إيران تعتزم شراء طائرات " سو - 30" متعددة المهام وطائرات تدريب قتالية "ياك -130 " من روسيا

jaffar

عضو مميز
إنضم
10 مارس 2015
المشاركات
3,248
التفاعل
6,724 6 0
قال متحدث لوكالة "انترفاكس" في معرض الطيران "ماكس – 2015" المقام في جوكوفسكي بالقرب من موسكو إنه "تجري في الوقت الحاضر مفاوضات بشأن شراء إيران مقاتلات متعددة المهام من طراز "سو – 30" وطائرات تدريب - قتالية من طراز ياك- 130، بالإضافة إلى سفن سطحية من صنف " الفرقاطات" والغواصات".

بيد أن إيران، كما أشار المصدر، " ترغب في الانتقال من الشراء المباشر الى التطوير المشترك وترخيص إنتاج الأسلحة على أراضيها في مسائل التعاون التقني - العسكري".

وقال المتحدث للوكالة "توجد في إيران أحواض بناء سفن رائعة، يمكن فيها توسيع إنتاج السفن الحربية والغواصات الروسية. يُجري الطرفان بالفعل مشاورات أولية حول هذه المسألة".

وأضاف المصدر: "أما بخصوص تقنيات الطيران، فان لدى روسيا، كما هو معلوم، خبرة في الإنتاج المرخص لمقاتلات"سو – 30" ام كا بي في الهند، ويمكن تطبيق هذه التجربة أيضا في إيران ".


هذا وجرت المفاوضات بشأن التعاون في مجال الطيران في إطار معرض الطيران "ماكس-2015" بمشاركة شركة صناعة الطائرات المتحدة والدائرة الاتحادية للتعاون التقني - العسكري و"روس أبورون اكسبورت".

من جانبها، لم تعلّق "روس أبورون اكسبورت" على هذه المعلومات. وصرح رئيس دائرة الصحافة التابعة للشركة فياتشيسلاف دافيدينكو للوكالة أنه " لا تعليق لدينا حول مسائل التعاون التقني - العسكري مع إيران".

تجدر الإشارة الى أن نائب الرئيس الايراني سورنا ستاري زار معرض الطيران "ماكس-2015" خلال زيارته لروسيا، وأجرى محادثات مع عدد من كبار المسؤولين الروس.

ولم يحدد السيد ستاري نوع الطائرات الحربية التي حظيت باهتمام إيران، وقال "تجري الآن في هذا المجال مفاوضات نشطة. لكن من تقوم بإجراء هذه المفاوضات هي دوائر وزارة الدفاع، ومن ثم فهي المخوّلة بالتعليق عليها.

الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أن بإمكاننا الحصول على عقود لمثل هذين النوعين من الطائرات على أقل تقدير. والمفاوضات في هذا الصدد تتقدم بشكل جيد ".


 
الرغبه الأيرانيه في الحصول علي السوخوي - 30 الروسيه ليست بجديده بل كان هنالك توجه ايراني قديم لشراء 120 سوخوي - 30 روسيه قبل رفع العقوبات عنها لتحديث سلاح جوها المتهالك واخراج مقاتلات الأف-4 فانتوم الأيرانيه من الخدمه ولكن في ذاك الوقت رفضت روسيا طلب ايران بسبب العقوبات الدوليه المفروضه عليها ، اما في الوقت الحالي لا اعتقد بأن روسيا ستمانع من بيع هذه المقاتلات الي ايران بعد رفع العقوبات عنها.
 
عودة
أعلى