مخطط هندي لإنتاج دبابة جديدة

الشهاب الجزائري

طـــــلائع النــــــصر
صقور الدفاع
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
1,155
التفاعل
1,331 1 0
مخطط هندي لإنتاج دبابة جديدة يجعل مستقبل الارجون ضبابي

Arjun-battle-tank_001.jpg


أثارت خطط الجيش الهندي لتطوير وإنتاج دبابة قتال رئيسية لاستبدال أكثر من 2500 دبابة من الدبابات الروسية T-72 عددا من الأسئلة حول مستقبل الدبابة المحلية أرجون و وفقا للمحللين من المرجح أن الامر يعود لاقتراح من مركز الأبحاث (DRDO) الذي وضع قيود لعشر سنوات على إنتاج هذه الدبابة.
و كان الجيش الهندي في جوان 2015 نشر طلب معلومات عبر الشبكة الدولية (RFI) للعثور على شركاء لتطوير دبابة جديدة في إطار برنامج يسمى تجهيز مركبة قتال مستقبلية (FRCV) حيث سوف تكون الدبابة في المتوسط بوزن حوالي 40 طنا وهو أقل بكثير مقارنة مع أرجون التي تزن 60 طنا.
و منه يبدوا ان مشروع FRCV هو لدبابة من الفئة المتوسطة عكس دبابة الارجون التي هي قريبة من فئة الثقيلة المتوسطة ، وقال الجنرال المتقاعد من الجيش الهندي Anil Chait، "إن التصميم المقترح لهذا المنتج و متطلبات الجودة المطلوبة تثير مرة أخرى جدلية أننا قد نشهد نهاية ملحمية للأرجون".
ومن جهة اخرى قال الجنرال الهندي المتقاعد و المحلل العسكري Rahul Bhonsle " دبابة الأرجون ستطور من المارك 2 إلى مارك 3".
حيث قال "الفترة التي سيحتاجها مشروع FRCV للانتاج إذا سارت الامور بشكل جيد ربما ستكون حوالي 15 سنوات أو نحو ذلك وهذا يوفر الوقت الكافي لتطوير أرجون على الأقل حتى المارك 3 وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجيش الهندي لا يزال في حاجة لدبابات االأرجون ".

و كما رفض أي مسؤول في وزارة الدفاع الهندية التعليق على مصير مشروع العشر سنوات القادمة لدبابة القتال الرئيسية (FMBT)، والتي صممتها DRDO فحسب مسؤولين في الجيش" مشروع FRCV بالتأكيد قاتل لمشروع FMBT".
حيث ان مشروع FMBT كان من المقرر أن يكون من فئة أكثر من 50 طنا، ويهدف إلى استبدال دبابات T-72 ايضا .
و قال Bhonsle في هذا الصدد "FRCV، يبدو مشروع جديد بالكامل، والذي هو على الارجح ما يؤدي الى شطب مشروع FMBT الخردة، الذي تعمل عليه حاليا DRDO أو ربما يؤدي بوكالة DRDO لتطوير الدبابة الحالية و ليس اعادة انتاج نفس الفشل"
و قال Chait "بالطبع، أريد أن أرى الأميركيين و الشركات الروسية والفرنسية والألمانية، والبريطانية تتعامل مع الشركات الهندية من تلقاء نفسها في اطار مشروع مشترك. ونود أن نرى الشركات الرائدة هناك في مجال تصميم الدبابات تشارك في هذا المشروع"
وعلى النقيض من مشروع FRCV الذي تعمل عليه وكالة DRDO وحدها. يمكن لشركات الدفاع الهندية بالتعاون مع شركات أجنبية العمل على المشروع معا .
قال Bhonsle "بما أن هذه منافسة مفتوحة فيمكن أن تكون هناك مؤسسات خاصة تسعى نحو مشروع الدبابة. وسيكون الخيار الأفضل لDRDO تصميم وتطوير المشروع مع شريك أجنبي الذي هو أفضل من الناحية الفنية وهناك امكانية لتعاون القطاع الخاص الهندي مع شريك أجنبي و بناء الدبابة من الصفر ,و بالتالي بناء مصانع جديدة في الهند".
و يخطط الجيش الهندي أن يبدأ انتاج دبابة FRCV في حدود 2025-27 ، كما سيتم تطويرعدة نماذج انطلاقا من مشروع الدبابة مثل مدفعية ذاتية الحركة ومركبة مدفعية مضادة للطائرات، و مدرعة طبية .......الخ
و وفقا للطلب الذي قدمه الجيش الهندي بخصوص FRCV سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل: تصميم وتطوير وإنتاج النموذج الأولي.
وعلى اثر هذا الطلب ستتقدم عديد الشركات المختلفة بمشاريعها. وسيتم اختيار أفضل تصميم وانتاج النماذج الأولية. وسيتم اختبارهذه النماذج الأولية و يبدا بعدها الانتاج المتسلسل والشامل.
وقال الجنرال المتقاعد في الجيش الهندي Shankar Roy Chowdhury بخصوص أهم الشروط لفاعليةهذه الدبابة :
"المصمم الروسي سعى لتحقيق هذا الفاعليةمن خلال تصغير الحجم بخفض الطاقم لثلاثة أشخاص وخفض الوزن، اما الدبابات الغربية فتميزت ببرج كبير نوعا ما، و بسمك تدريع اكبر من الروسية و بالتالي دبابات اثقل وافضل اختبار لكل هذه التصاميم كانت في الحروب العربية -الصهيونية وفي حرب الخليج حيث خيب التصميم الروسي لكن يمكنك إلقاء اللوم على الطواقم إذا كنت تريد ".
وختم الجنرال Roy Chowdhury بالقول " الشرط الأهم من ذلك هو أن مشروع FRCV ينبغي ان يصنع في الهند".

 
التعديل الأخير:
تاني هما الناس ده ما يتحرمش هي فلوسهم كتير للدرجة ده
 
تاني هما الناس ده ما يتحرمش هي فلوسهم كتير للدرجة ده
السبب وراء هذا المشروع هو فشل الارجون فهم يهدفون لتجاوز هذا الفشل و صناعة دبابة يعتمد عليها
 
عودة
أعلى