الأقمار العسكرية أقمار التجسس

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
بدايتا قبل ان ندخل لهذا الموضوع المهم .. خلونا نتطرق الى موسوعة الاقمار علشان يكون الموضوع كامل ومختصر وواضح :::::::::::::

موسوعة الاقمار الصناعية

منذ قديم الأزل و القمر هو أحد رموز الحب و الرومانسية... و لا عجب فهو يضيءالليالي المظلمة السوداء بنوره الفضي اللامع فيضفي عليها سحرا وجمالا... وإذا كانالقمر يدور حول الأرض باستمرار فكذلك تفعل الأقمار الصناعية... لكن الفارق هائل وكبير فالأقمار لا تضيء الليل و تثير شجن العشاق... و لكنها تدور لأسبابأخرى...


ماهو القمر وماهى أنواع الأقمار؟

مصطلح القمر يعود من الناحية الجغرافية إلى جسم فضائى يصاحب ويدور حول جسم فضائىأكبر منه.. فالقمر

هو جسم تابع للأرض يدور حولها مثلاً.. بالإضافة إلىالأقمار الطبيعية يوجد الأن ما يسمى بالأقمار الصناعية

(Satellite) والتىتستعمل فى الأغراض الأمنية والأهداف العلمية والاتصالات.

وتنقسم الأقمارالصناعية حسب استخداماتها إلى:
1- أقمار الاتصالات والتى تستخدم فى نقلالمعلومات.
2- أقمار البث الفضائى والتى تستخدمفى بث القنوات التليفزيونيةوالإذاعية.
3- أقمار الأرصاد والتى تقوم بجمع المعلومات عن الغلاف الجوى وتنبؤاتالجو.
4- الأقمار العسكرية وأقمار التجسس والتى تستخدم فى أغراض أمنيةدفاعية.
5- الأقمار العلمية والتى تستخدم فى التجارب العلمية المختلفة


نشأة الأقمار الصناعية:



af7f74df8f.gif




تم إطلاق أول قمر صناعى فى عام 1957. وهو القمر الروسى (Sputnik) والذى معه تم افتتاحعصر الاتصالات الفضائية للأرض. بعد ذلك بعام تم إطلاق القمر الصناعى الأمريكى (Score) ثم تلاه بعد ذلك العديد من الأقمار.. لكن التاريخ الذى لا ينسى هو عام 1962حيث تم إطلاق القمر الصناعى
(Telstar 1) والذى استخدم فى نقل البث التليفزيونى بين أمريكا وأوروبا.
كانت الأقمار الصناعية سابقاً تطلق قوة قدرها 10 وات والآن تطلق قوة قدرها 150وات.. ومن المعروف أنه كلما زادت القوة الكهربية التى يطلقها القمر كلما أمكناستقبال إرسال القمر بأطباق ذات قطر أصغر.
والأقمار الصناعية المستخدمة فى البثالإذاعى، والتليفزيونى يتم وضعها فى المدار الجغرافى للأرض حتى يأخذ نفس سرعة الأرضحيث أنه إذا تم وضعها على ارتفاع أقل فإنها تدور حول الأرض بسرعة أعلى من سرعةدوران الأرض، وإذا تم وضعها على ارتفاع أعلى فإن سرعتها ستكون أقل من دوران الأرض. وتدور الأقمار حول الأرض فوق خط الاستواء مباشرة على ارتفاع 36 ألف كيلومتر، وهومايسمى بالمدار الجغرافى للأرض وهذا يعنى أن القمر الصناعى سيدور بنفس سرعة الأرضويكون دائماً فى نفس الموقع طالما هو على نفس الارتفاع..


مما تتكون الأقمار الصناعية؟



8a68da5b2a.jpg




تتكون أقمار الاتصالات والبث الإذاعى والتليفزيونى من وحدتينرئيسيتين: وحدة الخدمة ووحدة الاتصال.

الوحدة الأولى تحتوى على أجزاء تخدم عمل تحكم الأقمار الصناعية وأجهزة القياسوأجهزة إمداد القمر الصناعى بالطاقة الكهربية اللازمة لعمله.. ووحدة الاتصال تحتوىعلى الحوامل (Transponder) وهى أجهزة تقوم بإرسال واستقبال الإشارات من وإلىالأرض.. فى التقنية التماثلية كان يستخدم حامل لكل قناة أما فى التقنية الرقميةيمكن إرسال حتى عشر قنوات مختلفة على نفس الحامل..


يتم إرسال الإشارة إلى المحطة الأرضية التى تقوم بتوزيعها على الأقمار الصناعية.. هذه الإشارة المستقبلة يتم تحويلها إلى ذبذبات قوتها 14 جيجا هرتز ويتم إرسالها إلى القمر الصناعى


bdf6ee82dc.jpg


هذه الإشارة التى يستقبلها القمر الصناعى تذهب إلى وحدة التحكم داخل الحوامل حيث عنطريق (أوسيليتور) مقوى الذبذبات يتم تقويتها إلى ذبذبات فى نطاق بين 10.700- 12.750جيجا هرتز.. بعد ذلك تذهب هذه الذبذبات إلى الأطباق التى تقوم بإرسالها مرة أخرىإلى الأرض حيث يتم استقبالها بأطباق أخرى على الأرض عن طريق المستخدمين



7b82ee860e.gif




والأقمار الصناعية لا تستخدم فقط فى البث الإذاعى والتليفزيونىالترفيهى ولكن فى إرسال الأخبار والأحداث المهمة الأخرى، فهى تستعمل فى تناقلالمعلومات بين الدول.
والقمر الصناعى لا يمكنه إرسال المعلومات إلى الأرض كلها ولكنه يغطى منطقة معينة منالأرض..


الان اخذنا فكره تامه عن الاقمار الصناعيه وكيف دورانها وكيف نشئت وماهي الدوله السباقه التي بدات هذا المشوار
تابعوا الموضوع فهو شيق ومهم
بقي ان ندخل الى موضوعنا الاساسي

**** الأقمار العسكرية وأقمار التجسس ****




d590a35239.jpg





الأقمار الصناعية العسكرية



المقصود بهذه الأقمار أنها تلك التي تستخدم في الأغراض العسكرية وتشمل الأنواع الآتية:


أولاً: أقمار الاستطلاع وتتضمن الأنواع الآتية:

(1) أقمار الاستطلاع بالتصوير وتشمل:

أقمار التفتيش والبحث عن الأهداف.

أقمار الفحص القريب الدقيق.

(2) أقمار الإنذار المبكر.

(3) أقمار الاستطلاع الإلكتروني.


ثانياً: أقمار اكتشاف التفجيرات النووية وتشمل:


1 نظام القصف المداري الجزئي

(فويز) ويطلق عليه القنابل المدارية.

2 أقمار الاعتراض "الأقمار المضادة للأقمار الصناعية".

وسوف نتناول أقمار الاستطلاع مع التركيز على أقمار الإنذار المبكر.


أقمار الاستطلاع


بدء ظهور أقمار الاستطلاع (أقمار التجسس):

إن فكرة استغلال الأقمار الصناعية التي وضع مشروعاتها خلال الخمسينيات في القيام بمهام الاستطلاع تعود إلى حادث وقع في مايو 1960م عندما تمكن السوفييت من إسقاط طائرة التجسس الأمريكية يو 2 (U-2) التي كان يقودها الطيار باورز فوق أراضي الاتحاد السوفييتي بواسطة الصواريخ الموجهة أرض- جو المضادة للطائرات سام 2 مما أدى إلى توقف مثل هذا الطلعات فجأة.

وقد ترتب على هذا الحادث أن بدأ البحث عن بديل لهذا النوع من طائرات التجسس يكون في مأمن من تأثير وسائل الدفاع الجوي الحديثة. وخاصة الصواريخ ويا حبذا لو كان هذا البديل بمنجاة من هذه الوسائل كأن يصل خارج مداها المؤثر.

وسريعاً ما ظهر هذا البديل في شكل الأقمار الصناعية وذلك عندما نجح أول نظام أمريكي لأقمار الاستطلاع المزود بالكاميرا والمعروف بنظام المراقبة بالأقمار (ساموس) في أغسطس عام 1960م وقد أطلق على هذا النوع من الأقمار اسم (يو 3) نظراً لأنه يقوم بعمل طائرة التجسس (يو 2) وكانت النتائج التي حصلت عليها الولايات المتحدة الأمريكية من وراء هذا النجاج هامة جداً.


وفي ديسمبر من عام 1962م تمكن الاتحاد السوفييتي من إرسال قمر صناعي حول مدار الأرض ومكث هذا القمر في مداره ثمانية أيام قبل استعادته.


مهام أقمار الاستطلاع:


تتلخص مهام الأقمار الصناعية المستخدمة لأغراض الاستطلاع (أقمار التجسس) في الآتي:


استطلاع

الأهداف الاستراتيجية والمنشآت الصناعية العسكرية وقواعد إطلاق الصواريخ العابرة للقارات التي تطلق من منصات أرضية أو بحرية والقواعد الجوية وخاصة قواعد القاذفات الاستراتيجية ومواقع الرادار من الفضاء الخارجي بطريقة مأمونة خارج مدى أسلحة الدفاع الجوي الحديثة.


اكتشاف

إطلاق الصواريخ الاستراتيجية العابرة للقارات والصواريخ الباليستيكية التي تطلق من الغواصات والإنذار عنها في الوقت الملائم لأن هذه الأقمار قادرة على رصد الصواريخ بمجرد انطلاقها بينما أجهزة الرادار والإنذار بعيدة المدى والتي يصل مداها إلى أكثر من 5000 كيلومتر لا تستطيع أن تحقق اكتشاف الصواريخ العابرة للقارات إلا قبل وصول الضربة إلى أهدافها بوقت من 15 17 دقيقة فقط، أما أقمار الاستطلاع فتستطيع اكتشاف إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وتأمين الإنذار عنها قبل وصولها إلى الأهداف التي ستوجه إليها بمدة من 25 30 دقيقة وبذلك يمكن لهذه الأقمار توفير وقت يبلغ ضعف الزمن الذي توفره أجهزة الرادار لإكتشاف الهجوم النووي المفاجئ وإعطاء الإنذار للقوات المكلفة بالرد على هذه الهجمات.


اكتشاف

الانفجارات النووية في الجو وفي الفضاء الخارجي مما يساعد على السيطرة على سباق التسلح في الفضاء الخارجي.


تسجيل

الإنفجارات النووية من منطقة الأهداف وتقدير درجة التأثير


المراقبة والإرشاد

عن مدى التطور في برامج الفضاء للدول الأخرى


تحقيق مراقبة

مستمرة لأي تغييرات تحدث في تمركز الأسلحة الاستراتيجية باعتبارها أهم وسائل الرقابة


اسرائيل والاقمار العسكريه للتجسس على العرب


بدأت اسرائيل في اطلاق اقمار التجسس على الشرق الاوسط بمنظومه عام ( 1959) بمنظومه اسمتها ((( افق)))


حيث اطلقوا قمر افق 1

وتلاه افق 2 وفشلوا في إطلاق قمر التجسس "أفق 4" عام 1998 الذي كان سيحل محل القمر أفق 3 الذي انتهي عمره الافتراضي، ونجحوا في اطلاق لقمر "أفق 5" الذي جرى إطلاقه في مايو 2002

فكانت الدول العربيه تنام في العسل واكتفوا باطلاق اقمار ترفيهيه للاغاني والفديو كليب في الوقت الذي اطلقت اسرائيل قمرها (( افق 6)) التي بائت بالفشل

وكان قمر افق6 مهم جداا بالنسبه للاسرائيليين للتجسس على ايران خاصه

عبارة غريبه رددها الاسرائيليون قولهم انهم استخدموا اقمار الترفيه العربيه للتجسس عليهم .. مثل قمر نايل سات المصري حيث هذه الاقمار صنعت في الدول الغربيه وقد نفت فرنسا هذا الخبر في حينه ههه

ونجحت إيران في تطوير صاروخ شهاب 3 الذي يحمل 3 رؤوس حربية دفعة واحدة بشكل يمكنه من تضليل الدفاعات الأرضية والصواريخ المضادة، والذي يصل مداه إلى 1700 كيلومتر، وقادر على بلوغ الأراضي الإسرائيلية وقواعد أمريكية في الشرق الأوسط؛ وهو ما يعني تهديدا مباشرا لتل أبيب ومصالح أمريكا يزيد خطره لو أنتجت قنبلة نووية.

فقد دخلت اسرائيل برنامج حرب النجوم مع الامريكيين واشتركوا في اعلى تقنيه تجسس في العالم الى الان وهيه تقنيه اقمار التنصت الالكتروني


الولايات المتحدة تطلق قمراً للتنصت الإلكتروني


814d24d6ac.jpg



بعد تأجيل دام ما يزيد عن ثلاثة أعوام، أطلق سلاح الجوي الأمريكي فجر الثلاثاء، وسط هالة من السرية والتكتم، قمراً اصطناعياً يعتقد أنه سيستخدم لأغراض التصنت الإلكتروني.

وسيعمل قمر التجسس لصالح مكتب الاستطلاع القومي.

وسيضع الصاروخ "تيتان-4 B" قمر التصنت الاصطناعي الضخم في مداره على بعد 22,300 ميلاً فوق الأرض.

وقال أخصائي علم الفضاء، تيد موليزان "هذه الصواريخ من الضخامة بحيث يمكن رؤيتها بالتليسكوب، وقد التقاط بعض الهواة من مراقبي الأقمار الصناعية صوراً لمثل هذه الأقمار وهي في مداراتها."

ويحيط مكتب الاستطلاع القومي الأمريكي المشروع بهالة من السرية، رافضاً تقديم أي تفاصيل تتعلق بالقمر الصناعي ومهامه أو تكلفة بنائه


 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى