صور ووثائق وخرائط ومعلومات عن مواقع وشخصيات وأحداث تاريخية

قصة صورة:


CufXa9sWgAEse2z.jpg


CufcqekWcAA6ttL.jpg


صورة لـ خلال احتجاجات في لينينغراد، 1989 وهو يقوم بالاشراف على اعتقال معارضين للاتحاد السوفيتي قبل انهياره.
 
سعد الغامدي :

الإسبان يقدرون شخصية أبي محمد ابن حزم، لذلك نصبوا له تمثالا، وأصدروا طابعا بريديا، وحفظوا موضع منزله الذي ولد فيه، وبنوا فندقا على موضع منزله الذي توفي فيه، رحمه الله تعالى. "

DYt4FiYXUAUSeRs.jpg


DYt4FiaW0AAyPA9.jpg

DYt4FiaXUAAO8Ue.jpg

DYt4FieWkAAnkEB.jpg
 
قفشات:


DRai5v4XUAAHegB.jpg



خريطة عثمانيّة رُسمت سنة 1213هـ .تُبيّن الخريطة كما في عنوانها "ممالك الدولة العَليّة [العثمانية] في الطرف الآسيويّ" . وقد رُسمت قُبيل انحلال دولة آل عثمان .وهي مكتوبة بالتركية القديمة (العثمانية) أيْ: بحروف عربية، وغير خافٍ امتلاء اللغة التركية بالمفردات العربية
 
العراق للإحصاء :

تماشيا مع استراتيجية برجنسكي في استخدام الاسلام ضد السوفييت سخر الاعلام كله لترويج شخص اسمه خميني على انه قائد تاريخي في الاعلام البريطاني والامريكي والفرنسي بحيث يمكنكم جمع اكثر من 450 لقاء صحفي له في 4 اشهر فقط يعني 4 لقاءات باليوم بل روجوه كند لكي يصنعوا منه رمز. كيف تفسر؟؟

DZkkHDrWkAAKBft.jpg


DZkkHc0X4AAaYpZ.jpg

DZkkHqHWkAEeTve.jpg

DZkkH4FW0AInlFC.jpg


وكان السفير الامريكي ويليام سليفان الجمهوري الذي خدم في لاوس وفيتنام هو من يشير على كارتر بالتواصل مع خميني حسب مذكرات كارتر .. لكنها مجرد صدفة ان يعين سليفان سفير في ايران عام واحد فقط قبل ما يسموه العوام بالثورة الايرانية. ويخرج المسكين في مسرحية الرهائن على انه ضحية تطرف

DZklQkhW0AEtUNw.jpg


DZklQ07W0AEgNzd.jpg

DZklRaFWkAETFnF.jpg


ثم يقوم سليفان بالتنسيق مع شاهبور بختياري بعد استلام الضوء الاخضر من مجموعة باريس باشعال المضاهرات والاتفاق مع تجار طهران حول انزال قيمة التومان فيقنع شاهبوري الشاه بالمغادرة "خوفا على حياته طبعا" ويحل السافاك القوة الضاربة بعدها بأمر امريكي ويدعو الخميني لملئ الفراغ في طهران

DZkmTMnXkAEKzql.jpg



DZkmUBSX4AAcGEr.jpg
 
نوادر من التاريخ:

في ظِل الحرب العالمية الثانية وفي عام 1944م . دمرت القوات الألمانية قرية (اورادور) الفرنسية وبقيت على حالها حتى هذا اليوم ..



DZV6RhHXcAEeTdD.jpg


DZV6SQaXkAASBjM.jpg
 
نوادر من التاريخ :

DZqz7IUW0AAoPzb.jpg


هذا المسدس الذي اغتال فيه "جون ويلكس بوث" الرّئيس الأميريكي السادس عشر "إبراهام لينكولن" في مسرح فورد ، في واشنطن العاصمة، في 14 نيسان 1865. قبل أكثر من 150 سنة تقريباً ..
DZ43djAXcAUtexz.jpg


وهذه الرصاصة التي قتلته ..
 
عبد الله | معلومة وصورة:

بلدة أفغانية صغيرة تسمى "تاروك كولاتشي" قصفها الأمريكان عام 2010م بـ 25 طن من المتفجرات مما أدى لمحوها من الخريطة وإبادة كل سكانها تقع هذه البلدة في قندهار بوادي نهر أرغنداب

DaAtpCaW0AAWi5c.jpg
 
نوادر من التاريخ :

DaVnRmKX0AA3aXy.jpg


هذه الصورة ألتُقطت بعد ٢٠ دقيقة من إلقاء القنبلة الذرية على ناغازاكي من قِبل أمريكا أثناء الحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥م .. قبل ٧٣ سنة تقريباً ..
 
قفشات :

أرضُ الروم أو ارظروم بالتركيّة العثمانيّة أو Erzurum بالتركيّة الحديثة .
ولاية تُركيّة الآن قاعدتها تحمل نفس الاسم وتقع شرق الأناضول .عُرِف المكان بهذا الاسم في القرون الإسلاميّة الأولى إذْ كان حينذاك مُتاخمًا للثغور الإسلاميّة (الحدود) مع الروم .نصف سكانها الآن كرد والباقي ترك وأرمن

Dag8sGQXkAMoKQd.jpg


Dag8sGTXkAA_0K3.jpg
 
محل لتصنيع وبيع القنابل اليدوية في العهد العثماني

1523526530150.png
 
مناور سليمان:

هذا تمثال موجود باسبانيا لآخر سلطانة أندلسية مسلمة اسمها مريمة بنت علي العطار 1493م هي زوجة أبي عبد الله الصغير، آخر ملوك غرناطة المسلمين .التمثال يظهرها بصورة وهي باكية حزينة على سقوط الاندلس ..
كم مريمة تبكي اليوم ؟

DamK8dLXUAALZ4L.jpg
 
1523555780841.png


البريطانيون يسرقون مدفع الفاتح في اسطنبول 1920م
 
التعديل الأخير:
عبد الله التاريخي

DauxavyU0AAGglV.jpg


صحيفة تركية في اغسطس عام 1928م ترسم رسما يصور أتاتورك يقف على حطام الحروف العربية وخلفه الشمس تسطع بالحروف اللاتينية
 
نوادر من التاريخ

DbSmw38WAAA3blt.jpg


صورة نادرة لرجل الشرطة في أمريكا قبل 97 سنة تقريباً .. الصورة ألتُقطت عام 1921م وتوضح الصورة كيف يتم التعامل مع المخالفين ..
 
نوادر من التاريخ

1524300773841.png

صورة نادرة جداً من الحرب العالمية الأولى ، تجسد العلاقة بين الجنود المتخاصمين وقت الهدنة .. والصورة تشير لجنديين أحدهما بريطاني والآخر ألماني وقت الهدنة يشعل أحدهما للآخر سيجارة وكأن ليس بينهما قتال .. ألتُقطت الصورة عام 1914م أي قبل أكثر من 104 سنوات تقريباً ..
 
عبد الله التاريخي

DbUPbhxV4AA0KYr.jpg


صورة لليهود ينظفون شوارع ألمانيا النازية كنوع من الإذلال بينما عاش اليهود تحت حكم المسلمين بحرية العقيدة والعيش الكريم وقابلوا هذا بالجحود !
 
نوادر من التاريخ

1524400134573.png

هتلر مع بعض ضباطه يشاهدون اضخم دبابة في العالم.. الدبابة الالمانية (( غوستاف )) المانيا في سنة 1942م .
 
نوادر من التاريخ

1524400224376.png


جندي روسي يحمل تمثال هتلر بعد سقوط برلين عام 1945م "قبل 73سنة تقريباً " في الحرب العالمية الثانية ..
وكانت معركة برلين واحدة من أكثر المعارك دموية في التاريخ ..

استسلمت القوات الألمانية تحت وطأة الحصار في 2 مايو 1945م
 
التعديل الأخير:
نوادر من التاريخ


DcKD7XiXkAEqVuQ.jpg


صورة لسروج الأحصنة للجيش الألماني السادس في معركة "ستالينغراد" بعدما قام الجيش الألماني المحاصر بأكل الأحصنة لعدم توفر الغذاء .. وقد هُزم الجيش الألماني في تلك المعركة هزيمةً نكراء .. ألتُقطت الصورة في فبراير عام ١٩٤٣م .. قبل ٧٥ سنة تقريباً ..
 
عبد الله التاريخي :

عندما تم القبض على جيفارا في مخبئه بوشاية من راعي أغنام، سأل أحدهم الراعي لماذا وشيت عن رجل قضى حياته في الدفاع عنكم وعن حقوقكم؟ فأجاب: كانت حروبه مع الجنود تُرّوع أغنامي.

DcKN4rOVQAA4veL.jpg
 
عودة
أعلى