الطيران اسرع من الصوت؟

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
قبل يومين، اعلنت ايرباص تسجيل براءة اختراع طائرة مدنية جديدة تستطيع الطيران اسرع من الصوت باربع مرات و نصف و يمكن قطع المسافة بين لندن و نيويورك في ساعة واحدة فقط.

كنت اتابع التعليقات على هذا الخبر، كثير من الناس ابدو اهتمام حيث الاعتقاد ان هذه الثورة ستقلل من مدة السفر بشكل كبير لوجهاتهم، كما انه قد يسافر الشخص اكثر من مرة في فترة اقصر.

لكن هناك معلومة مهمة يجهلها الكثيرون حتى كثير من الطيارين، يوجد قانون دولي تم وضعه خصيصا لطائرة الكونكورد، ينص القانون انه لا يسمح للطائرات "المدنية" الطيران بسرعة اسرع من الصوت فوق اليابسة، فقط فوق البحر.

لماذا؟ عندما تخترق الطائرة سرعة الصوت تحدث صوت انفجار مثل القنبلة، لكن هذا الصوت لا يحدث مرة واحدة فقط! بل ان الصوت متكرر طول فترة طيران الطائرة بسرعة اعلى من الصوت، للتوضيح اكثر، اذا وضعنا حساسات صوت على الارض في مسار الطائرة، يمكنك تتبع موقع الطائرة بسبب الانفجارات المتكررة!

و هذا يعتبر نوع من انواع التلوث بالضجيج, كما انه يسبب ضرر للمباني، لهذا السبب عندما تقلع الكونكورد من باريس الى نيويورك، لم تكن تطير بسرعة الصوت مباشرة، بل كانت تطير بسرعة عادية حتى تصل الى المحيط الاطلسي ثم تبدا بالتسارع الى سرعات اعلى من الصوت.

فاذا افترضنا رحلة بالكونكورد من جدة الى لندن، ستطير الطائرة بسرعة عادية و ليس اسرع من الصوت لان اغلب مسار الرحلة سيكون فوق اليابسة!
 
عودة
أعلى