صواريخ كروز المضادة للسفن هو أعنف سلاح في الصين: خبير أمريكي

مقاتل

عضو
إنضم
13 يناير 2015
المشاركات
218
التفاعل
563 0 0
C8021-123640_copy1.jpg


وC-802، وتصدير نسخة من الصاروخ الصيني YJ-83 عرض أمام القوات الجوية الباكستانية JF-17 المقاتلة. (الصورة الإنترنت)

سوف صواريخ كروز المضادة للسفن مثل YJ-83 تشكل أكبر تهديد للولايات المتحدة وشركائها أمنها في غرب المحيط الهادئ، أستاذ مشارك لايل غولدشتاين من كلية الحرب البحرية الامريكية يكتب في مقال لمجلة المصلحة الوطنية ومقرها واشنطن في 22 يناير كانون الثاني.

وقال غولدشتاين أن نتائج حرب الفوكلاند بين بريطانيا والأرجنتين في عام 1982 كانت مختلفة إذا امتلكت الأرجنتين بين 50 إلى 100 إكسوست صواريخ كروز المضادة للسفن. ومع ذلك، فإنه خسر الحرب لأنه كان فقط خمسة صواريخ اكسوسيت لتولي قوة المهام البريطانية أرسلت لاستعادة الجزر في جنوب المحيط الأطلسي في أعقاب الغزو الأرجنتيني. ان الصين خصصت موارد ضخمة في تطوير صواريخ كروز المضادة للسفن خلال ال 30 سنة الماضية للتحضير لنزاع محتمل قبالة سواحلها.

وقال غولدشتاين مجهزة رادارات متطورة والتدابير المضادة الإلكترونية، وأسطول كبير من الطائرات البرية للبحرية جيش التحرير الشعبى الصينى يشكل تهديدا كبيرا للاستقرار في المنطقة، مشيرا الى ان بحرية جيش التحرير الشعبى لديها القدرة على شن "معركة جوية البحر" ذات الخصائص الصينية. وقد أعطى وصول 24 مقاتلين سو 30MK2 الروسية الصنع في عام 2004 لأول مرة بكين استراتيجية ذات مصداقية "معركة جوية البحر".

مع دائرة نصف قطرها القتالية الكيلومترات 1،300، يمكن للسو 30MK2 يطير وراء سلسلة من الجزر الأولى، وتمتد من ألاسكا إلى الفلبين. المهاجم الاستراتيجي H-6 والمهاجم التكتيكي JH-7 تشكل الأساس للقوة الضربة التكتيكية للبحرية الصينية ضد أهداف البحر. ومع ذلك، فإن نظام أخطر سلاح من ذلك كله هو YJ-83 دون سرعة الصوت المضادة للسفن صواريخ كروز.

نقلا عن مسح من عدد أكتوبر 2014 مجلة الدفاع باللغة الصينية الأسلحة على متن السفن، وقال غولدشتاين أن YJ-83 هو أفضل من المستوردة الروسية الصنع الأسرع من الصوت KH-31 في بعض الحالات فيما يتعلق بمكافحة فعالية على الرغم من أنه من دون سرعة الصوت. مع مجموعة من 150 كم، أدلى تصدير نسخة من YJ-83 عناوين الصحف عندما ضربت وحققت قتل مهمة ضد سفينة إسرائيلية في لبنان عام 2006.

صممت لمن الجيل الأول المضادة للسفن صواريخ كروز في الصين، وذكر المقال أن YJ-83 ليس كافيا للسماح بحرية جيش التحرير الشعبى لهزيمة القوات الامريكية واليابانية في القتال. وأشارت إلى أن نوعين من الجيل الثاني من صواريخ كروز المضادة للسفن قيد التطوير. أول واحد هو الأسرع من الصوت صاروخ كروز YJ-12 مع سرعة ماخ 3. الثاني هو YJ-100 دون سرعة الصوت المضادة للسفن صواريخ كروز مع مجموعة من 800 كلم. تم تصميم كل من "متفوقة" على حاملة معركة الولايات المتحدة.

 
عودة
أعلى