ واحدة من أفضل وسائط الدفاع الجوي متوسطة المدى الموجودة في العالم حالياً، فهي قادرة على أن " تطال" الطائرات التي تحلّق على ارتفاع عشرة آلاف متر، لأنها مصممة لإصابة الصواريخ الباليستية بالإضافة إلى الطائرات ذات الأغراض التكتيكية والاستراتيجية التي تحلّق على ارتفاع ثمانية عشر كيلومتراً.

13- بيتشورا منظومة ال ( PETCHORA 2M) الروسية :

يستخدم ضد الأهداف الجوية المنخفضة و الاهداف البرية و البحرية الواضحة للرادارتعمل هذة المنظومة ضد الأهداف الجوية المعقدة ضمن بيئة شديدة التشويشيمكن للنظام ضرب أكثر من هدف جوي بوقت واحد و بسرعة قياسيةسرعة الصاروخ : 900 م بالثانية المدى القاتل : 35 كمإرتفاع القتل : من 0.02km to 25km فوق سطح البحرمزودة برادار دوبلر للكشف و الرصد و الملاحقة و الاستهداف SNR-125-2TMمجهزة بنظام كاميرات بصرية حرارية و أجهزة تتبع تلقائي للأهدافو نظام عرض عالي الدقة للمعلوماتيمكن لرادار المنظومة إكتشاف و ملاحقة الأهداف من مسافة 100 كمنظام الدفاع الجوي بيتشورا 2TM يعمل بشكل مستقل أو ضمن نظام الدفاع الجوي للدولة .

14- نظام ال (MANPAD) المصرى (عين الصقر) :

نظام مصرى مشابه وتطوير لنظام ال Sa-7 وهو نظام قصير المدى محمول على الكتف او مدمج على وحدات مدرعة نظام صاروخى مضاد للطائرات خفيف الوزن قصير المدى موجه سلبيا بالاشعة تحت الحمراء ، ويستخدم النظام عين صقر فى التصدي للهجمات الجوية المعادية على الارتفاعات المنخفضة. ويتميز هذا النظام بسهولة الاستخدام ومرونة الحركة ويمكن استخدام النظام عين صقر بشكل منفرد بواسطة فرد واحد أو بدمجه ضمن منظومة متكاملة للدفاع الجوى يمكن تحميل هذا النظام على جميع أنواع عربات القتال الخفيفة أو المدرعة كما يمكن تزويده بجهاز تعارف وجهاز رؤية ليلية 0 ويتكون النظام عين صقر من الصاروخ والقاذف ومجموعة الإطلاق. ولتأمين صلاحية جميع مكونات النظام ورفع درجة اعتماديته، يتم استخدام جهاز الاختبار الميداني المتنقل لإجراء الاختبارات الدورية فى الميدان على جميع المكونات وقد اعترف الروس بأن هذا النظام تفوق على المنظومة الروسية Sa-7 .

15- منظومة (طير الصباح) أو (VOLGA-3) :

النظام سام 3 تم تطويرة بعدة برامج تعاون مع اوكرانيا ببرنامج استمر عشر سنوات من 1995-2005 الصاروخ بعد التطوير مداة 80 كيلو مترا وببعض مكونات النظام اس 300 التطوير مع الجانب الصينى هو دمج الردار الصينى H-200 المستخدم فى النظام الصينى KS-1
الهدف من برامج التطوير منذ عام 1995 هو القدرة على التعامل مع الطائرت الحاملة للصواريخ ٍSTAND OFF PopeyeAGM-142 الذى سلحت به اسرائيل منذ نهاية الثمانينات كذلك مضاعفة قدرة البطارية لاطلاق 3 صورايخ فى وقت واحد والتعامل 3 اهداف واصابتها فى نفس الوقت

16- نظام ال (MANPAD) الروسى (IGLA-S) :

يعمل باسلوب رقمى بالكامل ويمتاز بالكترونياته الأخف وزنا مما سمح بزيادة راسه الحربي الى (2.5) كغم ليصبح اكثر تدميرا وهو مزود بقطعة معدنية مع صاعق ليزري تقاربي ينفجر قرب الهدف بخمسة امتار ليقذف القطع المعدنيه باتجاهه مدى الصاروخ 6كم وزود بنظام رؤيه ليلي لتعزيز العمل وقد اعتمد في الجيش الروسي تمكن الصاروخ igla-1 في حرب الخليج الثانيه من اسقاط طائرة ف16 وطائرة تورنيدو و 4 طائرات هاريير وغيرها من الهليكوبترات والطائرات الاخرى يمتاز ايغلا عن ستنغر الامريكي بصلابته وتحمله كما ان نظام التقاط الهدف والاطلاق تعمل بشكل الى مع امر سلبي للمنع بينما في ستنغر يتطلب عنصر مدرب للرمى الصحيح واجريت تجارب رمى في دولة ج افريقيا اظهرت تفوق الايغلا ..

17- منظومة ال (SHELKA) الروسية التى تم تطويرها والنسخة الجديدة :


معظم ماتمتلكة مصر أخى من مدافع zsu-23-4 شيلكا وهى 330 تم أخضاعة لتطويرات فى مجال الرادار أى تم تطوير 218 منصة بالرادار الجديد prk-2u بما زاد جدا من كفائتها العملياتية هذا شئ لكن هناك شئ أخر تماما وهو أستيراد مصر للنوعية الجديدة ( بكامل تطويراتها ) بما فيها الرادارى الجديد وكذلك الرصد والتوجية والأشتباك الألكتروبصرى من خلال قيامها بأستيراد النسخة zsu-23-4 m4وتتضمن وجود أربعة صواريخ sa-18 igla أعلى البرج من خلال وجود صاروخين على كل جانب من جوانب البرج ..

مصر تعاقدت على النسخة zsu-23-4 m4 حيث ان m5 هى نسخة بيلاروسية وليستروسية. أما ال m4 فهى أنتاج شركة Ulyanovsk Mechanical Plant التابعة لمؤسسة ألماز أنتاى ولكنهما نسخة واحدة فى الأخر ..


** حيث تم تطوير رادار التحكم وأدارة النيران من النسخة prk-2 الى النسخة prk-2u فتم تدعيم منظومة أدارة النيران بما فيها الرادار بكمبيوتر ديجيتال وتعديل ثورى فى المنظومة من خلال أكسابها ميزة تلقى معلومات الهدف وبياناتة كاملة وكذلك احداثياتة من مصادر خارجية أى وسائل رصد اخرى غير مرتبطة أصلا معالمنظومة ولكن يتم ربطها مع المنظومة من خلال داتا لينك وبالتالى فلا يكون هناك ضرورة فى تلك الحالة لتشغيلالرادار كذلك تطوير الرادار الجديد والذى أصبح أسمة prk-2u من خلال القدرة على تتبع أهداف تطير على أرتفاع يصل الى 25 متر فوق سطح الأرض وكذلك الأشتباك مع أهداف مناورة وتطير بسرعات تصل الى 1800 كيلو فى الساعة ..

** كذلك تم تدعيم وسائل الرصد فى المنظومة بخلاف الرصد الرادارى بوسائل الرصد الألكتروبصرى , وكذلك وسائلتحديد المدى الليزرى ,واللذين يعملان مع الرادار وكبديل عنة لتصبح وسائل الرصد والتعقب والأشتباك فى المنظومة الكتروبصرية وليزرية سلبية بما يجنب المنصة عيوب التشويش التى قد تتعرض لة مع بودات التشويش الحديثة وسمى مجع الرصد الجديد هذا ب orfcs أو optical -radar fire control system ..

** كذلك تم تزويد تطويرات المنظومة ( بقناة ) ناقل بيانات مشفرة لنقل البيانات بين وحدات البطارية ومركز قيادتها ..





إلى اللقاء فى الجزء الثانى والذى يتضمن (فوج الحرب الإلكترونية) و (الرادارت العاملة فى الدفاع الجوى المصرى)
و (بعض المعلومات عن نظام القيادة والسيطرة)
 
تسلم على المعلومات المجمع هذا
لكن خلى القوس مفتوح لان هناك اضافات قادمة باذن الله
وضيف حاليا التنجوسكا على فكره
موجود من فتره حسب معلومات خاصة وايضا كان وضع بعض الاعضاء مصادر لوجودة ...وعلى العموم الاعداد قليلة
 
تسلم على المعلومات المجمع هذا
لكن خلى القوس مفتوح لان هناك اضافات قادمة باذن الله
وضيف حاليا التنجوسكا على فكره
موجود من فتره حسب معلومات خاصة وايضا كان وضع بعض الاعضاء مصادر لوجودة ...وعلى العموم الاعداد قليلة
التنجوسكا غير موجود و كذلك السلامر الامريكي
 
مش مشكله العدد المهم الايجلا اللي عليه اي طراز
والله ما اعرف ياراجح
كل اللى اعرفة انه عندنا من 2011 قريب مش بعيد
واتعرض علينا البنتسيير ورفضناة
وننتظر تعديلات تقوم روسيا عليها حاليا
 
والله ما اعرف ياراجح
كل اللى اعرفة انه عندنا من 2011 قريب مش بعيد
واتعرض علينا البنتسيير ورفضناة
وننتظر تعديلات تقوم روسيا عليها حاليا
يعني الطراز ام1 الاحدث بمدي صواريخ 10 كم
 
تسلم على المعلومات المجمع هذا
لكن خلى القوس مفتوح لان هناك اضافات قادمة باذن الله
وضيف حاليا التنجوسكا على فكره
موجود من فتره حسب معلومات خاصة وايضا كان وضع بعض الاعضاء مصادر لوجودة ...وعلى العموم الاعداد قليلة

بمناسبة الدفاع الجوي .. النيبو اللي داخل قريب فهيكون اي نسخة
هل النسخة الايسا ثلاثية الابعاد النيبو ام ولا نسخة اخرى
اللي بيتقال على المواقع ان خطوط النسخة الاخيرة محجوز لحد 2020 لصالح روسيا
وكمان غير متاح للتصدير على موقع الشركة (على عكس النسخ الاخرى الاقدم منه)
 
موضوع التنجوسكا بصراحة أنا كنت سمعت عنه لكن وجوده كان بأعداد قليلة بس بصراحة مش عارف الحقيقة ... لكن موضوع "السلامر" ده انا أبصم بالعشرة إنه مش موجود عندنا إذا كان الأمريكان رفضوا تعديل ال HAWK PHASE 3 بصواريخ AMMRAM حيدونا السلامر وبعدين إحنا مش محتاجينه يصراحة .. نرجع لموضوع التنجوسكا النسخة الأحدث هى إلى بالطبع مع الروس النسخة M-1 وإلكترونياتها محدثة أفضل من النسخة M وبالذات النظام البصرى ان المنظومة تتسلح بصواريخ بنسخ متعددة من عائلة 9M331-1M بمدى حوالى 10 كم وكمان بصواريخ 57E6 زى إلى البانتسير بيشيلها ودى تقريباََ النسخة المغربية والسورية على ما أعتقد ..
 
موضوع ممتاز لكن ينقصة تحت كل سلاح صورة للسلاح حتى لو يضيفها الاشراف
AL RAGH @AL RAGH

حتى يستفيد من لا يعرف تلك الاسلحة وحتى يكون الموضوع متكامل تماما ويفيد الاعضاء الجدد
 
موضوع ممتاز لكن ينقصة تحت كل سلاح صورة للسلاح حتى لو يضيفها الاشراف
AL RAGH @AL RAGH

حتى يستفيد من لا يعرف تلك الاسلحة وحتى يكون الموضوع متكامل تماما ويفيد الاعضاء الجدد
حاضر يا ياسر. ساقوم باضافه الصور جاك يضع الصور في ملف بقسم كشكول الاعضاء و ساقوم بنقلها الي الموضوع
 
موضوع التنجوسكا بصراحة أنا كنت سمعت عنه لكن وجوده كان بأعداد قليلة بس بصراحة مش عارف الحقيقة ... لكن موضوع "السلامر" ده انا أبصم بالعشرة إنه مش موجود عندنا إذا كان الأمريكان رفضوا تعديل ال HAWK PHASE 3 بصواريخ AMMRAM حيدونا السلامر وبعدين إحنا مش محتاجينه يصراحة .. نرجع لموضوع التنجوسكا النسخة الأحدث هى إلى بالطبع مع الروس النسخة M-1 وإلكترونياتها محدثة أفضل من النسخة M وبالذات النظام البصرى ان المنظومة تتسلح بصواريخ بنسخ متعددة من عائلة 9M331-1M بمدى حوالى 10 كم وكمان بصواريخ 57E6 زى إلى البانتسير بيشيلها ودى تقريباََ النسخة المغربية والسورية على ما أعتقد ..

من غير ماحضرتك تبصم
السلامر متواجد وبيخدم في وحدات الدفاع الجوي المصري حاليا ودي معلومة اكيدة
 
عودة
أعلى