مصر لـ WIB - طلبكم بخصوص السر العسكري تم رفضه !!

hammer head

عضو
إنضم
19 مايو 2015
المشاركات
241
التفاعل
750 0 0
egypt-ch-47-taft_399925-original-640x300.jpg

نحن في موقع War Is Boring على دراية بقوة قانون حرية المعلومة الأمريكي. لكن و بسبب أن قانون FOIA أمريكي خالص، فإن الحكومات الأجنبية يمكنها إستعمال ضغط رهيب للتأثير على هذا الإجراء
بداية شهر أوت الماضي أردنا التحري حول الطلبيات الرسمة التي تتناول إيقاف الجيش الأمريكي فرق التدريب العسكري و المرافقة التقنية - a.k.a. TAFTs - في مصر. وكان تقرير رسمي للجيش تناول هذه المهمة منذ أقل من شهر مضى.
آخر فريقين ميدانين قضيا أطول مدة يعملان لحساب أمن الجيش الأمريكي للمساعدة في إدارة التدريب وتنظيم المساعدة التقنية غادرا مصر في 1 جوان.

وقد تم توطين فريق TAFT الخاصة بمورحية الأباتشي AH-64D في 15 فيفري 1993 المكون حينها من 9 أفراد تابعين لطيران الجيش في مهمة تقديم المشورة و مرافقة الجناح 550 مروحيات أباتشي التابع لسلاح الجو المصري وذلك ميدانيا، تدريبيا و الإستمرارية التشغلية لثلاثة أسراب، تشمل أفراد سلاح الجو المصريين من السربين 640 و 35 للمروحيات الهجومية

في ديسمبر 2014 أتم فرع القتال البري مهمة مماثلة تكمن في المساعدة لموروحيات شيينوك CH-47 المصرية. تلك المهمة بدأت سنة 1998.

يوم 6 جويلية أرسلت السفارة المصرية في واشنطن مذكرة رسمية لوكالة التعاون الأمني الدفاعي - فرع البنتاغون المكلف بتكييف صفقات السلاح الخارجية لدول أخرى - تطلب من المسؤولين الأمريكيين تجميد طلبنا.
وكما يمكن رؤيته أعلاه، أرسل اللواء ياسر كمال مدير مكتب المشتريات المصري يقول :
نظرا لمخاوف على الأمن القومي، لن نفرج على هذه المعلومة للجمهور. لذلك، نطلب حجب موضوع الوثيقة (C) تحت الأمر 10 من قانون الولايات المتحدة الأمريكية، القسم 130 سي، إلى ذلك يكون تقديم المعلومة، إتاحة الوصول إليها عن طريق أو نتاج تعاون بين حكومتنا.

كمال أبلى جيدا باستعمال حقوقه تحت أحد الإستثناءات التسعة من قانون FOIA. الإستثناء الثالث - الذي يرمز عادة إلى B3 بعد تحديده داخل نص القانون - يسمح للوكالات رفض الإفراج عن الوثائق بسبب أحكام في حالات أخرى.
تحت طائلة قانون B3، المرسوم 10 USC، القسم 130 سي يمنح القوى الأجنبية حرية كبيرة في رفض طلبات FOIA. بينما هذه الحيثيات مكتوبة بشكل موسع و بلغة قانونية، إلا أن فهمها سهل.

وللغرض من هذا القسم، فإن المعلومات هي معلومات حساسة تخض بلدا أجنبيا إلا إذا قام مسؤول الأمن القومي المعني بجعل القرارات التالية تتوافق مع المعلومات :

1- أن تكون المعلومات قدمت من طرف، أصبحت متاحة من طرف، أو تم إعدادها بالتعاون من حكومة أجنبية أو منظمة دولية.

2- تلك الحكومة الأجنبية أو المنظمة الدولية يجب علها حجب المعلومات وكشفها للجمهور إلإعتماد بالإلتزام بالقرار الخطي للحكومة الأجنبية أو المنظمة الدولية لهذا الغرض).

وأن يتم إستيفاء الشروط التالية :

أ) أن تطلب الحكومة الأجنبية أو المنظمة الدولية خطيا أنه سيتم حجب المعلومات.

ب) المعلومات تم منحها أو إتاحة الوصول إليها لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية تحت شرط ألا يتم نشرها للعامة.

ج) المعلومات عبارة عن عنصر للإعلام، أو هي فئة من المعلومات والتي قام مسؤول الأمن القومي المعني بتحديدها في الوائح المنصوص عليها في البند (g) والتي بكشفها قد يكون لها أثر عكسي على قدرة الولايات المتحدة الأمريكية الحصول على نفس أو مثل هذه المعلومات في المستقبل.

في حين ليس من المفترض أن تنتهي صلاحية هذه الأحكام إلا بعد 25 سنة عندما تقوم الوكالة بإصدار الوثائق وعدم تطبيق ذلك على أي تسجيل قبل تاريخ 25 أكتوبر 2000، الدولة الأجنبية محل القضية يمكنها حتى اللحظة المطالبة بإبقاء المعلومات سرية. كل ما عليهم فعلهم هو القيام بذلك كتابيا للحكومة الأمريكية والتي ستقوم بعد ذلك بتمديد الحجب.

وليست هذه المرة الأولى التي يقع فيها War Is Boring في هذا المشكل، أيضا في سنة 2014 حصلنا على نفس المذكرة من وزارة الدفاع اليمنية تطلب من الجيش الحيلولة دون الحصول على وثائق في طلب آخر.

اللواء ركن محمد حسان سالم، مساعد وزير الدفاع للمسائل اللوجيستية ذكر أيضا البند العاشر 10 USC، القسم 130 في رسالته. لكننا حصلنا على رغم ذلك على كنز من الوثائق التي لم تتطلب التعاون المباشر مع صنعاء.

لكن ورغم هذا الرفض لن نتوقف عن محاولة الحصول على تسجيلات للتعاون العسكري الأمريكي مع القوى الأجنبية.

مراسلة السفارة المصرية بواشنطن :
egypt-denial.jpg

مراسلة السفارة وزارة الدقاع اليمنية للسفارة الأمريكية في صنعاء :
yemen-denial.jpg


official Army article
(الذي يتناول مهمة فرق التدريب و المستشارين في مصر)



البند Title 10 USC, Section 130c


الوثائق التي حصل عليها موقع War Is Boring من اليمن


مصدر:



 
الخلاصه:
كان فى تقنيين امريكان فى مصر للصيانه وتدريب الفنيين المصريين على الشينوك والاباتشى وغادروا ورجعوا بلدهم بعد انتهاء الفتره المتفق عليها منذ التعاقد على المروحيات .. الاول غادر فى ديسمبر 2014 والثانى فى يونيو الماضى

الموقع الامريكى بيتتبع الجنود والفنيين الامريكان فى الخارج وطبقا للقانون عندهم كان مقدم عايز يعرف تفاصيل الفنيين اللى كانوا فى مصر ومهامهم فى الفتره اللى عملوا بها فى مصر الخ .. مصر اعترضت وطلبت من امريكا عدم الافراج عن الاسرار العسكريه وده حقها طبقا للقانون الامريكى

والموقع منزل بيشتكى من حجب المعلومات عنه
وبالمناسبه الموقع به الكثير من الهرى الفارغ عن مصر واكاذيب الاخوان "حتى انه نشر قصة الاخوان الفارغه لما اسموه مذابح :D"

بس كده ..
الخبر لا يقدم اى افاده او معلومه مهمه
 
الموضوع بسيط اساسا
هناك خبراء ترسلهم امريكا للبلدان التى يخدم بها سلاحهم يعملون على متابعة اعمال الصيانة والاشراف عليها حتى يتم الضمان بجودة السلاح
كالخبراء اللى كانوا فى مصنع 200 الحربي وهكذا
ده شئ متبع فى امريكا انها بتؤسل خبراء ليها فى الدول المستخدمة للسلاح الامريكي للوقوف على كفاءتة
 
1- هل تقصد بالمقدم رتبة عسكرية؟ لأنه لم يذكر أي عسكري في الخبر طلب معلومات من هذا القبيل
2- لم يعجبك الخبر إقفز عليه أو يمكنك المطالبة بحذفه نهائيا !!!

1 -مقدم : يعني شخصا ما " تقدم " لجهة ما بطلب ما ..

2 - رويدا فلا داعي لهذا الكم من التحفز فالاخ مشير لم يخطأ في شخصك بل ابدى رأيه في مدى اهمية خبر لا يحمل جديد بالنسبة لإجراءات تداول المعلومات الخاصة بمصر و محاولة موقع من المواقع المعروف موقفها تجاه مصر في اثارة مشكلة ، او اثارة الريبة و الشك من لا شيئ و لا خبر .. !
 
1 -مقدم : يعني شخصا ما " تقدم " لجهة ما بطلب ما ..

2 - رويدا فلا داعي لهذا الكم من التحفز فالاخ مشير لم يخطأ في شخصك بل ابدى رأيه في مدى اهمية خبر لا يحمل جديد بالنسبة لإجراءات تداول المعلومات الخاصة بمصر و محاولة موقع من المواقع المعروف موقفها تجاه مصر في اثارة مشكلة ، او اثارة الريبة و الشك من لا شيئ و لا خبر .. !
شكرا للتوضيح وأعذر للعضو المشير على الإساءة
طرحي للموضوع أساسه نقل فكرة حول تعامل الدول وسفاراتها و بعدهم ملحقيها العسكريين مع مختلف طلبات التقارير و الوثائق التي يتقدم لها الصحفيين أو جهات أخرى ... من أجل الحصول على معلومات محددة و كيف يتم التعامل معهم
هذه معلمات لم اكن أعرفها من قبل صادفتي نشرتها يعني 1 + 1 = 2 لا أكثر و لا أقل

 
عودة
أعلى